تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

تعانون من النسيان؟ لربّما تتعرّضون أثناء النوم لانقطاع النفس

سمعي
الصورة (أرشيف)
3 دقائق

تميلون إلى الوقوع في هفوات الذاكرة الشخصية ولم تعودوا تتذكّرون بعض الأسماء؟ عليكم الحذر من هذا الأمر الذي قد يخفي مشكلة صحّية خطيرة ألا وهي الإصابة بمتلازمة توقّف التنفس أثناء النوم Obstructive sleep apnea syndrom .

إعلان

مع تقدّم السنّ، يتضاعف مرّتين خطر إصابة الرجال بانقطاع التنفّس الليلي بعكس النساء. وتتسبّب هذه المتلازمة بتداعيات خطيرة على الصحة كالتعب المزمن والنعاس خلال النهار واضطرابات القلب والأوعية الدموية وارتفاع خطر التعرّض للجلطات الدماغية.

بالاستناد إلى ما ورد في دراسة أسترالية حديثة صدرت عن جامعة RMIT University في مجلّة Journal of the International Neuropsychological society، قد يكون السبب الخفي وراء بداية اضطرابات الذاكرة والفقدان الجزئي لها إصابة الإنسان بمتلازمة انقطاع النفس أثناء الليل التي تحصل كثيرا لدى الناس الذين يصدر عنهم شخير شديد.

للتوصّل إلى هذا الاستنتاج، قام الباحثون بمقارنة الوضع الصحّي للذاكرة لدى 44 شخصا مُعافين ولدى 44 شخصا مصابين بانقطاع التنفّس الليلي كانوا ما زالوا بلا علاج.

تقود متلازمة انقطاع التنفّس الليلي إلى تدنّي حجم المادة الرمادية Grey Matter في الدماغ التي هي أحد العناصر الأساسية في الجهاز العصبي المركزي المنوط بالذاكرة، وفق التحليل العلمي للدكتورة Melinda Jackson، أحد الكتّاب الرئيسيين للدراسة الأسترالية.

يتمّ تحسين الذاكرة الشخصية- الرجعية إلى أسماء وذكريات غابرة عن طريق النوم الكافي كلّ يوم. بالمقابل، إنّ فقدان الذاكرة الشخصية-الرجعية يرفع احتمال الإصابة بالاكتئاب لدى كبار السنّ المصابين بمتلازمة انقطاع التنفّس أثناء النوم.  

إذا كنتم تشعرون أنّكم معنيون بهذه المشكلة وتعانون من التعب والشخير وضعف الذاكرة، سارعوا إلى الإفصاح عن هذا الأمر عند لقاء الطبيب المُعالج. يتوفّر علاج لانسداد التنفّس أثناء النوم ألا وهو جهاز قناع CPAP الذي يتكوّن من آلة يخرج منها أنبوب متّصل بقناع يعمل على تدفق الهواء إلى الفم بهدف إبقاء مجرى الهواء العلوي مفتوحاً أثناء النوم.

ضيف الحلقة الدكتور أحمد سالم باهمام، مدير المركز الجامعي لطبّ وأبحاث النوم في جامعة الملك سعود.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.