تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

التحالف في مواجهة معركة الموصل الصعبة

سمعي
أحد مقاتلي البشمركة يراقب أرض المعركة مع تنظيم "الدولة الإسلامية" قرب السليمانية ـ العراق (رويترز 24/10/2016)

تناولت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاجتماع الذي تحتضنه باريس، اليوم، لوزراء دفاع البلدان الغربية 13 الأكثر التزاما في الحرب الدولية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، والمنضوية تحت راية التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهدف بحث تطورات معركة تحرير الموصل والاستعدادات لمعركة تحرير الرقة بعد الموصل.

إعلان

صحيفة "لوفيغارو": التحالف في مواجهة معركة الموصل الصعبة

 

"لوفيغارو" نقلت عن مصادر في وزارة الدفاع الفرنسية حديثها عن أنه على الرغم من أحراز تقدم في الموصل، إلا أن هذه المصادر لم تستبعد وجود صعوبات حقيقة في الأيام القادمة، ولذلك فإن وزراء دفاع البلدان الغربية الأكثر التزاما في الحرب ضد تنظيم "داعش"، سيبحثون اليوم خلال اجتماعهم في باريس برئاسة وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، ونظيره الأمريكي آشتون كارتر، سيبحثون كل الفرضيات، ما بين سيناريو هروب مقاتلي "داعش" إلى سيناريو صمودهم ومقاومتهم.

 

معركة الموصل قد تستغرق وقتا طويلا

 

"لوفيغارو" اعتبرت أن معركة تحرير الموصل، من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية"، قد تستغرق أسابيع أو أشهر كما تفيد مصادر في وزارة الدفاع الفرنسية. وبالتالي، توضح لوفيغارو، فإن الأولوية التي يركز عليها، خاصة، محيط وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، هي: الذهاب بأسرع وقت ممكن لتقليل الوقت الذي يسمح لتنظيم "داعش" في تنظيم صفوفه.

 

الرقة على جدول أعمال اجتماع باريس

لوفيغارو" شددت على أن دور الولايات المتحدة أساسي للحفاظ على هذه الدينامية. وأشارت الصحيفة إلى أن آشتون كارتر، وزير الدفاع الأمريكي، في تناغم مع نظيره الفرنسي، جان إيف لودريان، بخصوص هذه المسألة، إلا أنه في المقابل فإن، هناك أحاديث من محيط، الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، مفادها أن " العمل" سينتهي مع تحرير الموصل. على عكس ذلك تشدد المصادر في وزارة الدفاع الفرنسية، على أن القضاء على تنظيم "داعش" لن يتحقق، إلا بعد دحره وطرده من الرقة وحل الأزمة الليبية.

 

التهديدات الأمنية بعد تشتت عناصر "الدولة الإسلامية"

 

نقلت صحيفة لوفيغارو عن مصادر من محيط وزير الدفاع الفرنسي، جان ايف لودريان، تشدديها على ضرورة ضمان عدم استفادة تنظيم "داعش" من المناطق التي لا تشهد قتالا. حيث تخشى دول أوروبية من هجمات معاكسة على أراضيها. كما نقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالموثوق تحذيره من أن بعض المسارح قد تأخذ الدور في جذب جهادي تنظيم "داعش"، مشيرا إلى جماعة بوكوحرام.

 

التحالف الدولي حقق تقدما ميدانيا، لكن تنظيم "الدولة الإسلامية" يقاوم

 

"ليبراسيون"، قالت إنه بعد أسبوع من بدء الهجوم على الموصل لتحريرها من قبضة تنظيم داعش، فإن الأمور تسير كما هو مخطط لها، إلا أن الصحيفة نقلت عن مسؤول عسكري أمريكي في بغداد، قوله إن تنظيم "داعش" قد يصعد تدريجيا من مقاومته.

وتوقفت ليبراسيون أيضا للحديث عن اجتماع باريس اليوم، حيث نقلت عن مصادر في محيط وزير الدفاع الفرنسي، جان ايف لودريان، تأكيدها أن بضع مئات من مقاتلي تنظيم داعش وصلوا إلى الموصل، في الأيام الأخيرة، قادمين من الأراضي السورية.
وقالت الصحيفة إن هذا الأمر يؤكد أن احتمال سيناريو أن يقاوم تنظيم "داعش"، حتى آخر نفس، وراد بقوة.

 

لا يمكن التنبؤ باستراتيجية تنظيم "الدولة الإسلامية" في الموصل

 

"لوبينيون" أوضحت أن اجتماع وزراء دفاع الدول الغربية الكبرى المشاركة في الحرب ضد تنظيم "داعش"، يأتي بالتوازي مع تعزيز مقاتلي التنظيم لدفاعاتهم في المدينة، وتنفيذهم لهجمات جديدة، يوم أمس، في غرب العراق، في محاولة، منهم إلى تحويل الأنظار عن خسائرهم في محيط الموصل.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن