تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

فرنسا تحاكم مجرمي الحرب في رواندا، وميشال كيلو يتحدث عن جنيف 2

سمعي
مونت كارلو الدولية

موضوعان أساسيان تقاسما الصفحات الأولى للجرائد الفرنسية: تأجيل النظر بقانون العائلة في فرنسا وانطلاق محاكمات الجرائم ضد الإنسانية في رواندا

إعلان
 
إعداد : نجوى أبو الحسن
 
رواندا : محاكمات للتاريخ
مسألة تلك المحاكمات التي ستبدأ اليوم احتلت المانشيت في جميع الصحف تقريبا. جميعها أشارت إلى تأخر فرنسا 20 عاما على فتح الملف. والتأخر على قدر التناقضات الفرنسية حيال الموضوع تقول صحيفة "لومانيته" التي عنونت : "محاكمة من أجل التاريخ".
 
أما ليبراسيون فقد اختارت لصفحتها الأولى : "رواندا، محاكمة فرنسية" ذلك أن دور باريس لم يكن واضحا تقول "ليبراسيون" في افتتاحيتها.
كاتب المقال "اريك كوتي" أشار إلى أن العدالة الفرنسية تباطأت في إلقاء القبض على الروانديين المتواجدين في فرنسا والمشتبه بضلوعهم بالمذابح التي طالت أبناء أثنية "التوتسي".
 
"ليبراسيون" تحدثت عن مناورات فرنسية مشبوهة أدانتها المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وخلصت إلى وجوب كشف حقيقة دور فرنسا خاصة أن قواتها كانت منتشرة في رواندا قبل و بعد المجزرة التي أودت بحياة 000 800 شخص عام 94.
 
الحكومة الفرنسية تسحب قانون العائلة
قانون أجلت الحكومة بته بسبب حجم التظاهرات التي عمت شوارع باريس وليون يوم الأحد. "لوفيغارو" اليمينية حيّت انتصار المحافظين إلا أن "ايف تريار" طالب في افتتاحيته من على صفحات "لوفيغارو"، طالب جمهور اليمين بالتيقظ والحذر إذ أن الاشتراكيين لم يتراجعوا فعلا عن إحدى مقومات مشروع القانون هذا والمتعلقة بالسماح للمثليات، بالإنجاب بمساعدة وسائل طبية.
 
"ليبراسيون " اليسارية وصفت تراجع الحكومة بالخطأ السياسي في تعليق حمل توقيع "فرانسوا سيرجان". فيما اعتبرت الصحيفة في مكان آخر أنها ليست المرة الأولى التي يتراجع فيها الرئيس هولاند عن وعوده الإصلاحية.
 
تخوف إسرائيل من اشتعال الحدود مع لبنان
صحيفة "لوموند" خصصت مقالا عن تخوف إسرائيل  من اشتعال حدودها معلبنان.  كاتب المقال "لوران زكيني" أجرى تحقيقه انطلاقا من نقطة  مراقبة "روشحانيقرا" في شمالي إسرائيل. وقد استجوب عسكريين لم يروا بُدا من عمليةداخل الأراضي اللبنانية كما انه أكد المعلومات عن إغارة الطيران الحربي الإسرائيلي خلال الصيف الماضي، وفي 26 من الشهر الماضي، على مخازن السلاح في سوريالمنع حصول "حزب الله" على الصاروخ الروسي المضاد للبوارج " ياخونت"، إلا أن الحزب سبق له أن تسلم بعض مكونات الصاروخ كما كشفت معلومات نشرت في صحيفة "الول ستريت جورنال" بداية الشهر.
 
جنيف 2 : السلطة تتحاشى الدخول في صلب الموضوع
وذلك من خلال لقاء مطول مع المعارض السوري "ميشال كيلو" الذي شارك في المفاوضات والذي أشار إلى الصلف الذي أبداه ممثلو النظام وسعيهم الدائم إلى التهرب من الدخول في صلب المحادثات أي تأليف الحكومة الانتقالية. وأشارت "ليبراسيون" إلى تزامن المؤتمر مع تصعيد في المعارك والقصف ببراميل إل"ت.ن.ت." المميتة.
 
فضائح المختبرات الطبية في كتاب
المقال يتحدث عن شهادة أحد الأطباء المتعاونين مع المصانع. الدكتور "بيرنار دالبيرغ" روى تجربته في كتاب يوزع اليوم وكان عمل مع عدة شركات آخرها كان شركة "ميرك" الأميركية التي تجاوزت كل حد كما يقول الطبيب الذي كشف أن هذا المختبر لم يعلن عن الآثار الجانبية التي يمكن أن يخلفها علاج ضد التهاب الكبد من نوع "سي" ما شكل تهديدا لصحة المرضى، وأثار فضيحة أدت إلى سحب العلاج من الأسواق.
.
"لوموند": فشل النموذج التربوي الفرنسي
الصحيفة بدأت بنشر أولى الحلقات الخمس التي ستخصصها لهذا الموضوع الذي احتل الصفحة الأولى والذي يكشف أن المنهج الدراسي يعمق الفروقات الطبقية  بدل من أن يساهم  بتقليصها.

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.