تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

الطفح الجلدي النزفي، مرض دم لا يُهمل

سمعي
الصورة (pixabay)
3 دقائق

يتميز مرض "الفُرْفُرِيَّة" أو الطفح الجلدي النزفي بظهور بقع موضعية ذات لون أحمر أرجواني تنطبق على تسمية الداء باللاتينية Purpura. حينما يتغلغل الدم إلى ما تحت الأدمة أو إلى تحت الطبقة السفلى من الجلد ويُراوح مكانه بعد خروجه من الأوعية، يبدو المرض للعلن في الأطراف السفلية بمحيط الركبة وفي الأطراف العلوية أيضا.

إعلان

يكون الصغار والكبار سواسية أمام خطر التعرّض للطفح الجلدي النزفي الذي يتوزّع على ثلاثة أنواع رئيسية هي :

- الفُرْفُرِيَّةِ قَليلَةِ الصَّفيحاتِ الخُثارِيَّة Thrombocytopenic purpura تتميز بأنها تُكتسب عبر الوراثة ويكون الدم يعاني من قلّة في عدد الصفيحات. تظهر المتلازمة السريريَّة نتيجة لتكوّن جلطات دموية، في الأوعية الصغيرة، مركبة بالأساس من صَفيحات دم.

- الفرفريّة الخاطفة الصاعقة Purpura fulminans تكون حالة قاتلة عند الرُضَّع، وسبب ذلك عوز البروتين المِثْلِي C أَو S، ويُمْكِن أن يكون السبب أيضاً التهاب السحايا. إنّ هذه الحالة تكون قاتلة بسرعة بدون العلاج البديل بالبروتينِ المفقود أَو معالجة التهاب السحايا الجرثومي بالجرعة العالية من المضادات الحيوية بالوريد.

- الفرفرية الشريانية التحسّسية Allergic vascular purpura ، وتسمى أيضاً بمرض Schœnlein-Henoch ، ويتسبّب بها إمّا التهاب كلوة حاد وإمّا حمّى رئوية.  أما الاضطراب الرئيسي فيها يكون الالتهاب الحاد والمنتشر في الأوعية الشريانية الذي سرعان ما يؤدّي إلى سرعة عطوبة الشرايين ورشحها للدم.  

عموما قد يكون الطفح الجلدي النزفي شيئا بسيطا جدا نجم عن حساسية تجاه فيروس أو بكتيريا وقد يكون إشارة خطيرة لنزيف داخلي أو لسرطان الغدد الليمفاوية أو لسرطان الدم. لذلك حينما نشاهد نزيفا على شكل بقعة أرجوانية توطّنت ما تحت الجلد ولا تختفي عند الضغط عليها، ينبغي منّا الإسراع إلى المستشفى لإجراء الكشف الإكلينيكي العاجل.

كما أنّ فحوصات الدم هي ضرورية في هذه الحالة للتأكّد من عدد الصفائح الدموية ولاستبعاد أن يكون المسبّب للطفح الجلدي النزفي هو إمّا الإصابة ببكتيريا معيّنة وإمّا الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي B أو C. إلى هذا، قد يطرأ الطفح الجلدي النزفي من جرّاء ردّة فعل تحسّسية على دواء يتناوله الانسان ولم تتقبّل المناعة آثاره الجانبية.

ضيفة الحلقة مروة البدوي، الدكتورة الاختصاصية في طبّ الجلدية في مستشفى الزهراء في دبي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.