تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

دواء Vitrakvi :خطوة مهمة لعلاج السرطان من منبعه

سمعي
الصورة من اليوتيوب

اعترفت هيئة الغذاء والدواء الأميركية الأسبوع الفائت بدواء Vitrakvi (Larotrectinib) الذي بزغ كثاني الأدوية التي برزت جدواها في معالجة الطفرات الجينية المسبّبّة لنشوء الأورام السرطانية.

إعلان

فبعد حصول دواء Keytruda (pembrolizumab) عام 2017 على إذن الاستعمال لمعالجة الأورام الصلبة المتقدمة، صدّقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية على دواء Vitrakvi الذي هو واحد من بين أدوية السرطان الذكية الموجّهة ضد الطفرات الجينية targeted cancer therapies.  
يستهدف عقار "فيتراكفي" (Vitrakvi) بشكل أساسي الأورام السرطانية التي حصلت بسبب الطفرات الوراثية في جينات NTRK، بغض النظر عن نوع الورم أو مكان نشأته. هذه الأنواع من الطفرات الوراثية ليست شائعة إنّما يُصادفها أطباء الأورام في سرطان الغدد اللعابية وسرطان الغدّة الدرقية وسرطان الرئة وفي أورام الأنسجة الرخوة.

يناسب عقار Vitrakvi الأطفال والبالغين الحاملين لطفرات جينية على صعيد جين .NTRK ويُستعان بهذا الدواء في الأورام التي انتشرت في كافة الجسم والتي عجزت الجراحة عن استئصالها أو لم تستجب على العلاجات المتاحة.  

بعد إجراء ثلاث تجارب سريرية شملت 55 مريضًا من الأطفال والبالغين المصابين بأورام صلبة، وصل معدّل الاستجابة على عقار vitrakvi إلى 75%.

يتوفّر دواء Vitrakviعلى هيئتين: الأولى ضمن أقراص أو كبسولات، والأخرى شراب للأطفال بشكل خاص، إنّما التكلفة الشهرية للمعالجة به تصل إلى 32.800 دولار.
ضيف الحلقة تامر عبد الجواد، استشاري الأشعة التشخيصية في مركز أدفانس كير لتشخيص وعلاج الأورام في الإمارات العربية المتحدة.

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.