تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

اليوم العالمي للصدفية: هل تعرفون شيئا عن الروماتيزم الصدفي؟

سمعي
الصورة (International Federation of Psoriasis Associations)

منذ نهاية أيار / مايو من عام 2014، اعترفت منظمة الصحة العالمية بأن الصدفية مرض مزمن وغير معد وغير وسخ ولكنه مؤلم ويخرّب جمالية البشرة من دون التوصل إلى إيجاد علاج شافٍ له.

إعلان

ينضوي الاحتفال باليوم العالمي للصدفية في التاسع والعشرين من أكتوبر 2018 تحت شعار اعتمده الاتحاد الدولي لجمعيات الصدفية وشركائه في 56 بلدا وأتى حاملا النداء التالي: « Treat Psoriasis Seriously » أو "عالج الصدفية بجدّية". يتعايش مع مرض الصدفية الذي ينتمي إلى الأمراض المناعية الذاتية ما يزيد على 125 مليون إنسان.  

بمناسبة هذا اليوم تطرّقنا في حلقة خاصّة من برنامج "صحّتكم تهمّنا" إلى ملفّ الروماتيزم المتّصل بالصدفية وسبل تشخيصه من خلال فحوصات الدم والصور الشعاعية IRM والتخطيط فوق الصوتي Ultrasound.

يتميّز هذا النوع من الروماتيزم المتّصل بمرض الصدفية عن غيره من أشكال الروماتيزم الأخرى أن الأوجاع فيه تكون على نطاق العمود الفقري والأطراف العلوية والسفلية في أصابع اليدين والقدمين. 

أما أعراض الروماتيزم الصدفي الأساسية psoriatic rheumatism فتأتي على شكل آلام ليلية تزول في الصباح بعد اليقظة بنصف ساعة وتختفي عند ممارسة الرياضة.

تجدر الإشارة إلى أنّه لدى 80% من الحالات، تستولي عليهم صدفية الجلد قبل ظهور أوجاع الروماتيزم الصدفي. في حين أن 10% إلى 15% من الحالات تتعرّض بادئ الأمر إلى أوجاع الروماتيزم قبل أن تظهر تصبّغات الصدفية على نطاق الجلد.

لعلاج الروماتيزم الصدفي، يعتمد أطبّاء الروماتيزم والجلدية منذ عام 1998 على الأدوية البيولوجية المعروفة بتسمية Anti-TNF . إنّ أبرز العقاقير المستخدمة هي: Infliximab و Etanercept و Adalimumab. يختار الطبيب واحدا من بين هذه الأدوية بناء على وضع مريضه. أمّا عندما لا يعود الدواء المُعتمد يجدي نفعا، يختار الطبيب دواءً مغايرا للأول. وقد يقع خيار الطبيب على أحدث ما تمّ ابتكاره من علاجات بيولوجية من قبيل Ustékinumab و Sécukinumab.

ضيف الحلقة د. جورج صليبا، طبيب الروماتيزم ورئيس قسم الروماتيزم في كليّة العلوم الطبّية في الجامعة اللبنانية.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.