تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أميركا إلى أين؟ أزمتها الوجودية تنعكس على ديمقراطيات العالم

سمعي
فيسبوك

تصدرت الانتخابات الرئاسية الأميركية الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الى جانب اخبار معارك الرقة والموصل.

إعلان

انتخابات عنيفة ومبتذلة لا تليق بأكبر ديمقراطيات العالم

"تجري الانتخابات الأميركية في سياق غير مسبوق" تقول "لوبينيون" في معرض حديثها عن معركة انتخابية وصفتها ب "العنيفة والمبتذلة ولا تلامس ما يمكن التطلع اليه في أكبر ديمقراطية في العالم". وقد تعجبت الصحيفة من وقوع "الولايات المتحدة ارض الهجرة والتجارة الحرة في فخ الانعزال".

"أميركا المريضة" رغم مؤشراتها الاقتصادية الجيدة

"أميركا مريضة" كتب نيكولا بيتو" في افتتاحية "لوبينيون "شعبها حاقد على النخب السياسية والاقتصادية وهو خائف من الفقر والهجرة ومن فقدان تقاليده وقيمه" والمفارقة يضيف "بيتو" هو ان "مؤشرات اميركا الاقتصادية جيدة".

أميركا إلى أين؟ الأزمة الوجودية

"نيكولا بافريز" في "لوفيغارو" تحدث عن "استفحال الازمة الوجودية التي تجتازها الولايات المتحدة" في مقال حمل عنوان: "اميركا الى اين؟" "تواجه الولايات المتحدة نهاية عهد سيطرتها بلا منازع على الرأسمالية ونهاية زعامتها الاستراتيجية".

فشل الانعزالية الجديدة

وقد أشار "بافريز" الى فشل "السياسة الخارجية النيو-انعزالية التي قادها أوباما" ما أدى كما قال الى "تضاؤل مصداقية الولايات المتحدة جراء اخلالها بالتزاماتها في سوريا وتجاه شركائها ما زعزع تضامن الديمقراطيات فيما بينها" أضاف الكاتب في صحيفة "لوفيغارو".

حل النزاعات والتفاوض على نظام عالمي جديد

وقد خلص الى "وجوب التزام الولايات المتحدة بشكل معقول بحل النزاعات وبإعادة توحيد الديمقراطيات في خدمة نظام عالمي لا يفرض بل يتم التفاوض عليه مع البلدان الناهضة لاسيما الصين".

الولايات المتأرجحة قد تخلق المفاجآت

وفيما خص نتائج الانتخابات الرئاسية، رسمت "لوفيغارو" خارطة الولايات المتأرجحة أي تلك التي لم تحسم امرها، "ليبراسيون" من جهتها سلطت الضوء على "فلوريدا" كنموذج للولايات المتأرجحة ذات "النسيج الاجتماعي المختلط ما بين مهاجرين كوبيين وجيش من المتقاعدين عدا عن طبقة عمالية فقيرة ما يترك هامشا كبيرا للمفاجآت الانتخابية" تقول الصحيفة.

الخوف محرك الناخبين

"الخوف هو محرك الناخبين في الولايات المتأرجحة" كتبت "لوباريزيان" التي نشرت حديثا مع الروائية الأميركية الشهيرة "باتريسيا ماكدونالد" التي أعلنت انها لن "تترك بلدها إذا ما انتخب ترامب لكنها ستقاومه متوقعة له ان يتصرف كطاغية".

ملايين الشباب السود قد يمتنعوا عن الاقتراع

"هيلاري هي الخيار الوحيد الممكن" كتب "دومينيك مويزي" في "لي زيكو" التي نشرت مقالا عن قيام حوالي 15 ولاية جمهورية بتعديل شروط الانتخاب فيها ما "قد يمنع المقترعين السود الشباب من التصويت" وقد قدرت الصحيفة اعداد هؤلاء الممنوعين من الاقتراع بالملايين.

إطلاق معركة الرقة، معقل "داعش" في سوريا

الانتخابات الأميركية على أهميتها لم تمنع الصحف الفرنسية من التطرق الى التطورات الميدانية على ارض المعركة في الموصل والرقة. "في خضم معركة الموصل أطلق التحالف الدولي هجومه على الرقة عاصمة داعش الأخرى" كتبت "لوباريزيان" وقد لفتت الى تذكير وزير الدفاع الفرنسي بأن الاعتداءات التي استهدفت فرنسا اعدت في جزء منها انطلاقا من هذه المدينة السورية.

صفقة أميركية - روسية

"لوفيغارو" اشارت الى "مشاركة ثلاثين ألف مقاتل بمساعدة أميركية بعزل الرقة وسط صمت موسكو" وقد نقلت عن ضابط سوري تساءله عن "وجود صفقة ما بين واشنطن وموسكو يدع الاميركيون بموجبها الروس يسيطرون على حلب فيما الروس يتركون للأميركيين استعادة الرقة ما قد يمنح أوباما نصرا ضد الإرهاب".

تقدم بطيء وكمائن لا تهدأ في الموصل

اما فيما خص الموصل فقد خصصت "لوفيغارو" مقالا لحرب الشوارع الشرسة التي تواجهها القوات العراقية. "المهاجمون السعداء البارحة باتوا صامتين" كتبت "لوفيغارو" "المقاومة ما زالت قوية والتقدم بطيء والكمائن لا تهدأ فيما تدخل الكتيبة التاسعة الحي الذي يسمى حي الانتصار في الموصل".
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.