تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

رسالة البابا في الميلاد: اعملوا من أجل السلام وتركيا في نفق الفساد

سمعي
مونت كارلو الدولية
5 دقائق

مواضيع عديدة استأثرت باهتمام بالصحف الفرنسية التي صدرت اليوم فيما غابت صحف أخرى بسبب عطلة عيد الميلاد.

إعلان

 

إعداد سميرة والنبي
 
"ثلاثة أسابيع بعد بدء العملية العسكرية « sangaris » : على القوات الفرنسية مواجهة حالة تهدد بالانفجار في أية لحظة". و"البابا فرنسوا يدعو إلى وقف أعمال العنف في أفريقيا". هكذا عنونت صحيفة لوفيغارو مقالات طويلة معززة بالصور من بلدان إفريقية تشهد نزاعات مسلحة.
 
في رسالة " إلى المدينة والعالم" لمناسبة عيد الميلاد توقف البابا فرانسوا مليا عند القارة السمراء ودعا إلى وقف أعمال العنف في إفريقيا الوسطى وجنوب السودان، كما توقف عند الوضع في نيجيريا والهجمات المستمرة ضد المدنيين، وعند واقع المهجرين في جمهورية الكونغو الديمقراطية وفي القرن الأفريقي .
 
صحيفة لوموند خصصت تحقيقات ومقالات متعددة حول رسالة الحبر الأعظم."كاثوليك فرنسا تحت سحر البابا عنونت الصحيفة مقالا بارزا في صفحتها الأولى وأوردت أن المؤمنين يحبذون أسلوب البساطة والتواضع لدى الحبر الأعظم وفكرة التفتح.
 
 صحيفة ليبراسيون توقفت عند الوضع في أفريقيا الوسطى وقالت إن القوات الفرنسية المدعومة بالقوات التشادية تجد نفسها وسط نزاع وصفته بأكثر طائفية بكثير،بل هي في وضع أكثر خطورة ويهدد بالانفجار. قال كاتب المقال: "تضاعف تبادل إطلاق النار في أحياء عدة في بانغي تسبب في ترحيل عدد هائل من السكان.القوات الفرنسية تتصدر الصفوف الأمامية في هذه الأزمة". الصحيفة خصصت مساحة شاسعة للوضع في بانغي التي تحلم أيضا بهدنة الميلاد.
 
القوات الفرنسية توجد في قلب حالة أكثر من معقدة وتهدد بالانفجار في مدينة يسودها العنف الطائفي، وينتشر فيها السلاح،أوضحت صحيفة لوفيغارو الفرنسية،كما أن الوجود الفرنسي كما قال صاحب المقال، يثير استياء البعض في هذا البلد المضطرب .
 
 
من جانبها توقفت صحيفة لو باريزيان  عند المواجهات التي شهدتها إفريقيا الوسطى   وقالت إن الدعوات إلى التهدئة و استتباب الأمن و السلام التي أطلقها رئيس إفريقيا الوسطى لم تغير في الوضع شيئا.
 
الصحف الفرنسية في طبعتها الورقية لم تستثن في مجملها الوضع في جنوب السودان من مقالاتها. لوفيغارو تحدثت عن تصويت الأمم المتحدة بالإجماع  على إرسال عاجل لقوات أممية إلى المنطقة في محاولة للسيطرة على وضع قد يخرج عن السيطرة.
 
جنوب السودان ينزلق إلى الحرب الأهلية . عنوان بارز لصحيفة ليبراسيون في مؤشر قوي على الوضع غير المستقر الذي يسود العاصمة جوبا بخاصة وأن عددا هائلا من المدنيين لقوا مصرعهم في المواجهات بين القوات النظامية والمتمردين.
 
في الشأن الدولي كذالك توقفت صحيفة ليبيراسيون عند التحقيق في قضية الفساد في تركيا. وتحت عنوان : "أردوغان يترنح" جاء في ليبراسيون أن رئيس الوزراء التركي في موقع أكثر هشاشة بسبب التحقيق الواسع في قضية الرشاوى والفساد، القضية التي أدت إلى إدانة 24 شخصية من بينهم رجال أعمال ينتمون إلى الحزب الحاكم .
 
الحرب الإخوان لدى الإسلاميين الأتراك : عنوان بارز لمقال نشرته صحيفة لوفيغارو الفرنسية  حول الفضيحة المالية التي عصفت بحكومة رجب طيب أردوغان،هذه الأزمة السياسية أدت إلى استقالة ثلاثة وزراء، والوزير الأول قالت الصحيفة يندد بما أسماه "مؤامرة " .
 
  من جانب أخر توقفت الصحف الفرنسية عند الشأن الداخلي الفرنسي وتصدر موضوع البطالة اهتمام صحيفة لوفيغارو المعارضة. "البطالة : "ساعة الحقيقة بالنسبة للرئيس هولاند" كتب صاحب المقال في إشارة إلى تقرير حول نسبة البطالة في فرنسا خلال الشهر المنصرم يتوقع ان ينشر اليوم. هذه الأرقام ستوضح ما إذا كان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سيوفي بوعده المتعلق بتقليص نسبة البطالة التي تشهدها معظم المناطق في فرنسا .                
 
الفرنسيون مستاءون من خدمة وسائل النقل العام خصوصا من القطار الفائق السرعة TGV.صحيفة لوباريسيان لاحظت أن عدد المسافرين عبرهذا القطار في انخفاض مستمر لكنها تابعت أن إدارة شركة القطار وعدت بمراجعة سياستها في هذا المجال .
 
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.