تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

محدودية حمية الغذاء النيء Raw food

سمعي
مأكولات غير مطهية (pixabay)

الاعتماد الكلّي في التغذية على المواد النيّئة Raw food يتطلّب بادئ الأمر تهيئة الجهاز الهضمي بشكل تدريجي وعدم تبني الحمية على عجلة ما بين ليلة وضحاها.لماذا؟ أولاً لأنّ الزيادة في استهلاك الألياف غير القابلة للذوبان يمكن أن تسبّب صعوبة في الهضم، ثانيا لأن الاتّكال المُطلق على الخضار والفاكهة الطازجة والنيّئة صعب ويحتاج إلى تبديل كلّي للنظام الغذائي الذي اعتدنا عليه منذ زمن طويل.

إعلان

بالاستناد إلى تصريحات عالمة التغذية الفرنسية والاختصاصية في حمية الخضار    Perrine Bellanger، إنّ التغذية النيّئة Crudivorisme أو ما يُطلق عليها تسمية "التغذية الحيّةalimentation vivante " تتطلّب الكثير من الجهد العقلي، وهذه الحمية لا تناسب الجميع.

وينبغي على الراغب باتّباع هذا النظام الغذائي أن يكون متحمّسًا ومندفعا إليه بشدّة وأن يتقاسم طعام أشخاص يتغذّون بنفس الطريقة. علما أنّ هذا النظام الغذائي يعزل اجتماعيا تماما مثلما تعزل الحميات الغذائية المقيّدة والصارمة. 

من جهتها، تعتبر Sarah Bienaimé كاتبة المؤلّف "أضعف تجاه الطعام النيء Je craque pour le cru " الصادر عن دار نشر Terre vivante أنّ "الغذاء النيء جشعٌ جدًا وفاتح للشهية" وأنّنا في حال قمنا بتنميق وجباتنا الغذائية به، هذه الخطوة لا تقودنا بالضرورة إلى أن نصبح من فئة الأشخاص المتقيّدين بالتغذية النيّئة.

بَنَت Sarah Bienaimé استنتاجها هذا على أنها تسكن في الجبل وأنّها سريعة التأثّر بالبرد. لذلك فهي تحتاج في فصل الشتاء إلى أطعمة ساخنة ولا ترى نفسها تأكل مائة بالمائة أطعمة نيّئة. يبقى الأهمّ بالنسبة لها أن نكون سعيدين وراضين عن طريقة مأكلنا وأن نشعر بالغبطة بعد فترة الطعام وخلال فترة تحضيره.

وتصلح حمية الغذاء النيء لتخفيف الوزن بسرعة ولكن لا يجوز أن نقوم بها لأكثر من 6 أسابيع حسب رأي اختصاصية التغذية ريا بو خليل.

وهناك مجموعة نصائح يمكن الاعتماد عليها للانتقال بسلاسة ونعومة إلى النظام الغذائي النيء وهي:

- تحضير وصفات الأطباق التي تعرفونها وتحبّونها إذ أنّنا كلنا نطهو الأرز أو المعكرونة فبدلاً من إضافة الخضروات المطبوخة إليها مع صلصة الطماطم، نمزج الأرز الدافئ أو المعكرونة الساخنة مع الجزر المبشور النيء وجنين الحبوب البازغة وورق النعناع ونضع فوقهم زيت الزيتون وصلصة الصويا.
- تكريس موقع بارز للخضار النيئة في كلّ مرّة نقوم بتحضير الطعام الساخن، كأن نضع شرائح الفطر الطازج على وجه صحن حساء الخضار الساخن في الدقائق الأخيرة ما قبل البدء بالطعام، أو كأن نضع البازيلا الخضراء النيّئة على صحن الشوربة بدل الخبز أو التوست المحمّص.
- بدء وجبة الطعام بحصّة من السلطة دائما.

ضيفة الحلقة، ريا بو خليل، الاختصاصية في علم التغذية.   

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.