تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

حوادث الجلطات الدماغية: احذروا هبوط معدّل الكولسترول!

سمعي
الصورة (RFI)

انخفاض مستوى الكولسترول في الدم قد يؤدي أيضًا إلى ضرر صحّي خطير. وفقًا لدراسة أمريكية حديثة نُشرت نتائجها في مجلّة Neurology، إن نقص الكوليسترول في الدم من شأنه أن يعزز حدوث السكتة الدماغية النزفية.

إعلان

نتحدث كثيرا عن مضار ارتفاع الكولسترول في الدم الذي يتوافق مع مستوى يتعدّى 2 غرام لكلّ لتر من الدم. لكنّنا قلّما نتحدث عن نقص الكوليسترول في الدم Hypocholesterolemia، هذا الاسم الهمجي الذي يُشير إلى أنّ مستوى الكوليسترول في الدم منخفض جداً مقارنة بالمعدل الطبيعي.

يعتبر نقص الكولسترول مشكلة صحيّة لكن نادرة الحدوث وتطال فقط ما بين 2 % إلى 5% من سكّان العالم. يرتبط نقص الكولسترول في الدم ببعض السرطانات من قبيل القولون والرئة وسرطان الدم. يحصل أيضا نقص الكولسترول بسبب قصور في الكبد نَجَمَ عن تشمّع الكبد أو نَجَمَ عن التهاب كبدي فيروسي. كما توقع اضطرابات صحيّة أخرى بنقص الكولسترول في الجسم من بينها الشكوى من اكتئاب شديد أو من التهاب في الغدّة الدرقية Thyroïd أو من سوء التغذية malnutrition.

أضف إلى كل ما ذكر آنفا، اكتشف باحثون أميركيون من الأكاديمية الأميركية لطبّ الأعصاب أنّ النساء اللاتي لديهن معدّل ضعيف من الكولسترول LDL (Low Density Lipoproteins) كان أقلّ من 70 ملليغراما بالديسيلتر، واجهت خطرا مرتفعا يتعلّق بمغبّة إصابتهنّ بسكتة دماغية نزفية.

غالبًا ما يوصف الكولسترول من نوع LDL باسم "الكولسترول السيئ". فهذا النوع من الكولسترول الضار ينتقل من الكبد باتجاه الأعضاء ليستقرّ من ثمّ ضمن الشرايين حيث تتكوّن لويحات دهنية على جدرانها ما يرفع خطر انسداد الشرايين، لتزداد بعد ذلك مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

لمدّة 19 عاما، تابع الباحثون الأميركيون 27937 امرأة تبلغ من العمر 45 عامًا وما فوق. طيلة فترة المتابعة، أصيبت 137 امرأة بسكتة دماغية بعد انفجار الأوعية الدموية في الدماغ، مما أدى إلى نزيف داخل المخ.

كانت نسبة الكولسترول LDL لدى تسعة نساء من بين 1069 امرأة أقل من 70 ملغ / ديسيلتر في الدم، أو 0.8 ٪. فحسب الباحثين الأميركيين، إنّ النساء اللاتي كانت تشكو من مستويات منخفضة جدا في كولسترول LDL كانت بالتالي أكثر عرضة للإصابة بالسكتة النزفية بنحو مرتّين خلال حياتهن. فمن الجيد أن نعرف تلك الحقيقة العلمية ونعي خطورتها.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن