تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

سرطان الثدي: تقصير فترة المعالجة بدواء هرسبتين فيه خير

سمعي
الصورة (أرشيف)

حسب آخر المعطيات العلمية، يعتبر عقار هرسبتين Herceptin الذي يستخدم لعلاج سرطان الثدي فعالا عند تناوله لمدة ستة أشهر كما هو الحال عند تناوله لمدة عام من قبل النساءاللواتي يعانين من المرض في المراحل المبكرة.

إعلان

على مدى السنوات العشرين الماضية، أخذت مئات الآلاف من النساء المصابات بسرطان الثدي عقار هرسبتين لمدة سنة أو أكثر. ساهم هذا الدواء المستخدم لعلاج شكل عدواني من سرطان الثدي بإنقاذ العديد من الأرواح، ولكنّه يوقع من جهة أخرى في الآثار الجانبية الصعبة من قبيل تلف القلب.

على ضوء دراسة جديدة وكبيرة كانت قد تابعت على مدار أكثر من خمس سنوات الآلاف من النساء المصابات بسرطان الثدي في المراحل المبكرة، وجدت أن اللاتي تعالجن بعقار الهرسبتين لمدة ستة أشهر كان وضعهنّ الصحّي أحسن وتعرّضن لآثار جانبية قليلة بالمقارنة مع وضع اللاتي حصلن على هذا العقار لمدّة سنة كاملة.

كما أن البرنامج العلاجي القصير بدواء الهرسيبتين يوفر المال على جيب المريض ووزارات الصحّة، علما أنّ تكلفة الدواء لسنة كاملة باهظة جدا وتبلغ 76700 دولار.

وقال الدكتور Bruce E. Johnson، رئيس الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية، إن نتائج الدراسة ينبغي أن تُحدث تغييرا يقتضي بتقصير فترة معالجة مرضى سرطان الثدي بدواء Herceptin. لم يشارك الدكتور Johnson في هذا البحث الذي جرى في بريطانيا ولكنّه اعتزم تقديمه الشهر المقبل في الاجتماع العام لجمعية الأورام الأميركية.

اعترفت مجموعة من اختصاصيي السرطان بأنّ الدراسة البريطانية التي موّلتها الحكومة البريطانية لا تقدّم فقط الأخبار المهمّة حول صحّة المرأة المتعالجة بعقاقير قاهرة لسرطان الثدي، ولكنّها تسلّط الضوء أيضًا على فئة خاصة من الأبحاث التي نادرا ما تقوم بها شركات الأدوية، بينما نعلم أنّ عقاقير معالجة السرطان يمكن أن تكون سامّة جدا في كثير من الأحيان.

حتى الآن، لم يتم نشر هذه الدراسة في مجلة طبية. وتحفّظ بعض الخبراء بإبداء موقف حاسم تجاه تلك الدراسة إلى حين تنتهي المراجعة العامة لبياناتها.

حوالي 15 بالمائة من النساء المصابات بسرطان الثدي المبكر المرتبط ببروتين HER2 تلقى تجاوبا عاليا مع عقار Herceptin أو Trastuzumab الذي يؤخذ في العادة عبر الوريد كلّ 3 أسابيع. فعند المصابات بسرطان الثدي اللواتي لديهن مستويات عالية من بروتين HER2 وتعالجت بعقار Herceptin، يزداد بقاؤهنّ على قيد الحياة بشكل كبير قياسا بالنساء اللاتي لم يحصلن- على دواء Herceptin.

ضيفة الحلقة ديما عبد الجبّار، الدكتورة الاختصاصية في تشخيص وعلاج الأورام السرطانية في مركز أدفانس كير في دبي.

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.