تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

قادة العالم انحنوا لمانديلا وهولا ند وحيدا في إفريقيا الوسطى

سمعي
مونت كارلو الدولية
5 دقائق

مراسم تأبين بطل النضال ضد الفصل العنصري نلسون مانديلا و التدخل الفرنسي في إفريقيا الوسطى استأثرت باهتمام الصحف الفرنسية فعنونت على سبيل المثال "العالم يودع مانديلا " "تأبين عالمي لنيلسون مانديلا"

إعلان

 

إعداد سميرة والنبي
 
 مراسيم  تأبين وصفتها صحيفة لوموند  بالعالمية وجمعت  أكثر من  90 رئيس دولة وحكومة وقادة هذا العالم .و خصصت صحيفة  لو مانيتيه  عددا  خاصا  لمانديلا  
     
كان  التاريخ على  الموعد حيث احتشد عشرات  الآلاف. أمة قوس قزح، في إشارة إلى شعب جنوب إفريقيا،  تحدت الأمطار لحضور حفل   تأبين   رمز  نضال مكافحة  التمييز العرقي. قلوب  أبناء جنوب افريقيا  تنبض لمانديلا  و"ماديبا" كما يحلو لأهل جنوب  إفريقيا  تسميته.
 
و تحت عنوان  تكريم  الشعب الباريسي  إلى جانب أمة  قوس قزح  كتبت  لومانيتيه  أنه  بدعوة  من  الحزب  الشيوعي الفرنسي  أحتشد  أكثر من  ألفي  شخص من سكان  العاصمة   الفرنسية فضلا عن شخصيات عديدة جاءت  لتحية الأخ  في  النضال من أجل تحرير الإنسانية .
 
في   "جوهانيسبورغ  تكريم عالمي لنيلسون مانديلا" عنوان بارز  في صحيفة  لاكروا الكاثوليكية. موفد الصحيفة  إلى جنوب إفريقيا وصف مراسم التأبين بالغير مسبوقة. تحت زخات  المطر رقص وغنى أبناء جنوب إفريقيا   أناشيد  تحمل في طياتها  معاني  مكافحة التمييز العنصري  من جهة و المحبة  والوفاء للراحل من جهة أخرى في تحية أخيرة لرمز النضال  ضد الميز العنصري  و للذي  وهب حياته لحرية  الإنسانية  .       
              
 
صحيفة لو فيغارو أبرزت  في مقال  تصدر صفحتها الرابعة  المصافحة  التي وصفتها بالتاريخية  بين الرئيسين الأميركي باراك اوباما والكوبي راوول كاسترو  على هامش  تأبين  نلسون مانديلا .الرئيسان تبادلا بعض الكلمات     للمرة الأولى  منذ  تعليق  العلاقات  الرسمية  بين البلدين في العام 1961.  هذه المصافحة قالت الجريدة مؤشر على  التهدئة وربما  قد  تتبعها مبادرات أخرى مستقبلا .
 
نيلسون مانديلا كان أسطورة أصبحت  رجلا  كما جاء في مقال في صحيفة  ليبراسيون.
  
التدخل العسكري الفرنسي في جمهورية أفريقيا الوسطى أستأثر  باهتمام  الصحف الفرنسية هذا الصباح   
 
"الرئيس الفرنسي  وسط  برميل بارود بانغي "عنوان بارز أوردته صحيفة لو فيغارو .           
 
  فور  وصوله إلى بانغي  حيا  الرئيس الفرنسي  روحي الجنديين أمام جثمانيهما  المهمة خطرة نعرف ذالك لكنها  ضرورية  و سُتواصل لتجنب  ما قد يكون   بمثابة  مجزرة  قال الرئيس الفرنسي  في كلمة  أمام الجنود الفرنسيين   في بانغي  .  
  ....
 و في مقال  في صحيفة لو فيغارو قال  الكاتب ادريان جولميس  إنه  بعد  خمسة  أيام من  بدء العملية  الفرنسية  يبدو   أنها  ذهبت  في الاتجاه   غير الصحيح   اعتمدت  على   محور  سياسي  دبلوماسي  انتهى  عهده 
 
 كان  الهدف من هذه العملية بالأحرى  أن  تتيح  عودة  الاستقرار إلى البلاد و العمل  على استئناف  الحوار   السياسي  للتوصل  إلى إجراء الانتخابات لكن العكس  حصل .
 
عملية  محفوفة  بالمخاطر عنونت صحيفة  ليبراسيون 
 
   القوات الفرنسية  التي  فقدت  أمس   عنصرين  من جنودها  تجد نفسها  وحيدة  ً  ً  في الجبهة  في  بلد      منقسم . ترى ليبرسيون أن  العملية   المقرر أن تستمر  أشهر عدة باتت أكثر تعقيدا عن سابقتها في  مالي ، فهي   عملية  صعبة في ظل تصعيد  طائفي تشهده أفريقيا الوسطى. 
  و سأل الكاتب تومسون  هوف نونغ  عن  أهداف هذه العملية  و لماذا تضع فرنسا نفسها كما في السابق على الجبهة الأولي ؟
 
 سجلت  العملية العسكرية في  أفريقيا الوسطى أولى خسائرها  قالت صحيفة  لو موند  في إشارة  إلى الجنديين  الفرنسيين الذي  سقطا  في  بانغي  التي باتت  تواجه "عنفا اكبر" و أعمال نهب  وثأر ضد المدنيين.
 
 من جانب آخر صحيفة  ليبراسيون توقفت عند  الوضع المضطرب في أوكرانيا  
 
  المعارضة المعتصمة في ساحة الاستقلال  وسط  كييف لن تكتفي  بطرد  رئيس الوزراء. في أعقاب  هجوم الشرطة على هذا الموقع الرمزي للتحرك الاحتجاجي  المؤيد للاتحاد الأوروبي  تنتظر المعارضة الأوكرانية اليوم  حصول  تظاهرة  "مليونية"  في ساحة الاستقلال .
 
 على الصعيد الداخلي أوردت جريدة لو موند  مقالا  تعتبر فيه أن حزب التضام من أجل حركة شعبية  يريد  تعديلا     جذريا  لقانون اللجوء في فرنسا. الحزب  يستعد لمناقشة هذا  الموضوع  الخميس المقبل.
 
 و ننهي    بالخبر  الاقتصادي     
جريدة لي ايكو  الاقتصادية  توقفت عند أسعار البورصات  الفرنسية  و الأوروبية التي شهدت  ارتفاعا  ملحوظا       مؤشر إيجابي سجل في   أكثر  من 860  من    للشركات الأوروبية  قالت الجريدة الاقتصادية ،وبلغ  هذا الارتفاع    نسبة تربو عن  30 في  المائة  بالمقارنة مع  العام 2012 .
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.