تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

تفادي معاودة تشكّل حصى الكلى بأنماط غذائية خاصة

سمعي
الصورة (أرشيف)
3 دقائق

تدخل آلام نوبات الكلى ضمن الأوجاع فائقة الشدّة التي تستدعي الكشف الطبي بحالة طارئة للتحرّي عن نوع حصى الكلى التي تحرّكت لتنشب بسببها الآلام. هناك أربع أنواع من حصى الكلى. بعد الخضوع لفحص الأشعّة المقطعية CT-SCAN ولفحص تحليل نوع الحصى إذا توفّرت إمكانية التدقيق بها، يكون لكلّ نوع حصى خطة وقائية عبر نمط غذائي معيّن لمنع معاودة تكوّنها من جديد.  

إعلان

1- حصى تتكون من كالسيوم مع أكسالات وتشكّل ما نسبته أكثر من 80% من الحصى.
2- حصى تتكوّن من كالسيوم مع فسفور نتيجة لزيادة نشاط الغدة جارة الدرقية أو خلل في أنابيب الكلى الصغيرة
3- حصى تتسبب بها الالتهابات البولية (Struvite) وتتكون من فوسفات ومغنسيوم و امونيوم و تشكل ما نسبته 10% من الحصى
4- حصى متكونة من أملاح حمض البوليك (Uric Acid) تشكل ما نسبته  أقل من 10% من الحصى خاصة مع داء السكري والسمنة
5- حصى الكلى من مادة السيستين (Cystine ) تشكل أقل من نسبة 2% من الحصى و مرتبطة بالمرض الوراثي (Cystinuria)

تتكوّن حصى الكالسيوم في الكلى نتيجة قلّة إفراز مادة النيترات التي تمنع تشكّل وتجمّع بلورات أكسالات الكالسيوم حول بعضها البعض. ما بعد عمر الثلاثين، يصبح الرجال أكثر عرضة من النساء لتكوين حصى أكسالات الكالسيوم الأكثر شيوعا.

ولذلك لمنع تشكّل هذه الأنواع من الحصى أو معاودة تكوّنها، ينبغي التركيز في الغذاء على المواد الغنية بفيتامين B6 وبالمغنيزيوم من قبيل التونا والسلمون والبطاطس بقشرتها والفستق الحلبي وحبوب دوار الشمس والسمسم والشيا والموز والأرز الأسمر. عدا أن شرب المياه بغزارة وبكمّية ليترين يساهم في محاربة حصى الكلى، ينبغي تجنّب الأطعمة الغنية بالأكسالات على سبيل السبانخ والشمندر والفراولة والجوز والشوكولا والصويا والكرفس والراوند وزبدة الفستق السوداني.

أمّا الأشخاص الذين عانوا من تكوّن حصى حمض البوليك فينبغي أن يبتعدوا قدر المستطاع عن اللحوم الحمراء والبيضاء وعن الأسماك والبيض واللحوم المجفّفة والأجبان.

للوقاية من تكوّن الحصى عموما ينبغي أخذ ما يكفي من مواد السيترات (حمض الليمون) بشكل متكرر حتى تبقى كمية السيترات في البول مرتفعة لأن السيترات يمنع ترسّب الكالسيوم والاكسالات. فلذلك المواظبة على شرب عصير البرتقال أو عصير الليموناضة يساهم في محاربة تكوّن الحصى. ولكن التفكير بعصير الليمون الهندي Grapefruit لا يصلح لهذه الغايات.    

الإيضاحات مع الدكتور داني عبود، الاستشاري في جراحة المسالك البولية من مشفى الشرق في الفجيرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.