تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

الالتهاب المزمن لجيوب الوجه وارتباطه بالصداع

سمعي
الصورة (pixabay)

خلف التهاب جيوب الوجه غالبا ما تختفي الشكوى الدائمة من صداع مؤلم مثلما جاء في فحوى دراسة أميركية ظهرت عام 2014 في أرشيفات الطبّ الباطني Archives of Internal Medicine. فحالات الصداع النصفي شائعة جدا ما بين المرضى الذين ربطوا سبب آلام رأسهم بمشكلة الجيوب الأنفية والمرضى الذين أبلغهم طبيبهم المُعاين أنّ أوجاع رأسهم تعود لالتهاب في جيوب الوجه.

إعلان

كما أنّ التهاب الجيوب الأنفية من أهم أسباب السعال المزمن. تختلف الحالة المرضية في التهاب جيوب الوجه من شخص لآخر فمنها من لا تتجاوز مدتها ثلاثة أسابيع، ومنها ما تطول لمدة تتجاوز ثلاثة أسابيع الى عدة أشهر وربما سنوات، ومنها ما تكون متكررة أي أنها تعاود الظهور عدة مرات في السنة الواحدة. ونطلق عليها التهابات جيوب أنفية مزمنة.

من الناحية الشكلية إنّ الجيوب عبارة عن فراغات هوائية داخل تجويف عظام الوجه ويوجد أربع أزواج من الجيوب وتتوزّع من الأعلى إلى الأسفل على الشكل التالي:
- الجيبان الجبهويان frontal sinuses على نطاق جبهة الوجه ويبدأ تكّونهما من عمر 1-2 سنة من عمر الطفل.
- الجيوب المصفوية على جنب العينين وأعلى الأنف Ethmoid sinuses ويتأرجح عددها ما بين 10 و20
- الجيبان الوتديان جانب الأنف sphenoidal sinuses ويتكوّنان بعد سنّ 5 سنوات من عمر الطفل.
- الجيبان الفكّيانmaxillary sinuses

لقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أنّ الناس الذين يعانون من داء الشقيقة تتصاحب الأعراض عندهم مع أعراض الصداع المرتبطة بمشاكل الجيوب الأنفية، ممّا يجعل التشخيص أكثر صعوبة. هذا ما ينطبق بشكل خاص على بعض أعراض التهاب الجيوب الأنفية التي تترافق مع انسداد الأنف وخروج الإفرازات ومشاكل العيون. لكنّ حقيقة أنّ الصداع النصفي يمكن أن يتصاحب في كثير من الأحيان مع أعراض متعلّقة بالجيوب الأنفية ما زالت غير معروفة بشكل واسع لدى الأطبّاء.

يتميّز الصداع المرتبط بمشاكل خاصة متعلّقة بالتهابات الجيوب الأنفية بسلسلة من العلامات كأوجاع الرأس والشكوى المزمنة من احتقان الجيوب الأنفية مع ارتفاع الحرارة وتصريف القيح من الأنف.  

الأدوية المستخدمة لعلاج أعراض التهاب الجيوب الأنفية (مزيلات الاحتقان، مضادات الهيستامين) لا تخفّف من آلام نوبات الشقيقة. كما أنّ وجود اضطرابات مزعجة في الأنف أو في العين لا ينبغي أن يجعل المرء يفكّر تلقائيًا بمعاناته من صداع Cephalalgia متعلّق بمشاكل الجيوب الأنفية. عندما يكون الوضع على هذه الحالة، يُحبّذ استشارة طبيب الأذن والأنف والحنجرة أو استشارة طبيب العيون بدل من إهمال الحالة وقلّة الاكتراث.

ضيف الحلقة إيلي عقل، الدكتور في أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.