تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

علامات قصور وضمور عضلة القلب

سمعي
2 دقائق

أحد أسباب الذبحة القلبية المُباغتة والقاتلة يكون عدم دراية المريض بأنّه كان يشكو منذ زمن طويل من علامات منبئة بقصور وضمور عضلة القلب المزمن ما يُسمّى بالفرنسية Insuffisance Cardiaque وبالإنكليزية Heart failure.

إعلان

عندما لا يعود باستطاعة الإنسان إلاّ النوم وهو في وضعية الجلوس ووراء ظهره ثلاث وسادات وعندما يصعب عليه الصعود إلى الطابق الأوّل مشيا على الأقدام ويزيد وزنه بفترة قصيرة وتخزّن قدميه المياه وينتفخ بطنه... أو عندما لا يعود ينتبه للشاردة والواردة ويفقد تركيزه ويغيب عن باله أمورا كثيرة ويتعب تعبا شديدا عند القيام بالجهد الفيزيائي ويختنق أثناء ساعات النوم... قد تكون هذه الأعراض إشارة حسّية على حصول ضمور وقصور في عضلة القلب ما يتطلّب كشفا طبّيا دقيقا على عجلة.

بالإضافة إلى فحص تخطيط القلب، يستطيع أطبّاء القلب اكتشاف وتشخيص قصور عضلة القلب من خلال إجراء فحص الأشعة ما فوق الصوتية Echographie مع فحص Echo-Doppler الذين يستطيعان كشف 80 بالمائة من أسباب قصور القلب. كما أنّ التصوير بالرنين المغناطيسي IRM يقدّم لطبيب القلب فكرة دقيقة عن طبيعة المعضلة وما إذا كانت عضلة القلب قد اعتراها تجمّدا وتليّفا Fibrosis.

الإيضاحات مع حسّان حدرج، الدكتور في الطبّ التداخلي لمعالجة أمراض القلب والشرايين والإختصاصي في زراعة بطّاريات القلب في مستشفى Vernon في فرنسا.    

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.