تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

سبل ضبط نوبات الألم المتّصلة بفقر الدم المنجلي

سمعي
( فيسبوك)
3 دقائق

ينتشر مرض فقر الدم المنجلي ما يعرف بالانكليزية Sicle-cell disease وبالفرنسية Drépanocytose بشكل خاص في إفريقيا وأميركا بين السود وفي دول الشرق الأوسط وفي دول حوض البحر الأبيض المتوسط وبعض مناطق الهند. يندرج هذا المرض ضمن أمراض الوراثية.

إعلان

ينجم فقر الدم المنجلي عن وجود خضاب شاذ هو الخضاب المنجلي Hémoglobine S ضمن الكريات الحمراء ما يشوه شكلها، لتصبح هلالية الشكل أو بشكل المنجل بدلا من شكلها المدوّر المقعّر الطبيعي.

ونظرا للتشوهات على نطاق الكريات الحمراء، يحدث فقر الدم المنجلي ولا يعود يصل الأكسجين بطريقة كافية إلى الأطراف وبعض أعضاء الجسم الحيوية ليقع المصاب بهذا الوراثي بنوبات ألم شديدة سواء كانت نوبات ألم في العظام أو نوبات ألم في البطن أو في الصدر. عند الناس الأصحّاء، تحتوي الكريات الحمراء على 200-300 مليون جزيء من الخضاب Hémoglobine أي البروتين الذي يحمل الأكسجين ضمن الكريات الحمراء ويعطيها اللون الأحمر.

 تضم كريات الدم الحمراء لدى الأصحّاء ثلاثة أنواع من الخضابات الطبيعيىة التي هي : الخضاب  A الذي يشكل 97 % والخضاب A2 والخضاب الجيني F اللذين يشكلان 1-3 %. أما لدى المصابين بفقر الدم المنجلي، إنّ الخضاب الشاذ S هو الذي يحلّ مكان الخضاب الطبيعي A.

تقوم أساليب محاربة صيحة نوبات الألم في مرض فقر الدم المنجلي على تناول بالمرحلة الأولى عندما يكون الألم خفيفا إلى متوسطا مسكنات الألم من عائلات AINS أي مضادات الالتهابات غير الستيروئيدية. لمكافحة نوبات الألم الشرسة على نطاق العظام يُعطى المورفين إلى جانب Paracétamol. إن" التعاطي المطوّل للمورفين عبر الحقن الوريدية أو الشرجية أواللصقات يُدخل أحيانا مرضى فقر الدم المنجلي في أعراض جانبية مزعجة من قبيل الحكاك الجلدي والغثيان والاستفراغ واحتباس البول. هذه الآثار الجانبية الناشئة عن تعاطي المورفين يتمّ إيقافها بواسطة أدوية على غرار Narcan و Droleptan.

أما أطفال فقر الدم المنجلي الذين يبقون يشكون من أوجاع كبيرة بالرغم من تعاطيهم المورفين، فينبغي التفكير بإعطائهم دواء Kétamine.

عدا عن أنّ عمليات نقل الدمBlood transfusion  إلى مرضى فقر الدم المنجلي تبقى الطريقة الأمثل لتخفيف نسبة خضاب الدم الشاذ عندهم، ما زالت زراعة نخاع العظم  Stem Cell Transplantation هي المدخل لحل شبه جذري لمرضى فقر الدم المنجلي.

ضيفة الحلقة، منار مراد، الدكتورة الإختصاصية في التخدير وتسكين الألم في مستشفى جورج بومبيدو في باريس.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.