تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

السيطرة على أوجاع الظهر بواسطة كرة Swiss ball

سمعي
صورة من اليوتيوب
5 دقائق

ارتفعت بشكل غير مسبوق لدى الموظفين سواء كانوا شبابا أو متقدمين بالسنّ أوجاع الظهر التي هي على صلة مباشرة بالوضعية الخاطئة على كرسي المكتب. تعتبر كرة Swiss ball من بين الأدوات المساعدة على إراحة الظهر والتي درجت في الآونة الأخيرة بعد توصية المعالجين الفيزيائيين باستخدامها لساعتين في المكاتب بدلا من الكرسي. إنّ تلك الكرة الكبيرة جدا التي يصل قطر الحجم الأكبر منها إلى 75 سنتمترا فيما قطر الكرة الأصغر منها يصل إلى 55 سنتمترا هي أداة رائعة للرياضة البدنية وهي متعدّدة الوظائف وتسمح بتطبيق ما لا يقلّ عن 160 تمرينا فيزيائيا لتقوية العضلات وتليينها.

إعلان

إنّ كرة Swiss Ball التي ابتكرها الإيطالي Aquilino Casani عام 1963 لتكون لعبة من ألعاب الأطفال، سرعان ما تبنّاها محبّو كمال الأجسام في النوادي الرياضية. نظرا لمزاياها العالية في تمارين الاتّزان، باتت الكرة السويسرية تناسب جميع الموظفين الذين يشكون من أوجاع الظهر ولم يعودوا يتحمّلون الثبوت على الكراسي المكتبية. فعوض الجلوس على كرسي للعمل لساعات طويلة، يمكن الاستعانة بتلك الكرة المصنوعة من المطّاط الطريّ. إن وضعية الجلوس على الكرة مريحة وتقلّل الحمل الضاغط على العمود الفقري بما أنّها تُلزم الجالس عليها بأن يبقى ظهره بوضعية مستقيمة حفاظا على التوازن العام للقدمين بالنسبة للعمود الفقري الذي يكفل عدم السقوط أرضا.  
من كثرة الدهشة، عرّجت على مكتب Damien Roucou أحد الموظفين الشباب في مونت كارلو الدولية الذي، عن عمر 31 سنة، كان من بين السبّاقين الذين أقدموا في شركتنا على شراء الكرة السويسرية معلّلا دوافعه بما ورد على لسانه:
"كنت شخصيا أعاني من وجع في ظهري طوال النهار، أنا الذي أعمل ثماني ساعات أقلّه في اليوم.  فغيّرت فراشي لاعتقادي أنه رديء ويوقعني في أوجاع. إنما بالحديث مع زملاء العمل، اكتشفت صدفة أنّ ألمي يتأتّى من وضعية جلوسي السيّئة على كرسي المكتب. ولذلك قمت بشراء الكرة السويسرية كي يبقى ظهري في العمل بوضعية مستقيمة طيلة النهار. إنّ القيمة المضافة الثانية للكرة السويسرية هي أنّها تسمح لنا بتدليك الظهر وهي لتلك الأسباب وسيلة مثالية للبقاء بوضعية مريحة في العمل."

عدا عن أنّ الكرة السويسرية Swiss ball تقوّي عضلات البطن والعضلات ما حول العمود الفقري وما بين الأضلاع، إنّها من أحسن الأدوات التي تساعد النساء الحوامل على تنشيط وتعزيز عضلات العجان قبل وبعد الولادة. أمّا الكُسالى الذين لا يطيقون الذهاب إلى المجمّعات الرياضية أو الذين يتسجّلون ولا يجدون الوقت للقيام بالتمارين في النوادي الرياضية، يمكنهم الاستعانة بالكرة السويسرية في المنزل.

تتميّز الكرة السويسرية المطاطية أنّها ليست هشّة ولا تنفجر حتّى عندما تلتقي بحجر مسنّن. بسبب مقاومتها العالية للانفجار، تستطيع تلك الكرّة أن تتلقّى 130 كيلوغراما، لا أكثر عن هذا الحد من الوزن، احتراما لمتطلّبات التصنيع المصنّف وفق تصنيف الأمان swissball securemax.

تتوفّر الكرة السويسرية بعدّة أحجام تتماشى مع طول الإنسان. فمنها ما هو بقطر 55 سنتمترا، يستفيد منها من هم بقامة ما دون متر و65 سنتمترا. أما متوسّطو الطول فيمكنهم انتقاء كرة بقطر 65 سنتمترا على أن ينتقي من هم بطول يزيد عن متر و85 سنتمترا كرة سويسرية بقطر 75 سنتمترا.

تُباع الكرة السويسرية بشكلها الدائري بالرغم من أنّها متاحة بنوعين واحد أساسي وآخر أكثر صلابة. غير أنّ هناك كرة أخرى مغايرة بشكلها للكرة الأساسية وتُسمّى Peanut ball نظرا إلى أنّها شبيهة بحبّة الفستق السوداني. يوصي المعالجون الفيزيائيون بهذه الكرة المستطيلة النساء الحوامل وجميع الأشخاص الذين بحاجة للتأهيل الفيزيائي وهي متوفّرة بقطر 55 سنتمترا.

ضيف الحلقة الدكتور عاطف عوض، الاستشاري في جراحة العظام والمفاصل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.