تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

البطيخ رهيب في التخسيس

سمعي
الصورة (pixabay)
3 دقائق

فاكهة الصيف بامتياز، تضمّ "طابة" البطيخ الخضراء ذات القلب الأحمر 90% من المياه، لذا تُعطي انتعاشا لا مثيل له في الأجواء الحارّة حينما نستهلكها مُبرّدة. علاوة على ذلك، اعتادت شعوب أفريقيا الوسطى، حيث يعود المنشأ الأساسي للبطيخ، تقديم شرائح من تلك الفاكهة للمسافرين في سبيل إرواء عطشهم.

إعلان

البطيخ لا يروي فقط العطش إنّما يتلف الدهون أيضا لأنّه غني بمادة الأرجنين Arginine التي تزيد من مقدرة الجسم على حرق الدهون بشكل طبيعي. هذه المادة تساعد في تأكسد الجلوكوز الذي يصل إلى الجسم عن طريق استهلاك السكريات السريعة. وبما أنّ البطيخ يضمّ مستوى بسيط من الكربوهيدرات (7 غرام لكل 100 غرام) فهو فاكهة متوافقة مع نظام غذائي مضاد للسكري ونظام غذائي يساعد في تقليص الوزن.

إنّ البطيخ ذات مقدرة على الحدّ من الالتهابات المزمنة التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مثل الربو والسكري والتهاب المفاصل وأمراض القلب التاجية وبعض أنواع السرطان، لأنّ غناه بالعناصر المضادة للأكسدة يحارب الجذور الحرة.

أولى مضادات الأكسدة التي يتمتّع بها البطيخ بكميات عالية هي فيتامين C وفيتامين A. يفي كوب من البطيخ 25٪ من متطلّباتنا اليومية من فيتامين C، الذي هو عامل مضاد للالتهابات ويحمي أيضاً أسناننا وعظامنا. كما يُلبّي كوب من البطيخ 12٪ من احتياجاتنا من فيتامين A الذي يحمي جدران الأوعية الدموية ضدّ إيداع الكوليسترول في الشرايين، وهي مُهمّة ينفّذها على قدم وساق مع فيتامين C.

يضمّ البطّيخ صبغات عضوية هي من عائلة الكاروتينات Carotènes. أبرز هذه الصبغات هي الليكوبين Lycopine التي تحمي القلب والبروستاتا. أشارت دراسة حديثة نُشرت في دورية New England للطبّ إلى أنّ استهلاك الفاكهة الغنية بالليكوبين مثل البطيخ والمانجو والبابايا والطماطم من شأنه أن يقلّل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 84٪. سلّطت الدراسة نفسها الضوء على التأثير الوقائي للليكوبين ضد سرطان القولون والرئتين وبطانة الرحم. كما أنّ الليكوبين نافعة جدا في تقليل ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. وعلى النقيض من ذلك، فإنّ المستويات المنخفضة للغاية من الليكوبين في الدم تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بنسبة 230٪.

إنّ محبّي الطهي يمكنهم إدخال البطّيخ في السلطات أو في الحساء الصيفي البارد أو في العصائر الطبيعية الطازجة. إنّ تقطيع البطّيخ بشكل مربّعات صغيرة نضيف إليها جبنة الفيتا أو جبنة الحلّوم وأوراق الحبق وزيت الزيتون هو طبق ممتاز لوجبة العشاء الخفيفة.

ضيفة الحلقة ريا بو خليل، الاختصاصية في علم التغذية.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.