تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

وصفات أيّام زمان لمداواة لدغات الحشرات

سمعي
الصورة (pixabay)
3 دقائق

يدبّ الصيف ليزداد معه تكاثر الحشرات على أنواعها. تجذب بعض البشرات البرغش والعنكبوت والدبوّر والبقّ والنحل والزنبور والبرغوث التي يأتي توقيع زيارات تلك الحشرات المتلاحقة من خلال لدغات مؤلمة تُلزم 3% من الناس بالالتحاق بالطوارئ بسبب صدمة تأقيّة أو تحسّسية شديدة.

إعلان

كانت جدّاتنا تتمتّع بعدد وافر من وصفات بسيطة لتخفيف ألم لسعات الحشرات وتهدئة الرغبة بالحكة  قبل أن يبتدع علم الصيدلة الحديثة عقاقير الكورتيزون ومضادات الهيستامين.

أبرز الضِّمادات التي كانت تُقبل عليها الجدّات لعلاج جميع أنواع اللدغات كانت تلك التي تعتمد على الخل الأبيض التقليدي وخلّ عصير التفاح لأنّهما يتمتّعان بتركيز عال لحمض الأسيتيك. يمكن تحضير ضّمادة من عصير الليمون الحامض أو تقطيع شرائح من الليمون الحامض لوضعها مباشرة على مكان اللدغة ضمن كِمادة.

تصلح أوراق البقدونس في تخفيف آلام لدغات البرغش. يُمكن سحق أوراق البقدونس لاستخراج العصير منها، على أن نفرك بها بلطف المنطقة الملتهبة. كما أنّ أوراق زهور الغُرنوقي Géranium أو شرائح البصل أو الثوم المقطّع إلى النصف لديهم أيضا منافع حميدة في تسكين التهابات لسعات البرغش.

لتهدئة الحكة وتخفيف حدّة التفاعل الالتهابي والألم، يمكن تحضير عجينة من البيكربونات تتألف من ملعقة كبيرة من البيكربونات ومن ملعقة كبيرة من الماء. يُصار بعدها إلى وضع العجينة على مكان اللدغة بالإضافة إليها بضع قطرات من الليمون الحامض أو الخل.

عندما يكون عدوّكم خلال الصيف البرغوث الذي يُعشعش في العشب الأخضر، يكون الدواء الشعبي لتلطيف لسعاته نبتة الكراث   Poireau/ leeالتي تنتمي إلى فصيلة الثوميّات.

بما أنّ أشرس اللدغات التي تقترفها البراغيث aoûtats / chigger bites تكون في طيّات الجلد، يمكن تقطيع نهاية الكراث في الجانب الأبيض منه كي نقوم بفرك مناطق الحكاك بتمرير الجذر عليها مرارا وتكرارا. إنّ الكراث المقطّع جذره يُطلق عصيرًا مهدّئا للحكّة ومخفّفا لانتفاخات البثور الحمراء.  

في حال لم يتوفّر الكراث، يمكن الاستعانة بخلّ التفاح عن طريق وضعه بماء مغطس الحمام الذي نستريح فيه لمدة خمس عشرة دقيقة.

لجميع اللسعات الباعثة على التخريش الجلدي، يمكن التفكير بمرهم الدكتور Ducharme المركّب من أملاح معدنية ومن خلاصة ثلاث زيوت عطرية هي أُوكَالِيبْتُوس وليمون Litsea citrata والغرنوقي géranium. هذا المرهم يمكن الاستعانة به لتخفيف آلام ضربة الشمس في الصيف.

أما أبرز المساحيق المطهّرة والمسكّنة لآلام لدغات الحشرات في فرنسا فهو مسحوق Synthol الذي عاد إلى الصيدليات بعد انقطاع قهري دام عدّة سنوات.

ضيفة الحلقة الدكتورة منار مراد، الاختصاصية في تسكين الألم والتخدير.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.