تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

700 مفقود في يوم واحد: روايات الموت غرقا في المتوسط

سمعي
خفر السواحل الإيطالية والقوات المسلحة العاملة في مالطا بملابس واقية تحمل جثة مهاجر 20 أبريل 2015 ( الصورة من رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح أفردت حيزا مهما لغرق قارب مكتظ بالمهاجرين قبالة الشواطئ الليبية في كارثة تعد الأسوأ حتى الآن في البحر المتوسط.

إعلان

700 مفقود في يوم واحد الكارثة الأسوأ في البحر المتوسط

"700 مفقود في يوم واحد و1650 منذ بداية العام" باللون الأحمر القاني، عنوانٌ في "ليبراسيون" أما بالأسود فقد وضعت عنوانا من كلمتين اثنين هما "بحر ميت". و تشير "ليبراسيون" إلى أن هذه الكارثة قد تكون الأسوأ في البحر المتوسط، و إلى أن الأوروبيين باتوا في خط المواجهة الأول، وعليهم بالتالي، إيجاد الحلول لمئات الآلاف من الهاربين من الأزمات في الشرق الأوسط و إفريقيا.

غرق أوروبي

"ليبراسيون" الصحيفة اليسارية وصحيفتا اليمين "لوفيغارو" و "لوبينيون" اعتبرت أن غرق سفينة المهاجرين هو "غرق أوروبا نفسها". وقد اختار فيليب جيلي هذا التعبير: "غرق أوروبي" عنوانا لافتتاحيته في "لوفيغارو" واعتبر أنه "بغياب محاور رسمي في ليبيا، على أوروبا أن تحصل على تفويض من الأمم المتحدة من أجل مراقبة السواحل الليبية حيث تتضاعف فرص مكافحة الهجرة السرية ما تعتبره "لوفيغارو" أولوية يمكن من بعدها إعادة النظر بقواعد حق اللجوء وحرية التجول في أوروبا وذلك من أجل الإجابة على تحديات الهجرة بإنسانية كما قالت الصحيفة.

الفوضى في ليبيا ضاعفت الهجرة السرية

"لوفيغارو" نشرت أيضا، مقابلة مع "فابريس ليجيري" مدير "فرونتكس" الوكالة الأوروبية لضبط الحدود. فابريس ليجيري أشار إلى أن مئات آلاف المهاجرين ينتظرون في ليبيا فرصة العبور إلى أوروبا، أعدادهم كانت تقدر ما بين 500000 و 600000 العام الماضي بحسب مدير "فرونتكس" الوكالة الأوروبية لضبط الحدود الذي أشار إلى أن الفوضى القائمة في ليبيا ساهمت بمضاعفة الهجرة السرية وجعلت من البلاد مرتعا للمتاجرين بالبشر و للعصابات المرتبطة بالمجموعات الإرهابية.

المهاجرون يروون عن تعرضهم لسوء المعاملة و الابتزاز

"لا أعلم إذا كانت هذه خطة معدة سلفا أو محاولة لابتزاز أوروبا" يضيف "فابريس ليجيري" "لكن ثمة استغلال للحالة من قبل المسؤولين فيما السلطات الليبية أو ما تبقى منها عاجزة" أضاف مدير فرونتكس وقد طالب بضرورة الاستعانة بصلاحيات على مستوى السياسة والأمن الدولي.
وفي "لوفيغارو" أيضا، تحقيق لـ "ماريلين دوما" من ليبيا أشارت إلى ضلوع الطوارق والتوبو في جنوب البلاد بتهريب المهاجرين و قد نقلت شهادات مهاجرين أشار بعضهم لتعرضهم لسوء المعاملة و الابتزاز. "ليبراسيون" من جهتها خصصت تحقيقا للسوريين في لبنان ومحاولاتهم العبور إلى أوروبا من اجل الحصول على حياة أفضل.

تحديات الحرب اليمنية

ما هي تحديات الحرب اليمنية؟ "لوفيغارو" حاولت الإجابة على هذا السؤال. دلفين مينوي مراسلة "لوفيغارو" في القاهرة غاصت في تاريخ اليمن الحديث في محاولة لشرح كيف تحول النزاع الداخلي فيه إلى صراع بين قوتين اقليميتين هما السعودية و إيران و أشارت إلى أن التدخل العسكري للسعودية عاجز عن حل الأزمة السياسية لا بل إنه سيضاعف من حدة الانقسامات في البلاد.

لبنان يتسلم أولى المعدات العسكرية الفرنسية

و دوما في "لوفيغارو" تكتب "سيبيل رزق" من بيروت عن تسلم لبنان أولى المعدات العسكرية الفرنسية بتمويل سعودي من اجل تحديث الجيش و ذلك بحضور وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان.

هولاند يلوذ بالصمت أمام تحول ناخبيه إلى اليمين المتطرف

فرنسيا، اهتمت الصحف بالتعليق على مشاركة الرئيس هولاند ببرنامج تلفزيوني البارحة تحدث خلاله عن مواضيع الساعة. "لي زيكو" أخذت على الرئيس عجزه عن الإجابة حين طلب منه التعليق على تحول ناخبي الحزب الاشتراكي إلى اليمين المتطرف.
أما "لوبينيون" أسفت لاشتراك الرئيس ببرنامج يمزج ما بين السياسة والترفيه infotainment فيما حيت "ليبراسيون" قرار الرئيس تحويل مشروع قانون الاستخبارات إلى المجلس الدستوري بسبب الانتقادات التي تعرض لها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.