تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

غد أفضل في افريقيا الخلاقة والبلدوزر الصيني يقلق الغرب

سمعي
فيسبوك

تنوعت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم ما بين الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة وفرنسا والمتغيرات الكبرى على الصعيد العالمي.

إعلان

استثمارات الصين في الخارج تقلق أوروبا

ومن أبرز المتغيرات التي عالجتها صحف اليوم: تلك "القابلية الصينية المفرطة على استملاك الشركات العالمية الكبرى".
"لوفيغارو" خصصت المانشيت وملفا كاملا للموضوع وأشارت الى ان "استثمارات الصين في الخارج فاقت المئتي مليار دولار خلال هذا العام". "فأين سيتوقف البلدوزر الصيني؟" تساءلت "لوفيغارو".
المسألة باتت موضع "قلق" خاصة لدى "الغرب، بدءا من فرنسا" تقول الصحيفة في افتتاحيتها. فJ "فرنسا شهدت تدفق مليارات بكين على قطاعات واسعة ومتنوعة.

دعوات إلى التعامل بالمثل

من الطاقة النووية الى الصناعات الكيميائية والآلية والفنادق الكبرى وحتى نوادي كرة القدم، لم يعد أي قطاع بمأمن من النهم الصيني" تضيف "لوفيغارو". "ما قد ينتج استنهاضا لمقولات الخطر الأصفر والنزعات الحمائية" يشير كاتب افتتاحية "لوفيغارو"، "غايتان دو كابيل" الذي دعا إلى "عدم الانزواء وراء ما يشبه خط ماجينو بل بالعكس إلى المطالبة بحق المعاملة بالمثل" وهي مهمة يجب أن تناط بأوروبا ما قد يمكنها بالتالي من "استعادة فائدتها" خلصت "لوفيغارو".

مقاطعة بلجيكية تعطل معاهدة التبادل الحر الأوروبي - الكندي

أوروبا حضرت أيضا في صحافة اليوم من خلال ازمة محادثات التبادل التجاري الحر بين الاتحاد الاوروبي وكندا. "تلك المعاهدة التي تعرف باسم معاهدة سيتا ما زالت عالقة بسبب الفيتو الذي وضعته منطقة والونيا الفرنسية في بلجيكا" قالت "لوفيغارو".

أما "لوموند" فجعلت من المسألة موضوع المانشيت وعنونت "فشل معاهدة سيتا يجبر أوروبا على إعادة النظر بأسلوب عملها." وقد اعتبرت الصحيفة ان هذا الازمة كشفت على مدى القدرات التعطيلية للمناطق الأوروبية مهما صغر حجمها بعد اختفاء الدول المتعددة الاثنيات مثل يوغوسلافيا.

الدرس الإنكليزي

"في الامر تعبير عن غياب الإرادة لدى الأوروبيين في بناء مستقبلهم سوية ما قد يطرح مسألة شرعية أوروبا" قال "آرنو لوبارمانتييه" أحد كتاب "لوموند" الذي رأى ان تصالح البريطانيين مع ذاتهم وتخليهم بالتالي عن أوروبا قد يكون على حساب وحدة المملكة ووعيهم ولو متأخرين بأن الاتحاد الأوروبي يبقى حامي القارة ودولها المهددة في وجودها.

"أفريقيا الخلاقة" هل تبعد شبح الفقر؟

وبعيدا عن أزمات أوروبا الوجودية، تشير "لوفيغارو" الى الآمال المعلقة على افريقيا. "قد تكون القارة السمراء على وشك الاستيقاظ من سباتها" كتب "شارل جيغو" في معرض حديثه عن كتاب Entreprenante Afrique او "افريقيا الخلاقة" عن دار "اوديل جاكوب" الفرنسية وهو من تأليف "جان-ميشال سيفيرينو" و"جيريمي هادجينبرغ" الذين رسما صورة قارة تمكنت من اجتراح الحلول ومحاربة الفقر من خلال الاعتماد على رجال اعمال من الطبقة المتوسطة. الكتاب يشير الى انبثاق سياسة "نيوديل" او الاتفاق الجديد قائم على دينامية السوق وحلول العرض والطلب وبعيدا عن جمود الدول ومؤسساتها.

هولاند يلمح الى استمراره بالترشح مجددا

وفيما خص حمى الرئاسيات في فرنسا والولايات المتحدة في صحف اليوم, فقد عنونت "لوفيغارو": "هولاند مستمر في إرادة الترشح بالرغم من انزعاج الحزب الاشتراكي" وقد اشارت الصحيفة أيضا الى بدء الصراع, في حال تخلي الرئيس عن فكرة الترشح, ما بين مرشحين محتملين لخوض معركة الرئاسة لدى الاشتراكيين هما رئيس الوزراء "مانويل فالس" ورفيقة "فرانسوا هولاند" السابقة وزيرة البيئة "سيغولين روايال".

طلاق بين الرئيس هولاند والضواحي الشعبية التي انتخبته

"لبيراسيون" خصصت موضوع الغلاف للطلاق ما بين الرئيس هولاند والضواحي الشعبية التي انتخبته كما انها نشرت مقالا عن الانتخابات الرئاسية الأمريكية ونأي الجمهوريين بنفسهم عن الحزب مخافة خسارة مقاعدهم في الكونغرس بسبب السقوط المعلن لمرشحهم للرئاسة "دونالد ترامب".
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن