تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

ما لا تعرفونه عن لاصق طقم الأسنان

سمعي
3 دقائق

يتوفّر نوعان من أطقم الأسنان الطقم الكلي لتعويض جميع الأسنان والطقم الجزئي لملء الفراغ مكان الأسنان المفقودة ولمنع الأسنان الطبيعية المتبقية في الفم من الحركة السلبية. عندما يكون طقم الأسنان مستوفيا لشروط التصنيع ومتطابق مع طبيعة الفك، لا داعي لمادة لاصقة لتثبيت الطقم لأنّه يركب في مكانه من دون أي إشكال.

إعلان

عادة، يُستخدم اللاصق Dental Adhesive في الحالات التالية:

-لزيادة ثبات الطقم حينما يكون هناك عيوب فيه تجعله رخوا.

-لزيادة قوة العضة والمضغ.

-لمساعدة مرضى جفاف الفم لأن حينما ينقص اللعاب يكون لبس الطقم أصعب.

ينظر أطبّاء الأسنان إلى لاصق طقم الأسنان الذي يوضع في تجويف السطح الداخلي كحلّ مؤقّت ليس أكثر، لأن المادة اللاصقة لا تكون علاجا رشيدا لمشكلة ثبات الطقم بوجود حلول أخرى أخفّ إزعاجا ولا تتطلّب وضع اللاصق بعد كلّ عملية ارتداء جديدة للطقم.

بالرغم من أنّ طقم الأسنان يحسّن قدرة الإنسان المسنّ على المضغ ويجمّل ابتسامته، إلاّ أنّ العمر الافتراضي لطقم الأسنان هو خمسة الى سبعة أعوام لأنّ شكل الفك يتغيّر مع مرور السنين نتيجة لانحسار العظم، ممّا يجعل تبديل الطقم ضروريا. كما من الوارد جدا أن يتسبّب الطقم بحصول التهابات في اللثة تكون ناتجة عن إهمال إرشادات تنظيف الطقم أو عن تركه في الفم خلال فترة النوم أو عن سوء استخدام المواد اللاصقة وترك بقاياها من مرّة إلى أخرى ضمن الطقم. إنّ بقايا المواد اللاصقة في طقم الأسنان الذي لم يُنظّف بعناية تُشكّل مرتعا لنموّ الفطريات والجراثيم التي تخرّش مع الزمن اللثة وتدخل أحيانا في التهابات رئوية.

لتفادي اللجوء إلى استعمال لواصق طقم الأسنان، يكفي إبلاغ طبيب الأسنان بمشكلة ضعف ثبات الطقم. يقترح الطبيب عندها إعادة ترميم وتأهيل قاعدة الطقم في عملية لا تستغرق أكثر من 15 دقيقة وتعتمد على تقنيات تصحيح عيوب الوجبات هي تقنيات relining and rebasing. قد يكون الحل بسيطا لمشكلة ضعف ثبات طقم الأسنان بوضع داخل البدلة الصناعية مادة السيليكون لتسديد الفراغات وتسوية الاختلالات.

ضيف الحلقة عميد خالد عبد الحميد، طبيب الأسنان ومدير المراكز البريطانية للجودة في طب الأسنان في لندن.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.