تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

ما هي علاقة العجز الجنسي بالتهابات اللثّة؟

سمعي
الصورة (pixabay)

قد تتفاجؤون منذ قراءة العنوان بفحواه وتقولون تلقائيا إنّ قابلية حصول العجز الجنسي بسبب التهابات اللثّة ليست إلاّ فرضية قلّما يقع بها البشر. غير أنّ هذه الفرضية وضعتها دراسة إسبانية حديثة بموقع الحقّ وليس بموقع الضلال.

إعلان

حسبما جاء في نتائج أبحاث مجموعة من العلماء من جامعة غرناطة، يميل الرجال المصابون بالتهابات اللثّة إلى الشكوى من ضعف الانتصاب والعجز الجنسي. فبعدما شارك في عيّنة الدراسة 180 رجلا متطوّعا، خرج الباحثون الإسبان باستنتاج مفاده أن خطر العجز الجنسي يتضاعف إلى مرّتين عند الرجال الذين يعانون من التهابات وتقرّحات مزمنة على نطاق اللثّة.

حسبما قدّم الباحثون الإسبان من تحليل علمي، تُحّرر الجراثيم القابعة في اللثّة المُلتهبة سيتوكينات مؤيّدة للالتهابات inflammatory cytokines، هي التي تخرّب وتُلحق الأضرار في خلايا الأوردة الدموية. ولذلك، تُورّطنا التهابات اللثّة بمشاكل في القلب لأن الخلايا الظِهارية أو الخلايا الطلائية Epithelial cells في أوردة القلب تضرّرت من جرّاء العمل التخريبي للسيتوكينات. كما تورّط التهابات اللثّة المزمنة الرجال باضطرابات في الانتصاب بعدما تتضرّر خلايا أوردة القضيب من فعلة السيتوكينات المؤذية.

سبق وأن كُنّا على علم بأمر أنّ التهابات اللثّة Chronic periodontitis ترفع مخاطر الإصابة فيما بعد بالألزهايمر وبالسرطانات وبالمشاكل الوعائية-القلبية. لكنّها تأتي جامعة غرناطة لتُضيف إلى تلك اللائحة من المخاطر خطرا إضافيا يتعلّق بضعف القدرة الجنسية الناجم عن التهابات اللثّة المزمنة. فكما ندرك صدق المثل الشعبي "لسانك حصانك إن صنته صانك وإن أهنته أهانك"، ندرك اليوم أيضا أنّ صحّة اللثّة والأسنان إن سهرت على صيانتها حمتك من مشاكل صحّية عالية التعقيد ولكن إن أهملتها، ستُمْهلك بعضا من الوقت ولكنها عاجلا أم آجلا لن تعفيك من شرّها.

ضيف الحلقة الدكتور عميد خالد عبد الحميد، طبيب الأسنان ومدير المراكز البريطانية للجودة في طب الأسنان في لندن.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.