تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"لوموند" تروي كيف تم السطو على الثورة السورية

سمعي
مقاتلو أحرار سوريا (الجيش الحر) بالقرب من نبل و الزهراء،ريف حلب الشمالي، 28 فبراير 2016.(رويترز)

الموضوع السوري حاضر بقوة في صحافة اليوم الأربعاء 16 آذار/مارس بدءا من "لوفيغارو" التي كشفت عن وجود "احتكاكات" بين موسكو ودمشق على خلفية انسحاب القوات الروسية جزئيا من سوريا.

إعلان
احتكاكات وشد حبال بين القيادتين الروسية و السورية
 
تلك الاحتكاكات التي أشار إليها كاتب المقال "جورج مالبرونو" تشير إلى عملية "شد حبال بين القيادتين الروسية و السورية". "بوتين يريد من الأسد مرونة أكبر في المرحلة الانتقالية" تقول "لوفيغارو" نقلا عن مصدر دبلوماسي وذلك في معرض حديثها عن سلسلة مبادرات سورية "أزعجت الكرملين ومنها إعلان دمشق عن تنظيم انتخابات نيابية الشهر المقبل وكذلك إعلانها أن مصير الأسد خط أحمر ما اعتبرته موسكو تحديا لها ذلك أنها ترى أن هذه النقاط هي جزء من المفاوضات".
 
من الاختلاف حول موعد الهدنة إلى المساعدة بشروط
 
ويشير "جورج مالبرونو" أيضا في مقاله إلى أن "بشار الأسد لم يكن موافقا على تحديد موعد الهدنة في أواخر شهر شباط/فبراير وأنه كان يفضل أن يعطى مهلة أكبر من أجل التقدم أكثر شمال حلب". لكن ذلك لا يعني أن "الروس سوف يدمرون ما حققوه من تقدم على الأرض لا لشيء إلا لأن بوتين غير راض عن الأسد" تضيف "لوفيغارو" كل ما في الأمر أن النظام سوف يستمر بتلقي المساعدات الروسية لكن بشروط" يقول "جورج مالبرونو" نقلا عن مصدر دبلوماسي.
 
لافروف لإيران: أرسلوا لنا جنودا أكثر وجنرالات أقل
 
انسحاب روسي جزئي يقابله تعزيز للمواقع الإيرانية.هذا التغيير الكمي والنوعي "أملته موسكو منذ أواخر العام الماضي" تشير "لوفيغارو". "سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي قال حينها لنظيره الإيراني جواد ظريف: أرسلوا لنا جنودا أكثر وجنرالات أقل" حسبما نقلت الصحيفة عن خبير في الشؤون الإيرانية.
 
النزاع في سوريا انعكاساته أكبر من تأسيس دولة إسرائيل
 
ودوما في "لوفيغارو" وفي مقال حمل عنوان "مفترق جديد في النزاع السوري" تقول "ايزابيل لاسير" إن "تعزيز العامل الإيراني سوف يزيد من قلق السعودية"، أما بالنسبة لتنظيم داعش فهو لا يبدو وكأنه "يشكل أولوية بالنسبة للقوى التي تدفع بمصالحها الخاصة و المتناقضة على الأرض السورية". وقد نقلت "لاسير" عن إميل حكيم، الباحث لدى المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية "أن الأزمة السورية سوف تستمر بتغيير معالم الشرق الأوسط بعمق و تأثيرها أكبر بكثير من الزلزال الذي أحدثه تأسيس دولة إسرائيل في حينه."
 
لماذا لم يفعل الأميركيون شيئا؟
 
"لوموند" تزيح الستار عن موضوع أليم ومحير وهو كيفية تعامل الاستخبارات الأمريكية مع تقدم "داعش". تحت عنوان "لماذا لم يفعل الأميركيون شيئا؟" نشرت "لوموند" وثائق ومعلومات تثبت أن "وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA أبلغت منذ البدء عن خطورة تنظيم داعش منذ أن لم يكن عناصره في سوريا يتجاوزون العشرين". تلك المعلومات مصدرها قيادي في الجيش السوري الحر وقد تم التأكد من صحتها من مصادر أخرى يقول كاتب المقال "بانجامان بارت".  
 
قصة عملية السطو على الثورة
 
"إنها قصة عملية سطو مأساوية ذات انعكاسات عالمية وقصة الرجال الذين حاولوا التصدي لها" عملية السطو هي تلك التي طاولت الثورة السورية التي باتت بين "فكي كماشة النظام من جهة وجهاديي جبهة النصرة و داعش من جهة أخرى" تقول "لوموند". الصحيفة نقلت عن القيادي في الجيش السوري الحر كيف زودت وكالة الاستخبارات الأميركية طيلة سنتين منذ 2013 بمعلومات موثقة وشديدة الدقة عن مواقع تنظيم الدولة الإسلامية. تلك "المعلومات لم تستغل وانتهت بتسليم ما يسمى المعارضة المعتدلة إلى المجموعات الإسلامية المسلحة.
 
ليلة القبض على تدمر
 
مسلسل جرت آخر فصوله يوم الأحد الماضي حين سيطرت جبهة النصرة على مواقع إحدى فصائل الجيش السوري الحر في معرة النعمان تقول "لوموند" التي أشارت أيضا في مقالها إلى سقوط تدمر بين ليلية وضحاها بين أيدي داعش على مرأى الجميع من دون أن يحرك أحد ساكنا.

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.