تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

الحشيشة العلاجية : عقار Sativex يُسيطر على أوجاع التشنّج العضلي في مرض التصلّب اللويحي المتعدّد

سمعي
الصورة (إذاعة فرنسا الدولية)

حاز عقار Sativex المخصّص لعلاج الآلام الشرسة في مرض التصلّب اللويحي المتعدّد على إذن بالتسويق في فرنسا عام 2014. إلاّ أنّ هذا السماح بقي حبرا على ورق وبقي هذا الدواء غير متوفّر على الأراضي الفرنسية لعدم موافقة وزارة الصحة الفرنسية على سعره ولأنّ تشريع الحشيشة العلاجية في فرنسا لم يُبتّ به بعد. لكن يُسمح للفرنسيين الراغبين باستخدام الحشيشة العلاجية الحصول على أدويتها من الخارج من دون أن يُلاحقوا قانونيا.

إعلان

على ضوء التجارب الطبية التي جرت خلال السنوات الماضية على دواء Sativex، بدا أنّ هذا العقار الذي يؤخذ بواسطة بخّاخ رذاذ فموي يتغلّب على الألم العصبي الشرس الناجم عن فرط تشنج العضلات Spasticité  لدى مرضى التصلب اللويحي المتعدّد الذين لا يتجاوبون مع علاجات أخرى قاهرة للألم كعقار .Baclofène يشتقّ رذاذ sativex من مادّتين حيويتين في القنّب هما  delta 9-tétrahydrocannabinol (THC) و cannabidiol (CBD).

نبتة الحشيشة الصالحة لاستخراج الأدوية هي ليست الحشيشة الشعبية المتعارف عليها والتي تنمو حيثما كان. إنّما القنّب العلاجي هو قنّب خضع للاستنساخ وللتعديل الجيني كي تكون نبتته غنيّة بمادة Cannabidiol (CBD) التي ثبُت أنها تتمتّع بمزايا علاجية واعدة بكثير من المفاجآت الإيجابية ضمن مضمار معالجة مرض التصلّب اللويحي المتعدّد. فمادة cannabidiol على سبيل المثال، يستطيع الاستفادة منها مرضى الصرع لأنّها تبعد عنهم وتيرة حدوث النوبات وتفتح شهيّتهم على الأكل وينامون أفضل حينما يتناولون الأدوية المركّبة منها.

بالعودة إلى دراسة إيطالية نُشرت ما قبل نهاية عام 2018 في مجلّة The Lancet Neurology، أظهر باحثون من جامعات Padoue و Milan و Pavie نجاعة دواء sativex  في تخفيف التشنّجات العضلية المؤلمة لدى 29 مصابا بمرض العصبون الحركي Motor neurone disease أو التصلب الجانبي العصبي، ذلك المرض النادر الذي يطال إنسانا من أصل مليون بشري.

على خط مواز، تُدرس حاليا في فرنسا فعالية الحشيشة العلاجية وما بإمكانها أن تقدّمه لمرضى الباركنسون لأن القنّب العلاجي يُحتمل أن يكون متمتّعا بخصائص تلطيفية لبعض الجوانب المرضية في الباركنسون من قبيل الهزّات المتعاقبة والأرق وخلل الحركة.

سمحت إلى الآن ثلاثون دولة حول العالم بالحشيش العلاجي إذ أذنت باستعماله لتسكين الآلام المستعصية مجموعة ولايات أميركية وكندا و21 دولة في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى سويسرا والنرويج وإسرائيل وتركيا. أمّا ترخيص الحشيش الطبي في فرنسا يُمكن أن يرى النور بحلول عام 2020 وستستفيد منه شريحة واسعة من الفرنسيين تتراوح ما بين 300 ألف إلى مليون شخص.

ضيفة الحلقة منار مراد، الدكتورة الاختصاصية في تسكين الألم والتخدير في مستشفى جورج بومبيدو في باريس.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن