تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

"الاكتئاب السار" : حينما تكون البسمة قناعا مزيّفا لاكتئاب عميق

سمعي
الصورة (pixabay)

طبعا لم تسمعوا من قبل بمصطلح "الاكتئاب السار" أو بالإنكليزية « smiling depression » أو بالفرنسية « Dépression souriante ». هذا المصطلح، وإن لم يدخل بعد ضمن قائمة الاضطرابات النفسية على النحو المحدد في دليل DSM، ظهر للعلن عام 2014 في مقال علمي للمعالجة النفسية الإكلينيكية Rita Labeaune كان قد صدر في مجلّة Psychology Today.

إعلان

عاد مصطلح الاكتئاب السار إلى التداول الإعلامي منتصف شباط/فبراير 2019 بعدما كتبت مقالا حوله في أعمدة مجلة The Conversation الدكتورة Olivia Remes، الباحثة في قضايا الاكتئاب والقلق في جامعة كمبردج في الولايات المتحدة الأميركية.   

الاكتئاب المُقنّع بهالة من السرور هو ليس باكتئاب كلاسيكي-عادي إنّما هو نوع من أنواع الاكتئاب اللانموذجي Atypical depression. لا يعي المصابون بهذا النوع من الاكتئاب سوء وضعهم النفسي الذي هو المحك. ولا يظهرون لأحد أنّ شيئا محموما يسمّم ويلوث مشاعرهم لقلّة إدراكهم بأنّ ما يعيشونه هو اكتئاب بدائي يهيّئهم إلى اللحاق بطابور الانهيار النفسي العام أو "الاكتئاب العام". وأحيانا يتنكّر المصابون بالاكتئاب المُقنّع للأعراض التي تُهيمن على يومياتهم خوفا من أن يُظهروا ضُعْفَهم أمام الآخرين.

يتميّز الاكتئاب المٌقنّع بعرضين بارزين هما الحزن وفقدان الحماس والاكتراث للأمور العامة. ولكنّ هذا النوع من الاكتئاب قد يتصاحب أيضا مع 8 إلى 9 أعراض مختلفة. تشمل الأعراض الأخرى لهذه الحالة من الاكتئاب على الإفراط في تناول الطعام، والشعور بثقل في الذراعين والساقين وبفرط الحساسية تجاه النقد والرفض. كما الأشخاص المصابون بالاكتئاب السار هم أكثر عرضة للإحباط في المساء ويشعرون بالحاجة إلى النوم لفترة أطول من المعتاد.

يبدو أن الاكتئاب السار هو أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من مزاجات معينة. يحصل هذا النوع من الاكتئاب اللانموذجي لدى الأشخاص الذين يتوقّعون الفشل ويواجهون صعوبة في التغلب على المواقف المحرجة أو المهينة، ويميلون إلى الاجترار النفسي أي التفكير المفرط في المواقف السلبية التي حدثت. وقد ينتهي بهم الأمر بالانتحار دون أن يجد أقرباؤهم تفسيرا لفعلتهم القاسية.

ثبت أن التأمل والنشاط البدني لهما فوائد صحية عقلية هائلة. في الواقع، أظهرت دراسة أجرتها جامعة روتجرز في الولايات المتحدة الأميركية أن الأشخاص الذين قاموا بالتأمل والنشاط البدني مرّتين في الأسبوع، انخفضت مستويات الاكتئاب لديهم بنسبة 40 ٪ بعد ثمانية أسابيع فقط من بدئهم بهذه الأنشطة. كما أنّ العلاج السلوكي المعرفي وتعلّم كيفية تغيير أنماط التفكير والسلوك مع اختصاصي في العلاج النفسي هو خيار حكيم للمتضررين من الاكتئاب بكافّة أشكاله النموذجية واللانموذجية.

تتعدّد أشكال الاكتئاب مثلما تتعدّد الشخصيات والنفسيات. إذا اقترن الحزن بالبكاء من جهة، إنّ الأشخاص المكتئبين من جهة أخرى لا يذرفون الدمع إلا قليلا لأنّهم ينقطعون انقطاعا تامّا عن مشاعرهم. أصبح الاكتئاب شائعا جدا في حياتنا المعاصرة المروّجة لأوهام الكماليّات والسبق إليها. يعاني حوالي واحد من بين كلّ عشرة أشخاص من الاكتئاب بكافّة أشكاله. غير أنّ ما نسبته ما بين 15٪ و40٪ من المتضرّرين من الاكتئاب يعانون من الشكل غير العادي الذي يشبه الاكتئاب السار. هذا النوع غالبا ما يبدأ في وقت مبكر من الحياة ويمكن أن يستمر لفترة طويلة إذا لم يخضع إلى متابعة جدّية مع معالج نفسي.

ضيفة الحلقة مايا حزوري، المعالجة النفسية العيادية.   

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن