تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

اللائحة السوداء للأدوية الخطيرة تضم 93 عقارا في فرنسا

سمعي
أدوية على شكل حبوب (pixabay)

دخل إلى ترتيب الأدوية التي يجب تجنّبها ستّة عقاقير جديدة. وباتت تضمّ اللائحة السوداء المنبثقة عن المجلّة العلمية المستقلّة “Prescrire” 93 دواءً من بينها Décontractyl وToplexil.

إعلان

بالاستناد إلى تلك اللائحة السوداء التي نُشرت نهاية يناير/كانون الثاني 2019، يُباع على الأراضي الفرنسية 82 عقارا من أصل 93 لا يجوز تعاطيها إلى حين توقّع سحبها من الصيدليات.

تمّ تشكيل هذه اللائحة السوداء على أساس التحليلات العلمية المنشورة في المجلّة بعد أن حصلت مراجعة في دراسات موثّقة في الأرشيف وتعود لتسع سنوات امتدّت من عام 2010 لغاية 2018.

إنّ الأدوية المعنية بانضمامها إلى اللائحة السوداء هي جديدة وقديمة في آن وتُعتبر جدواها العلاجية ليست أفضل من جدوى الدواء الوهمي. أما الأدوية التي أضيفت إلى اللائحة السوداء العامة الواجب تحاشيها فهي:

- دواء Décontractyl الذي يُستخدم بصيغة حبوب أو مراهم لإرخاء العضلات وتخفيف أوجاع التشنجات العضلية. ترى مجلّة Prescrire أنّ المادة الحيوية فيه Méphénésine تتسبّب باضطرابات غير مرغوبة مثل النعاس والغثيان والقيء وردود فعل تحسسية شديدة والإدمان (المؤثرات العقلية). أما المرهم منه فيُعرّض لنوبات جلدية خطيرة.

- مضادات الهيستامين والسعال التي تحتوي على مادة oxomémazine. فالأدوية التي تعالج السعال الجاف على غرار Toplexil والأدوية الجنيسة-المُشابهة لها مثل Humex تتمتّع بحسنات مهدّئة للأعصاب ولكنّها تعرّض لآثار جانبية متفاوتة جدا مع المنفعة المُحصّلة منها.

- عقار Rectogesic (trinitrate de glycéryle) ذلك المرهم الذي يُستخدم لمعالجة الشقوق الشرجيّة. لا تتخطى فعالية هذا المرهم درجة الشفاء الناجمة عن نجاعة دواء وهمي    Placebo وهو يورّط في أوجاع صداع تكون أحيانا حادّة، قياسا مع منفعته.  

- مضاد الهيستامين من عائلة Cimétidine الذي يُسمَح بوصفه لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي كحرقة المعدة والارتجاع المريئي الحامضي. تعتبر مجلّة Prescrire أنّ هذا الدواء يتضارب ويتفاعل سلبا مع أدوية أخرى ولا يتفوّق بميزان "فوائده-مخاطره" على ميزان التوازن في مضادات الهيستامين الأخرى من فئة H2 على غرار عقار Azantac وسواه.   

- دواء Ocaliva الذي يُعطى في حالة الإصابة بمرض نادر ألا وهو تشمّع المرارة الأوّلي cholangite biliaire primitive. فبالاستناد إلى مجلّة Prescrire، يُفاقم دواء Ocaliva الأعراض الرئيسية لهذا المرض كالحكة والتعب ويتسبّب بآثار جانبية على نطاق الكبد تكون أحيانا قاتلة.

تجاه الأدوية الجديدة المنضمّة إلى اللائحة السوداء من قبل مجلّة Prescrire، ستضطرّ الهيئة الفرنسية العليا لسلامة الدواء ANSM إلى إعادة النظر بمأمونية وجودة وفعالية بعض العقاقير وسَتُرغم على دراسة ما إذا كانت ستأذن لبعضها بالحصول على تصريح بالتداول في الأسواق عند تجديد الصلاحية كلّ خمس سنوات.

إلى هذا تنصح الهيئة الفرنسية العليا لسلامة الدواء جميع المعنيين بتناول الأدوية المُدرجة حديثا على اللائحة السوداء بألاّ يتوقفوا عن تعاطي علاجاتهم دون نصيحة طبيبهم المعالج أو الصيدلي، لأن التوقف المفاجئ عن تعاطي الدواء يمكن أن يكون في حد ذاته مصدرًا للآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

ضيفة الحلقة منار مراد، الدكتورة الاختصاصية في التخدير وتسكين الألم في مستشفى جورج بومبيدو في باريس.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن