قراءة في الصحف الفرنسية

احتمال الأسوأ: لوبن رئيسة والبحث العلمي على المحك في أميركا

سمعي
مارين لوبان (رويترز)

قلق وتساؤلات في صحف اليوم حول الانتخابات الرئاسية في فرنسا والنهج الذي اعتمده الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب.

إعلان

قلق على المساس بحرية البحث العلمي في عهد ترامب

ولعل أكثر ما يثير القلق في اميركا-ترامب هو امعانها بالتضييق على الأبحاث العلمية. "ليبراسيون" خصصت الغلاف وملفا كاملا لهذا الموضوع وأشارت الى تخوف الأكاديميين والعلماء من فقدان الولايات المتحدة لدورها الريادي في مجال البحث العلمي. وهو ما نبه اليه "مايكل هالبرن" أحد العلماء الذين استجوبتهم "ليبراسيون".

علماء اميركا وباحثوها يقاومون

"هالبرن" عبر عن خشيته من قيام الإدارة الجديدة ببث ما اسماه "وقائع بديلة" على مواقع الهيئات العلمية الرسمية مثل وكالة حماية البيئة التي عين على رأسها سكوت برويت المعروف بتشكيكه بمقولة الاحتباس الحراري. "نرفض تحوير نتائج الأبحاث العلمية لخدمة أهداف سياسية" قال "هالبرن". علماء اميركا يقاومون هذه النزعة بنشاط وهم يستعدون لتنظيم مسيرة كبرى الى واشنطن من اجل العلم في ال 22 من نيسان/ابريل المقبل.

ضربة جديدة وجهها القضاء لدونالد ترامب

وفيما خص رد مرسوم الهجرة الذي أصدره الرئيس الأميركي الجديد، "لوموند" خصصت المانشيت لهذه ال "ضربة الجديدة التي وجهها القضاء لدونالد ترامب" كما عنونت. "لور ماندفيل" مراسلة "لوفيغارو" في واشنطن اشارت الى ان طابع "الارتجال والتهور رافق صدور مرسوم ترامب الداعي لتعليق دخول مواطني سبع دول إسلامية الى الولايات المتحدة.

القضاة واجهوا ترامب لكن جزءا من الرأي العام معه

لكن الرئيس الأميركي الجديد لا يبدو مستعدا للتراجع" اضافت "ماندفيل" التي تساءلت عن "السبب الذي يدعوه للرهان على فوزه بهذه المعركة القضائية. اهو الشعور بأنه ما زال يحظى بتأييد قاعدته الشعبية؟ سؤال جدير بالطرح" تقول "ماندفيل" نظرا ل "نتائج استطلاعات الرأي التي تظهر في مجملها ان حوالي نصف الاميركيين يؤيدون مرسوم الهجرة وذلك بالرغم من معاداة الصحافة الأميركية التي ذهب بعض معلقيها الى حد اعتبار دونالد ترامب مجنونا" تقول مراسلة "لوفيغارو" في واشنطن.

ولايتي ل "لوموند" و "فرانس24": إيران اعتادت التهديدات

"لوموند" خصصت حيزا هاما لموقف إيران من الرئيس الأميركي الجديد. وقد نشرت الصحيفة حديثا أجرته بالاشتراك مع زملائنا في فرانس 24 مع علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي. "إيران اعتادت التهديدات" أشار ولايتي الذي بدا وكأنه يسخر من دونالد ترامب الذي قال عنه إنه "خبير بالتصريحات المتناقضة كما لو انه لا يحرص على الاحتفاظ بأصدقائه عدا انه لم يتمكن" يضيف ولايتي من "منع البلدان الاوروبية من تعميق علاقاتها مع إيران".

معركة الباب بسيطة عسكريا لكن مفاعليها الجيوسياسية كبيرة

ولايتي أكد من جهة ثانية وجوب بقاء الرئيس السوري في السلطة الى حين انتهاء فترة رئاسته. وعلى الخط السوري نقرأ أيضا في "لوموند" مقالا تحليليا عن معركة الباب، "معركة صغيرة على الصعيد العسكري" كتب "بانجامان بارت" و"ماري جيكو" لكن "مفاعيلها الجيوسياسية مصيرية بسبب تعدد الجهات المتواجدة على الأرض" تقول "لوموند" وقد سألت الصحيفة "هل "قامت روسيا بقطع وعود متعارضة لمحاوريها في كل من انقره ودمشق؟"

إمكانية فوز "لوبن" بالرئاسة الفرنسية يقلق أوروبا

وفي الصحف أيضا تعليقات عن معركة من نوع آخر معركة الانتخابات الرئاسية الفرنسية. "انتخابات فرنسا تقلق أوروبا" عنونت "لوفيغارو" في صدر صفحتها الأولى في إشارة الى "تخوف بلدان الجوار من الأسوأ" تكتب "لوفيغارو" في افتتاحيتها و "الأسوأ هو إمكانية فوز مرشحة اليمين المتطرف "مارين لوبن" بالرئاسة الفرنسية ما يعني القضاء على الاتحاد الأوروبي والهروب الى الامام بالنسبة الى فرنسا". "لوموند" و"ليبراسيون" علقتا على خطة الدفاع التي اعتمدها محامو مرشح اليمين "فرانسوا فيون" على خلفية فضيحة "بينيلوبي غيت" وقد شككت الصحيفتان بقدرتها على اقناع النيابة العامة بالتخلي عن التحقيق.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم