صحتكم تهمنا

الحبق يمتلك القدرة على تطهير الأمعاء وتهدئة النفس

سمعي
طبق إيطالي مزين بنبتة الحبق (تصوير إيلي أيوب: مونت كارلو الدولية)

تزخر الحياة النباتية بما يزيد عن 160 صنفا من الحبق متعدّد الألوان وذكيّ الرائحة والطعم. لعلّ أبرز عشرة أصناف نادرة ومميّزة من الريحان الصالح للاستخدام في المطبخ هي: Basilic Citron و Basilic Cannelleو Basilic Anis و Basilic Thaï و Basilic Mammouth و Basilic Réglisse و Basilic Pourpre و Basilic Africain و Basilic Sacré ذلك الريحان المقدّس الذي يزرعه الرهبان البوذيون بالقرب من معابدهم ويستخدمه سكان الهند وتايلاند في الطبخ لتنكيه اللحوم وثمار البحر.

إعلان

الفضيلة الأساسية من غلي أوراق الحبق وشرب مائها أنّها دواء عجيب لمشاكل عسر الهضم والشكوى من الغازات والانتفاخ البطني والأوجاع. فشاي الحبق، عندما يؤخذ أربع مرّات في اليوم، يفرج الإنسان من ضائقة عسر الهضم ومن تقلّصات عضلات البطن Abdominal muscle cramps.

بما أنّ أوراق الحبق تحوي على مستويات عالية من المغنيزيوم، فإن إضافة ملعقة طازجة منها إلى الطعام اليومي تساعد على محاربة التعب العصبي وتخفف من التوتّر النفسي وترخي العضلات المتشنّجة.

بداخل الحبق مضادات أكسدة فائقة الجودة تعمل على محاربة الشيخوخة الباكرة للخلايا وتعزّز وصول الأوكسجين إلى الخلايا وتُعيد بناء الخلايا المتضرّرة. لذلك أشارت بعض الدراسات إلى أنّ استخدام الحبق في الغذاء وفي العلاج البديل يحارب السرطان.  

في زيت الحبق المركّز أو في شاي الحبق أو في أوراقه الطازجة، يتوفّر أيضا نسبة عالية من فيتامين K، الذي يلعب دورا كبيرا في تجلّط الدم. فالأشخاص الذين يعانون من سيلان الأنف الدائم يمكنهم الاستعانة بالحبق. أمّا الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المميّعة للدمّ فينبغي أن يتجنّبوا كلّيا الحبق في شرابهم وغذائهم كي لا يتضارب مفعول الحبق مع مفعول مميّعات الدمّ.

إنّ البلغم المستعصي على الخروج من الرئة بسبب الإدمان الكثيف على التدخين أو بسبب التعرّض للتلوث البيئي الناجم عن أبخرة المصانع، يكون الدواء القاضي عليه أخذ بضع قطرات من زيت الريحان المركّز يوميا أو أخذ مغلي أوراق الحبق.

بالمقابل يضمّ "زيت الحبق المركّز" مادة estragol التي سرعان ما تصبح مادة مسرطنة في حال تمّ تعاطي زيت الحبق بكميّات عالية لأكثر من 3 أسابيع. ولذلك يوصى الصغار في السن والنساء الحوامل والمرضعات بتحاشي أخذ هذا الزيت.

ضيفة الحلقة سمر بدوي، الصيدلانية وخبيرة البدائل الطبيعية.  

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن