تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

هل العلاج التجانسي فعّال في معالجة الحساسية تجاه زهر الربيع؟

سمعي
الصورة (pixabay)

دمع، احمرار في العين، انسداد وسيلان في الأنف، عطاس، سعال، ألم في الحنجرة، تهيّج البلعوم والتهاب الجيوب الأنفية..هذه الأعراض تسيطر على الأشخاص الحسّاسين حالما يبدأ الربيع وتترصّع الأشجار بالزهور. مع نسمة من هنا ونسمة من هناك، يخرج الطّلع Pollen من الزهور لتحصل لدى البعض حساسية الربيع تجاه غبار الشجر أو ما يعرف باسم التحسس الربيعي أو الحساسية الموسمية Spring allergy أو Allergic rhinitis.

إعلان

لا حظ العديد من أطباء العلاج التجانسي  Homéopathe فعالية كبيرة لأدوية هذا الحقل في السيطرة على اضطرابات الحساسية الموسمية. ولكن ما هي العلاجات الأكثر فعالية؟

سجّل العلاج التجانسي نتائج ملحوظة في الأطفال المصابين بالربو أو الأكزيما الاستشرائية- التأتّبية Atopic Eczéma؛ إذ شهد أطبّاء المعالجة المثلية على أنّ عدد النوبات التحسّسية يتناقص، وفي بعض الحالات، يتمّ حتى التخلص منها بشكل دائم.

ومع ذلك، يُحتمل أن يكون الربو مرضا خطيرًا ولا يجوز التخلي عن العلاج الدوائي الكيميائي الكلاسيكي للقبول بالمعالجة المثلية.

من ناحية أخرى، يمكن تجربة العلاج التجانسي أي العلاج المثلي Homeopathy دون خطر في مواجهة التهابات حساسية الربيع، حتى لو اقتضى الأمر إضافته على الأقل إلى الأدوية المضادة للهيستامين في سبيل تقليل الجرعات وزيادة الفعالية المرجوّة من تلك الفئتين من الأدوية.

ينصح أطباء المعالجة المثلية بثلاثة أدوية رئيسية لتهدئة وتسكين أعراض حساسية الربيع الموسمية وهي :
- Pollens 15 CH
-      Apis mellifi ca 9 CH
-     Poumon histamine 15 CH

على مدار شهرين وطيلة فترة طلع الربيع، تؤخذ خمس حُبيبات من كل دواء من بين هذه الأدوية الثلاثة مرّة صباحا ومرّة مساءً. هناك أيضا أدوية تجانسية أكثر استهدافا تتصدّى لبعض الأعراض الخاصة حين ظهورها من قبيل :
-      Sabadilla 5 CH هذا الدواء يُعطى في حال ترافقت حساسية الربيع مع عُطاس ذات رشقات متتالية وكانت مجاري التنفّس تتعرض للاحتقان وكان سقف الحنك يُعاني من التخريش.
-     Euphrasia offi cinalis 9 CH هذا الدواء يُضاف إلى باقي الأدوية في حال تصاحبت حساسية الربيع مع التهاب الملتحمة Conjunctivitis.

في بعض الأحيان، يصلح أن يُعطى، بالإضافة إلى الأدوية المذكورة، دواء آخر لعلاج حساسية الربيع شديدة الأعراض ألا وهو  Rhinallergy®.

ضيف الحلقة الدكتور عماد الدين إبراهيم، الطبيب الاختصاصي في الأمراض الصدرية في مستشفى الزهراء في إمارة الشارقة.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.