تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

الخطّة العلاجية لآلام الرقبة والوقاية منها على المدى الطويل

سمعي
الصورة (pixabay)
4 دقائق

من منّا لم يمرّ في مرحلة من حياته بنوبة التهاب الرقبة وأوجاع عضلات الأكتاف التي لا تعود تستكين بسهولة. يتميّز التهاب المنطقة العليا من العمود الفقري Cervicalgia أو Neck Pain بتصلّب عضلات العنق والرقبة وبصعوبة في تحريك الرأس والتوائه وأحيانا بإعاقة فتح الفم براحة عند المضغ والكلام.

إعلان

ينتاب المصاب بالتهاب عضلات الرقبة صداع في المنطقة الخلفية من الرأس. يتأتى هذا الصداع كردّة فعل تجاه الألم الصادر عن الضغط على الفقرات الموجودة في المنطقة العلوية ويكون بسبب زيادة احتكاك الفقرات والضعف العام في الخلايا والأنسجة، لقلّة القيام بالتدريب الرياضي والجلوس المطوّل للعمل المكتبي أمام الشاشات.

كلّ مصاب لم يتمكّن من التغلّب على أوجاع عضلات الرقبة والكتفين إثر توقّفه عن العمل لفترة قصيرة بهدف الراحة، يُطلب منه استشارة طبيبه العام كي يوجّهه إلى إجراء فحوصات خاصّة كمخطّط كهربية العضل EMG واختبارات الدم.

كما يتم تشخيص التهاب الرقبة بإجراء الأشعة السينية التي تكشف وجود شد في عضلات العنق أو وجود خشونة في الرقبة. بالإضافة إلى عمل صورة بأشعة الرنين المغناطيسي التي تكشف وجود انزلاقات غضروفية والتهابات أو أورام على نطاق الفقرات العنقية.

في بعض الحالات، قد تتأتّى تشنّجات الرقبة لأنّ المريض يغفل أنّه يعاني أثناء الليل من جزّ الأسنان والصرير عليها Bruxism بسبب شدّة الضيق والضغط النفسي الواقع تحت حمله. فيحتاج هذا الاضطراب الذي ينتمي إلى اضطرابات النوم معالجة خاصّة تقتضي ارتداء طيلة فترة النوم واقيا هو عبارة عن غلاف بلاستيكي مطاطي يثبت على الأسنان ليمنع الاحتكاك في ما بينها.

حينما لا يكون هناك داعي  للجراحة لمعالجة الانزلاقات الغضروفية في الرقبة، يمكن السيطرة على تلك الأوجاع بأمور تلطيفية نلخّصها بالنقاط التالية:
- الخضوع للعلاج الفيزيائي القائم على جلسات التدليك طيلة فترة الألم وما بعد المحنة
-تجريب جلسات الوخز بالأبر Acupuncture لإرخاء العضلات المتشنّجة بفعل ضغط العمل والإرهاق البدني
- تمضية ساعات من الاسترخاء في حوض السباحة
- ممارسة تمارين رياضية تقوّي عضلات الرقبة والكتفين
- استعمال مرخّيات العضلات وفق وصفة الطبيب متقيّدين بفترة تعاطي العقار
- تعاطي لفترة قصيرة الأدوية الفموية من مسكّنات الألم من قبيل إيبوبروفين وصوديوم نابروكسين وأسيتامينوفين.
- في حال كنتم تتحسّسون تجاه أدوية تسكين الألم الفموية، إنّ البديل عنها يكون المراهم الخارجية على غرار Voltaren أو Ibuprofène أو Nociceptol.
- وضع ما قبل النوم وسادة تدفئة على الرقبة أو كمّادة ساخنة لإرخاء العضلات وتسهيل النوم الهانئ
- احترام وضعيات الجلوس المُريح أمام الشاشة بترك مسافة متر ما بين كرسي الجلوس والحاسوب شرط الحصول على قسط قصير من الراحة ما بين ساعة عمل وأخرى.

ضيف الحلقة خالد بيطار، الدكتور الاختصاصي في طبّ العظام في مستشفى برجيل في دبي.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.