قراءة في الصحف الفرنسية

بوادر دعم أوروبي لفرنسا في إفريقيا الوسطى وشبح الحرب الأهلية يخيّم على جنوب السودان

سمعي
مونت كارلو الدولية

الصحافة الفرنسية خصصت حيزاً هاماً لحدث طبي في فرنسا هو زرع قلب اصطناعي مستقل لأول مرة.

إعلان

 أول عملية زراعة لقلب صناعي مستقل بتوقيع فرنسي

إنجاز طبي كبير في فرنسا، حيث تم زرع قلب اصطناعي مستقل بذاته صممته شركة "كارما" الفرنسية لمريض يعاني من قصور في القلب، من قبل فريق في مستشفى جورج بومبيدو بباريس، بحسب ما أعلنت الجمعة الشركة التي وصفت العملية بأنها "سابقة عالمية"، فاتحة بذلك آفاقاً جديدة لمرضى يواجهون ندرة عمليات زرع القلب المتاحة.
صحيفة "لوباريزيان أوجوردوي أون فرانس"، وتحت عنوان "نابض"، تقول في المانشيت أنه منذ يوم الأربعاء الماضي يعيش رجل بقلب اصطناعي مستقل تماماً. إنها سابقة عالمية من إنتاج فرنسي تشكل أملاً كبيراً للمرضى الذين يعاونون من قصور في القلب.
ورغم الارتياح لهذه الإنجاز-تقول الصحيفة- فإنه من المبكر استخلاص النتائج من عملية الزرع لهذا القلب، كما تذهب إلى ذلك كلير ماكابيو رئيسة اتحاد جمعيات زرع القلب والرئتين في فرنسا.

من جانبها صحيفة "ليبراسيون" سلّطت الضوء على هذا الحدث العلمي والطبي مشيدة بالجراح آلان كاربنتييه إدواردز المعروف عالمياً لابتكاره صمامات القلب والذي صمم هذا القلب الاصطناعي.

إفريقيا الوسطى: فرنسا عليها أن تنتظر أي دعم أوروبي

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أعلن أمس في بروكسل أن الاتحاد الأوروبي سيتخذ في كانون الثاني/يناير قراراً بشأن إطلاق مهمة أوروبية في إفريقيا الوسطى لدعم التدخل الفرنسي في هذا البلد.
هذا الموضوع تصدر الصفحة الأولى في صحيفة "لوفيغارو" التي تقول إن هولاند يريد أن يرافق الأوروبيون العملية العسكرية الفرنسية في إفريقيا الوسطى، لكن الاتحاد الأوروبي لن يتخذ قراراً في هذا الموضوع إلا في شهر يناير كانون الثاني المقبل.
"لوفيغارو" أشارت إلى أن هولاند قال أنه "حصل" في القمة الأوروبية في بروكسل على أن يتم اتخاذ قرار "في كانون الثاني/يناير" بشأن مهمة يمكن أن تكون مدنيّة "وتنشر في أسرع وقت ممكن".

صحيفة "لوباريزيان أوجوردوي أون فرانس" رأت من جانبها أن هولاند لم يخرج صفر اليدين من قمة بروكسل، حيث ضمن مساعدة بولندية -ولو محدودة- حيث سترسل بولندا طائرة وخمسين طياراً في المستقبل القريب لدعم الجنود الفرنسيين في إفريقيا الوسطى.

لماذا عفا فلاديمير بوتين عن عدوه ميكائيل خودوركوفسكي؟

سؤال طرحته صحيفة "لوفيغارو" وقالت بأن صاحب الإمبراطورية النفطية السابق ميخائيل خودوركوفسكي أصبح حراً بعد عشر سنوات من السجن بموجب عفو وقعه أمس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
قرار الإفراج -تقول الصحيفة- ظاهره إنساني، فقد قال بوتين أنه يأتي لظروف إنسانية بسبب الحالة الصحية لوالدة خودوركوفسكي، ولكن سبب الإفراج كما يرى محللون هو أن بوتين يسعى إلى تحسين أجواء الأعمال وصورة روسيا مع اقتراب دورة الألعاب الاولمبية في سوتشي في شباط/فبراير المقبل، وهي مسألة ترتدي أهمية كبرى لدى الرئيس الروسي.

جنوب السودان يغرق في الأزمة

صحيفة "لوفيغارو" ترسم صورة قاتمة عن الوضع في جنوب السودان الذي ترى أنه "على شفا الحرب الأهلية" بسبب التقاتل بين الفصائل المتخاصمة في هذا البلد.
وترى "لوفيغارو" أن عدم الاستقرار في جنوب السودان قد يؤثر على الوضع في الجارة السودان.

وتوقّعت صحيفة "لوموند" أن يخيّم شبح الحرب الأهلية على جنوب السودان قائلة إن أصغر بلد في العالم مهدد باندلاع حرب مرة أخرى. هذه المرة ليس بسبب التوترات مع الخرطوم، بعد انفصال جنوب السودان في يوليو تموز عام 2011 بعد أكثر من عقدين من الصراع (1983-2005)، ولكن الحرب الأهلية في الجنوب قد تكون بسبب سقوط مئات القتلى في العاصمة جوبا والاشتباكات المتواصلة منذ الأحد 15 ديسمبر بعد إعلان محاولة انقلاب ضد الرئيس سلفاكير من قبل معسكر نائب الرئيس السابق ريك ماشار.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم