تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

اليمن والأجندات المخفية... حزب الله في دور حامي لبنان وترامب إلى متى؟

سمعي
رويترز

من فوضى البيت الأبيض الى استنفاد موارد الأرض واشكاليات الهجرة السرية الى أوروبا تنوعت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم هذا فيما تابعت "لوموند" نشر سلسلة من التحقيقات الخاصة باليمن.

إعلان

"لوموند" على خط الجبهة في تعز

بعد محطة أولى في خليج عدن تطالعنا "لوموند" اليوم بتحقيق من تعز حيث احصت الصحيفة "35 مجموعة مسلحة تتصدى للحوثيين منها عناصر الجيش اليمني وحزب الإصلاح القريب من الاخوان المسلمين، إضافة الى مسلحي القاعدة وتنظيم داعش عدا عن قائد الجبهة الشرقية السلفي عادل عبده بن فارع الملقب بأبي العباس الذي التقاه موفدا الصحيفة "جان-فيليب ريمي" و"اوليفييه لابان-ماتيي".

اجندات مخفية... او حين يتحارب الحلفاء في تعز

"أبو العباس يتلقى دعما مباشرا من دولة الامارات التي تسعى على الأقل رسميا" تقول "لوموند" ل "القضاء على التمرد الحوثي غير ان هاجسها الفعلي هو التصدي لحزب الإصلاح والاخوان المسلمين الذين يتلقون دعما سعوديا" لذا تضيف "لوموند"، "سبق لقوات أبي العباس ان اشتبكت مع حزب الإصلاح." "تحارب هذه المجموعات المسلحة الحليفة فيما بينها مرشح للتفاقم" قالت أيضا "لوموند" التي رأت في التحارب احدى "تناقضات نزاع لا يقتصر على الحوثيين الذين يتبعون المذهب الشيعي والسنة بل انه يثير جميع انقسامات البلد لا بل المنطقة برمتها" تقول الصحيفة التي لفتت أيضا الى "توتر عناصر القاعدة من وجود مراسليها في تعز".

حزب الله يسعى للظهور كحام للبنان في مواجهة النصرة

وبعيدا عن اليمن التي سنعود اليها غدا أيضا، نقرأ في "لوموند" مقالا عن تناقضات نزاع آخر هو ذلك الذي يتواجه فيه حزب الله مع جبهة النصرة في جرود عرسال على الحدود ما بين لبنان وسوريا."حزب الله يسعى للظهور كحام للبنان في مواجهة الجهاديين السوريين" عنونت "لوموند" مقالها الذي لفتت فيه الى عدم اشتراك الجيش اللبناني في هذه المرحلة من المواجهات لكن "الاعلام المحلي بمجمله بما فيه المؤسسات المعارضة لحزب الله ساندت العمليات العسكرية" اضافت كاتبة المقال "لور ستيفان" التي نقلت عن المحلل السياسي كريم بيطار "تسليم الرأي العام بمقولة الخطر الوجودي الذي تشكله المجموعات الجهادية على لبنان" لكن ذلك لا يعني أشار ملحم شاوول وهو محلل سياسي آخر "ان دور التكامل مع الجيش اللبناني الذي نسبه حزب الله لنفسه مقبول".

هل بإمكان دونالد ترامب ان يصمد حتى النهاية؟

رئاسة دونالد ترامب وفوضى البيت الأبيض نالت حيزا هاما من صحافة اليوم. "لوباريزيان" جعلت من هذا الامر موضوع الغلاف وعنونت: "هل بإمكان دونالد ترامب ان يصمد حتى النهاية؟". "الأمور من سيء الى أسوأ بعد مضي ستة أشهر على حكمه" قالت الصحيفة التي اشارت الى ان "تعيينه عسكريا في منصب استراتيجي هو منصب مدير عام البيت الأبيض يشي بمدى عزلته".

مصير ترامب معلق بالجمهوريين

"محاولات الإطاحة به لم تثمر حتى الآن" تضيف الصحيفة لكن شبهات الفساد والتعامل مع جهات اجنبة عدا عن جهله بكيفية عمل المؤسسات تضعفه. مصيره بات مرتبطا بالحزب الجمهوري الذي ظهر" نقلت "لوباريزيان" عن نيكول باشاران الخبيرة بالشأن الأميركي، وكأنه "اقل استعدادا لحمايته على الرغم من ان اقتراب موعد انتخابات 2018 سوف يزيد من حرصه على عدم زعزعة استقرار الحزب".

المهاجرون وقرار مجلس الدولة الفرنسي الانقاذي

فرنسيا علقت الصحف على إجراءات مساعدة المهاجرين في كاليه بناء على امر من مجلس الدولة، اعلى هيئة تشريعية ادارية فرنسية. "لوموند" بالأخص حيت في افتتاحيتها قرارا إنقاذيا.

أولمبياد باريس 2024

الصحف تساءلت أيضا عن الجدوى الاقتصادية لاستضافة أولمبياد 2024 في باريس وقد جعلت منها "لاكروا" موضوع الغلاف فيما "ليبراسيون" انتقت استنفاد موارد الأرض ذلك انه في هذا اليوم بالذات سيكون البشر قد استهلكوا كمية من الموارد الطبيعية، أكبر مما تستطيع الأرض تجديده خلال عام بأكمله".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.