تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: "ما لا ينبغي أن يقوله الرئيس" يرتد على هولاند

سمعي
رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم خصصت حيزا هاما لحمى الانتخابات الرئاسية والجدل الذي أثارته تصريحات الرئيس فرانسوا هولاند عن الهجرة والاسلام.

إعلان

ما لا ينبغي أن يقوله رئيس للجمهورية

تصريحات هولاند وردت في كتاب أحاديث معه بعنوان "Un président ne devrait pas dire ça " ،أو "ما لا ينبغي أن يقوله رئيس للجمهورية" وأيضا في مقابلة تنشرها أسبوعية "لوبس" في عددها الصادر اليوم.

أطلق الكتاب في إطار ما يبدو أنه خطة إعلامية تسبق إعلان فرنسوا هولاند عن ترشحه رسميا لولاية ثانية، إلا أن الكتاب قد يرتد على الرئيس الفرنسي بحسب صحافة اليوم. فهو قد "ألقى بظلاله على خطة هولاند الإعلامية" كتبت "لي زيكو".

هولاند حول كثرة الوافدين والمشكلة مع الإسلام

"لوفيغارو" وصفته بـ "القنبلة الانشطارية" واعتبرت انه "يشوش الصورة التي أرادها الرئيس لنفسه في سعيه لاستمالة يسار اليسار داخل الحزب وخارجه". وفي المقتطفات التي نشرت، إقرار هولاند بوجود "مشكلة مع الاسلام" داخل المجتمع الفرنسي، وفي رد على سؤال حول ما إذا كانت الهجرة تشكل عبئا على فرنسا، قوله إنه يعتقد "ان هناك اعداد أكثر مما ينبغي من الواصلين".

رواية الاليزيه

"لوباريزيان" نقلت استياء الاشتراكيين وذهولهم، واعتبرت "لي زيكو" في افتتاحية حملت عنوان "رواية الاليزيه"، ان الكتاب يحتوي على مغالطات عدة وان "الرئيس بعيد كل البعد عن الحقيقة وواقع الفرنسيين".

الفرنسيون وحالة الاكتئاب المستفحلة

كاتب المقال "نيكولا بيتو" أشار الى ان الواقع تعكسه دراسة أظهرت ان الفرنسيين "غارقون بالتشاؤم ومقتنعون بترسخ الفروقات الاجتماعية فيما بينهم". "لوموند" خصصت المانشيت لهذه الدراسة متحدثة عن "معاناة الفرنسيين من حالة اكتئاب مستفحلة".

"ليبراسيون": هولاند أفضل مرشح عن اليسار

اما "ليبراسيون" فقد رأت ان هولاند يظل رغم كل شيء "أفضل مرشح عن اليسار" وقالت انه ظهر من خلال الكتاب "شجاعا ومتملصا في آن واحد" وأيضا "قويا من الناحية التكتيكية ومفتقرا بالوقت نفسه الى التخطيط الاستراتيجي" تضيف الصحيفة وقد اسفت لفشله في "تمتين العلاقة مع الفرنسيين" معولة على قدراته التحليلية التي قد تمنحه "الدفع الكافي للفوز مرة أخرى بالرئاسة".

مناظرة تلفزيونية لمرشحي اليمين

هذا فيما خص اليسار، ولكن لليمين حصة أيضا في صحافة اليوم،
وذلك قبيل المناظرة التلفزيونية المقررة هذا المساء، ما بين مرشحي حزب الجمهوريين السبعة، لخوض الانتخابات الرئاسية.
انه "موعد المبارزة بين البرامج الانتخابية المختلفة" عنونت "ليزيكو" في صدر صفحتها الأولى.

ألان جوبيه الأفضل لكن...

"لوفيغارو" أيضا خصصت المانشيت لحدث قالت انه "غير اعتيادي في صفوف حزب اعتاد على طقوس زعامة الشخص الواحد". "جوبيه في قلب المناظرة" عنونت "لوموند" فيما.

الطريق الى الاليزيه ليس دوما مستقيما

"لوباريزيان" خصصت الغلاف لرئيس الوزراء الأسبق ونقلت عنه انه يعتبر ان "مسلمي فرنسا يمارسون في معظمهم اسلاما يتماشى مع مبادئ الجمهورية" وقد رأت "لوباريزيان" في افتتاحيتها ان شخصية "آلان جوبيه" الرصينة تؤهله لقيادة البلاد غير ان "الطريق الى الاليزيه ليس دوما مستقيما" تقول الصحيفة وكانت قد ركزت على استقامة جوبيه وتمسكه بمبادئه.

ما بين روسيا وفرنسا

حمى الانتخابات الرئاسية لم تغيب الملفات العالمية الساخنة
بدءا من التوتر بين روسيا وفرنسا. "لوفيغارو" خصصت حيزا هاما للمقابلة التي أجرتها قناة TF1 الفرنسية مع الرئيس فلاديمير بوتين. فيما "ليبراسيون" نشرت مقالا عن مغالطات مؤيديه الفرنسيين فيما يتعلق بالملف السوري.

قطر: أجواء سوريالية خلال بطولة العالم للدراجات الهوائية

وفي صحافة اليوم أيضا، مقال في "لوفيغارو" عن استهداف مدمرة عسكرية اميركية مجددا قبالة شواطئ اليمن وآخر عن تمرد المستوطنين في الضفة الغربية فيما اختارت "ليبراسيون" ان تنشر تحقيقا حول بطولة العالم للدراجات الهوائية في قطر في "أجواء سوريالية" تقول الصحيفة في إشارة الى "الارتفاع الشديد في الحرارة وغياب المشاهدين" ما قد يطلق الجدل مجددا حول مدى استعداد الامارة لاستقبال المباريات العالمية.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن