صحتكم تهمنا

ارتباط سرطان الثدي بالأعراض التالية لانقطاع الطمث عند المرأة 

سمعي
الصورة (pixabay)

كلّ امرأة تعيش إثر التوقّف النهائي للدورة الشهرية مرحلة جسمانية-تحوّلية. فبسبب التغيّرات الهرمونية، ينتاب النساء في هذه المرحلة، التي لم يعُد يليق أن نُسمّيها بمرحلة سنّ اليأس، أعراضا حرجة كالهبّات الساخنة والتعرّق الليلي.

إعلان

ولكن بالاستناد إلى دراسة أميركية جديدة إنّ استمرار شكوى المرأة من اضطرابات توتّر العروق بعد مضي عشر سنوات أو أكثر على انقطاع الدورة الشهرية يضع المرأة أمام استعداد كبير للإصابة بسرطان الثدي.

لفترة شبه قصيرة، تعيش اضطرابات توتّر العروق المتّصلة بالتغيّرات الهرمونية بعد الانقطاع الكلّي للدورة الشهرية 75% من السيّدات. فيما هناك 25% من السيّدات لا تفارقهن تلك الأعراض وتبقى متربّصة بهنّ لفترة تزيد عن 5 سنوات أو 10.

وفقا لدراسة جديدة ظهرت نهاية عام 2018 وكانت قد نشرتها المجلّة المتخصّصة Menopause، التابعة لجمعية أميركا الشمالية للطمث (NAMS)، إنّ ديمومة أعراض توتّر العروق بعد انقطاع الطمث تعكس خطرا قد يكون عاليا قليلا على صعيد نشوب سرطان الثدي.

للتوصّل إلى تلك الخلاصة، تعمّق الباحثون الأميركيون بتحليل بيانات طبّية تابعة لخمسة وعشرين ألف امرأة كانت تخضع للفحوصات وللمراقبة الطبية منذ 18 عاما. أثناء هذه الفترة، تمّ تشخيص 1399 حالة إصابة بسرطان الثدي. ولاحظ الباحثون أن شريحة النساء اللاتي بقيت تعاني من أعراض انقطاع الطمث بعد مرور عشر سنوات أو أكثر على دخولهنّ بتلك المرحلة، كان خطر نموّ سرطان الثدي لديهن أعلى من المتوسّط. بالمقابل، لم يلحظ الباحثون أيّ تأثير لهذا الأمر على أمل الحياة.

ربط الباحثون الأميركيون العلاقة الواردة ما بين الشكوى الدائمة من أعراض انقطاع الطمث واحتمالية الإصابة بسرطان الثدي بمسألة "اللخبطة الهرمونية" أي بعدم وصول المرأة إلى التوازن الهرموني المرجوّ. وحسب ما جاء في تفاصيل الدراسة المذكورة آنفا، تزداد الإصابة المُحتملة بسرطان الثدي لدى النساء اللاتي بقيت تعاني لفترة طويلة من أعراض انقطاع الدورة الشهريّة إذا كانت في آن تشرب الكحول بانتظام وتعاني من وزن زائد مع مؤشر لكتلة الجسم يكون مقياسه يزيد عن الثلاثين (Body Mass Index BMI >= 30)  .   

ضيفة الحلقة إسراء مجيد، الدكتورة الاختصاصية في الأمراض النسائية والتوليد في مستشفى الزهراء في دبي.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم