تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

الرضا عن الجسد مهما كان عليه من بشاعة وحلاوة: Body positive

سمعي
الصورة (أرشيف)
3 دقائق

لم يعد جمال الروح هو معيارا للتقدير بل طغت محاسن الجسد على كافّة معايير التقييم في قاموس ضعفاء النفوس. كتبت منى لفرم، الشغوفة في كتابة الخواطر والشعر الحرّ: "الروح الطيبة بمعاملتها الحسنة جميلة ولو لم يكن الوجه والجسد يستجيبان لمعايير المجتمع. والروح الخبيثة مهما كان صاحبها على قدر من النضارة فتبقى خبيثة بأفعالها الخبيثة".

إعلان

يصل الأمر ببعض الناس الغيورين على صناعة طلّتهم بعمليات التجميل إلى عدم الرضا عن كلّ ما تعرّضوا له من تبديل في الشكل فيما الناس متوسّطو الجمال يخطفون الأنظار بفضل عوامل أخرى على صلة بجمال الروح وقوّة الشخصية وعزّة النفس والإنسانية وروح الفكاهة.

بعض الناس وإن كانوا من فئة الوسيمين يجدون دائما شيئا قبيحا لذمّ الجسد الذين هم عليه. أمّا المتصالحون مع أنفسهم الذين لا يتمتّعون بصفات الحسن والبهاء تكون نظرتهم إلى جسدهم مغمورة بصفات الرأفة والنعومة والرقة لأنّ جمال المظهر عندهم ليس بمعيار زينة الروح وطيبة الأخلاق.

يعود مصطلح Body Positive على شكل شعار ضمن الشبكات الاجتماعية. هذا الاتجاه جيد ومطلوب في المشهد الإعلامي باعتباره قصيدة لتحسين قبول الذات ولمحاربة الدعاية الشرسة للطبّ التجميلي.  

من أجل تقدير صورتك ونواقصك كما هي، تكون الخطوة الأولى بإقامة علاقة تقييم إيجابية مع ما هو عليه الجسد وبطرح السؤال التالي : هل النظرة التي ألقيها على نفسي قاسية أو متساهلة-محبّة ؟ القبول الذاتي يمر بحبّ الجسد بدون وضع أي شرط مسبق وبدون تعقيد.

البحث عن جسد مثالي خال من السيلوليت وأقلّ حجما هو تخيّل عبثي يُدخل في سلوك تدميري-ذاتي يتجلّى بالتقييد الغذائي وفقدان الشهية والإدمان على الرياضة والكحول. بدل الشروع في معركة فيها خسارة إجبارية، ينبغي حسب كتاب Elodie Sillaro "Mon cahier Attitude Body Positive " (Solar éditions) أن نتوقف عن إساءة التقدير لجسدنا ومقارنته مع أجساد أبهى منه.

لمحاربة جلد الجسد وتحميله ذنوب لم يقترفها، نثني كل يوم على ما أحرزناه ونهنئ أنفسنا على جهودنا ونهتمّ بتدليل جسدنا عبر حمام أو عبر حصّة سباحة أو عبر التأمل أو عبر اليوغا.

ضيف الحلقة ميلاد حدشيتي، المدرّب على التفكير الإيجابي وتحسين الماركة الشخصية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.