تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

التغريد كأسلوب حكم وترامب الرئيس الأقل شعبية عشية تنصيبه

سمعي
( فيسبوك)
إعداد : نجوى أبو الحسن

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم ركزت على موضوعين بشكل خاص: الانتخابات التمهيدية من اجل تسمية مرشح اليسار لخوض معركة الرئاسة الفرنسية والاستعدادات لتسلم دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة.

إعلان

كيف تمكن ترامب من الاستيلاء على الحكم بعشر تغريدات؟

"عملية تنصيب دونالد ترامب لن تقتصر على المكتب البيضاوي" تكتب "لوبينيون"، "فهو سوف يرث أيضا موقع الرئاسة الأميركية الرسمي على تويتر". "لي زيكو" جعلت من هوسه بهذا الموقع الاجتماعي موضوع مقال حمل عنوان "كيف تمكن ترامب من الاستيلاء على الحكم بعشر تغريدات؟".

"لقد أطلق الرئيس المنتخب 350 تغريدة منذ فوزه بالانتخاب أي ما يعادل خمس تغريدات يوميا تسببت" تقول "لي زيكو"، "بهبوط في البورصة وبأزمات ديبلوماسية وباضطراب الصحافة السياسة ما جعل من موقعه على تويتر أكثر وسائل الاعلام قوة."

دونالد ترامب لن يحظى بفترة سماح

"لوموند" اشارت الى ان "دونالد ترامب لن يحظى بفترة سماح" في معرض حديثها عن دخوله البيت الأبيض بشعبية هي الأدنى لرئيس أميركي منذ عشرين عاما فيما ينهي سلفه ولايته بشعبية قياسية. "ليبراسيون" خصصت مقالا عن التكهنات حول مصمم الفستان الذي سوف تظهر به ميلانيا ترامب خلال حفل التنصيب. "الموضوع قد يبدو تافها" تقول "ليبراسيون" لكنه يعكس حذرا لا بل قطيعة مع الرئيس الأميركي الذي اعتذر كبار المغنين عن المشاركة بحفل تنصيبه.

ترامب في عملية زعزعة لاستقرار المانيا

وبعيدا عن المراسم وشكلياتها أبدت الصحف الفرنسية قلقا وكثيرا من التساؤلات حول رئاسة ترامب. "لوموند" تناولت في صفحة الرأي تهجم الرئيس الأميركي المنتخب على المانيا ورأت فيه "عملية ممنهجة لزعزعة استقرار البلاد". وقد نشرت "لوموند" أيضا مقابلة مع وزيرة الدفاع الألمانية "اورسولا فون دير ليين" ردت فيها على انتقاد دونالد ترامب للحلف الأطلسي وأشارت فيها الى "ضرورة تعزيز القدرات العسكرية لأوروبا".

الرئيس الصيني او الخطاب الذي يتمناه الاميركيون لرئيسهم

وفي "لوموند" كذلك عودة الى خطاب الرئيس الصيني في منتدى دافوس ودفاعه عن العولمة في "تحذير مبطن" تقول الصحيفة الى دونالد ترامب وتهويله بحرب اقتصادية. "إن هذا الخطاب كان يود الاميركيون المشاركون بالمنتدى ان يلقيه رئيس بلادهم" كتبت "لوموند" التي اشارت الى المفارقة التي تتمثل ب "قيام وريث ماوتسي تونغ بطمأنة نخبة رجال الاعمال. وهو ما اشارت اليه صحيفة "لوفيغارو" أيضا وقد رأت ان الرئيس الصيني هو "الحامي غير المتوقع للنظام العالمي".

اغتيال بن لادن لم يحل دون تمدد الإرهاب

"لي زيكو" نشرت مقالا في صفحة الرأي عن التصفيات المبرمجة في مجال محاربة الإرهاب. "اغتيال بن لادن لم يحل دون تمدد الإرهاب" أشار المقال الذي حمل توقيع "فانسان ديبورت" الأستاذ في العلوم السياسية. "الاغتيالات قد تبدو سهلة وغير مكلفة للوهلة الأولى لكنها لا يجب ان تغني عن وسائل الدفاع التقليدية" أضاف "ديبورت" الذي اخذ على التصفيات المبرمجة "عدم اخذها العلاجات السياسية بعين الاعتبار" واعتبر ان نتائجها "محض إحصائية وغير استراتيجية ولا تعالج المسائل بالعمق".

كيف تستعد آرامكو لبيع حصصها؟

وفي المواضيع المعالجة اليوم مقال في "لي زيكو" عن استعدادات لبيع حصص من شركة آرامكو السعودية "العملية تعتبر الأهم وتثير اهتمام الأوساط المالية" تقول "لي زيكو".

حمى الرئاسيات في فرنسا

وفي الشأن الفرنسي الداخلي، التركيز كان على حمى الرئاسيات الفرنسية قبل أيام من الانتخابات التمهيدية التي سوف تقرر من سيكون مرشح اليسار لخوض معركة الإليزيه. "لوموند" كتبت عن "هامون-مونتبورغ، الاخوة الأعداء" فيما خصصت "لوفيغارو" مقالا عن الصفعة التي تلقاها رئيس الوزراء السابق خلال احدى تنقلاته. الى ذلك وفي معزل عن الانتخابات التمهيدية، خصصت "ليبراسيون" الغلاف لظاهرة "ايمانيول ماكرون"، "مرشح المخذولين من اليسار واليمين على حد سواء" تقول "ليبراسيون".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.