تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

فرنسا: انهيار اليسار ومسؤوليات رئيس الحد الأدنى

سمعي
فيسبوك

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم تطرقت الى المؤتمر السابع لحركة فتح والى التطورات الميدانية في حلب لكن الشأن المحلي كان الطاغي عشية الانتخابات الرئاسية في شهر أيار/مايو المقبل.

إعلان

يسار التيتانيك

هواجس وتساؤلات كثيرة عكستها صحافة اليوم التي تناولت بشكل خاص انهيار اليسار الفرنسي، "يسار التيتانيك" كما عنونت "ليبراسيون" غلافها في تعبير عن رفضها لمسلك وصفته ب "الانتحاري". إنها "مسخرة" قال مدير تحرير الصحيفة "لوران جوفران" في افتتاحية انتقد فيها فشل اليسار الفرنسي بإقناع مرشحيه من خارج الحزب الاشتراكي بالخضوع لانتخابات تمهيدية قد تنتج مرشحا قويا على غرار اليمين وذلك في ظل فقدان الرئيس فرنسوا هولاند صفة المرشح الطبيعي بسبب تدني شعبيته والخلافات الايديولوجية العميقة التي تمزق عائلته السياسية.

"ليبراسيون" هولاند وفالس ومرشحي اليسار عديمو المسؤولية

"ليبراسيون" اليسارية الهوى كانت الاقسى في تعليقاتها هذا الصباح وقد أطلقت مسمى "عديمي المسؤولية" على مرشحي اليسار المعلنين وكذلك على رئيسي الجمهورية والحكومة. الخلافات بين الرئيس هولاند ورئيس وزراءه مانويل فالس طغت على عناوين باقي الصحف الفرنسية. تلك الخلافات بلغت حدا جعل فالس يهدد بالترشح ضد الرئيس قبل ان تلفلف الأمور في اللحظة الأخيرة.

الهيستيريا الى متى؟

"فالس خسر في عملية لي الذراع مع هولاند" كتبت "لوبينيون" التي تحدثت عن ال "هيستريا" التي شابت علاقتهما. صورة الرجلين تصدرت غلاف "لوباريزيان" تحت عنوان "الى متى؟". "دراما نفسية في قمة الهرم" كتبت "لوفيغارو" بالخط العريض في صدر صفحتها الأولى وقد اعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها ان الرئيس هولاند بات الليدر مينيمو او قائد الحد الأدنى بعد تقلص اليسار الى حد جعل إخراجه منذ الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية شبه مؤكد.

فيون، نصر وتحديات

اما بالنسبة لليمين الذي نجح باختيار مرشحه للرئاسة، فقد
خصصت "لوموند" المانشيت لما اعتبرته "ثورة المحافظين" بعد فوز "فرنسوا فيون" الساحق في الانتخابات التمهيدية لليمين. "فيون هاوي سباق السيارات عرف كيف يسرع في الربع الساعة الأخير فحصد ثلثي الأصوات" تقول "لوموند" في افتتاحيتها. هذا النصر الكبير لن يوصله الى الرئاسة الا إذا نجح بكسب تحديين تضيف "لوموند" التحدي الأول يقضي بتوحيد تيار اليمين المحافظ الذي انبثق عنه فيون مع يمين ساركوزي البونابارتي ويمين جوبيه المعتدل.

الرئاسة دونها التصويت الشعبي المؤيد لمارين لوبن

اما التحدي الثاني وهو الأصعب تقول "لوموند" فهو يتمثل بالفوز بثقة الطبقات الشعبية الغاضبة والشكاكة. تلك الطبقات تشكل الخزان الانتخابي لليمين المتطرف واقناعها بالتصويت لفيون لن يكون سهلا ابدا خاصة ام مارين لوبن تعتزم محاربة مرشح اليمين من خلال التركيز على التقديمات الاجتماعية التي يمكن ان يشكل برنامج فيون تهديدا لها.

قوات الأسد تتقدم في شرقي حلب

الشأن الفرنسي الداخلي على أهميته لم يغيب باقي الملفات. "قوات الأسد تتقدم في شرقي حلب" كتبت "لوموند". "بفضل حلفاءه تمكن الجيش السوري من السيطرة على ثلث احياء المدينة" تابعت "لوفيغارو" التي اشارت الى ان المدنيين باتوا سجناء القصف وفقدان الغذاء والأدوية بسبب الحصار المستمر منذ شهر تموز/يوليو الماضي. صحيفة "ليبراسيون" نقلت عن الطبيب اوسامه أبو عز ان الجرحى يموتون في حلب بسبب فقدان الادوية والمعدات الطبية.

صراع حول السلطة على هامش مؤتمر حركة "فتح"

ونقرأ في صحف اليوم أيضا مواضيع عن انطلاق المؤتمر السابع لحركة فتح اليوم في رام الله. "ليبراسيون" اشارت الى "أجواء نهاية الحكم" التي تطبع هذا اللقاء و "لوفيغارو" الى الصراع ما بين حلفاء محمود عباس الذي يرأس الحركة منذ وفاة ياسر عرفات وبين محمد دحلان المبعد منذ 2011 فيما الغضب يتصاعد من مخيم الامعري للاجئين على قاب قوسين من مكان المؤتمر تقول "لوفيغارو".

 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.