تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

تأثير عقار Prozac يظلّ متوهّجا في ثلاثة أجيال

سمعي
الصورة (pixabay)
4 دقائق

من أجل تحديد المخاطر المُلقاة على الجنين من جرّاء تناول المرأة الحامل دواء بروزاك المضاد للاكتئاب، أطعم الباحثون الكنديون أجنّة الأسماك نفس المادة الحيوية المتواجدة في عقار بروزاك.

إعلان

 تبيّن للباحثين نهاية المطاف أنّ الآثار المُحصّلة من مفعول دواء Prozac بقيت حاضرة لدى الأسماك لمدّة طويلة تخطّت مدّتها الزمنية ما كانوا يعتقدون. فما هي إذا المخاطر التي يتعرّض لها الأطفال الذين عولجت أمهاتهم بحبوب البروزاك إمّا لتخفيف الاكتئاب وإمّا لتهدئة اضطراب الوسواس القهري وإمّا لوقف الشراهة أثناء الحمل؟ هذه القضية بحث فيها علماء كنديون من جامعة أوتاوا كانوا أصدروا ملاحظاتهم ضمن منشور علمي ورد نهاية عام 2018 في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences (PNAS).

وفاء لما توصّلت إليه التجارب بعد تعريض بيوض الأسماك وتعريض صغارها من فصيلة zebra طوال ستّة أيّام لكميّات من دواء Prozac كانت نموذجية وشبيهة للكميات التي تعبر المشيمة البشرية وصولا للجنين، اتّضح للباحثين الكنديين أن المركّب الحيوي الرئيسي ضمن عقار بروزاك ألا وهو Fluoxetine تسبّب بشكل تلقائي بحصول فقر في هرمون الكورتيزول أو بهرمون الإجهاد stress. وظهر للعلماء أنّ افتقار الأسماك لهرمون الكورتيزول ظلّ ملحوظا على مدى ثلاثة أجيال في صفوفها ما لم يكن منتظرا أبدا لأنّ ذُرّيّة الأسماك أو نسلها لم يكن على تماس مباشر مع دواء البروزاك.

في الخلاصة توصّل الباحثون الكنديون إلى أنه على الرغم من أن التجربة البحثية طالت فقط نموذجا حيوانيا شائعا، إلا أنه من الجائز على نحو ظنيّ احتمالي أن يكون تعرّض البشر لدواء البروزاك لفترة قصيرة كافيٌ لتغيير على مدى عدّة أجيال الاستجابة للضغط النفسي والسلوكيات التكيّفية الأساسية لدى البشر.

وذكّر الباحثون الكنديون بأمر مسلّم به هو أنّ مثلما تؤدّي كثرة هرمون الكورتيزول في الجسم إلى مشاكل صحّية تؤدّي قلّتُه في الجسم إلى نفس الوضع الصحي. ففي العادة نحن بحاجة لهرمون الكورتيزول كي نتصدّى ونواجه الضغط النفسي على المدى القصير.  فالكورتيزول يحوّل الدهون إلى سكر لدعم عمل الأدرينالين، ذلك الهرمون الذي تفرزه الغدة الكظرية أثناء تعرض الجسم للضغط الخارجي الشديد أو التعرض لموقف خطر مفاجئ. ويقول العلماء إنّ النقص العالي في هرمون الكورتيزول يمكن أن يكون السبب في وقوع الإنسان إمّا باضطراب ما بعد الصدمة وإمّا بالتعب المزمن وإمّا بالاحتراق الوظيفي وإما بالسلوك التخريبي لدى الأطفال.

في ختام الدراسة حول أثر مضادات الاكتئاب على النسل، شدّد الباحثون الكنديون على ضرورة أن تعطى بحذر كبير حبوب تعديل المزاج أثناء الحمل. صحيح أنّها تساعد مضادات الاكتئاب في إنقاذ الأرواح ولكن في الوقت عينه ينبغي التقيّد بتعليمات الطبيب واحترام الجرعة التي وصفها. وطالب الباحثون الكنديون بأن تبقى حاضرة في أذهاننا أنّ الأدوية المضادة للاكتئاب لها آثار طويلة المدى وأطول بكثير مما يعتقد المجتمع العلمي.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.