تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

رقم قياسي جديد لتراجع شعبية هولاند، وتونس تحتفل بدستورها الجديد

سمعي
مونت كارلو الدولية

توقفت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم عند تراجع شعبية الرئيس فرانسوا هولاند في استطلاعات الرأي، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية، كما اهتمت في صفحاتها الدولية بالاحتفاء اليوم في تونس بالدستور الجديد بحضور الرئيس الفرنسي وغيرها من المواضيع.

إعلان

 

إعداد سميرة والنبي
 
تراجع قياسي لشعبية هولاند
 
اليسار يبحث عن 50 مليار من إدخار ٍ بدون أمل، العنوان البارز لصحيفة Le Figaro   في صفحتها الأولى، وفي أدنى مستوى استطلاعات الرأي الرئيسفرانسوا هولاند سيعقد السبت في قصر الإليزيه ثاني مجلس استراتيجي حول الأنفاق العام مهمته  خفض العجز وتمويل «الميثاق الاقتصادي" وتساءلت الصحيفة هل هي المهمة المستحيلة ؟ الصحيفة اليمينية توقفت عند قلق بعض الوزراء من تداعيات تخفيض ميزانيات الدولة الوزراء يخشون من تطهير قد يلحق ميزانياتهم.
 
رقم قياسي جديد لتراجع شعبية هولاند توقفت اليومية الاقتصادية Les Echos عند انخفاض شعبية الرئيس الفرنسي في استطلاعات الرأي إلى ما دون 20 في المائة هولاند تراجع بنسبة نقطتين إلى 23 في المائة. 
 
العودة المتفائلة للرئيس الفرنسي إلى تونس 
 
عنوان عريض لصحيفة لو فيغارو مرفق بصورة الرئيس الفرنسي يبتسم وسط جموع   من التونسيين أثناء زيارته الأخيرة إلى تونس. الرئيس فرنسوا هولاند قالت الصحيفة، هو الرئيس الغربي الوحيد الذي سيحضر اليوم في مراسيم احتفال الشعب التونسي بإقرار الدستور الجديد للبلاد، و به تدخل تونس في مسار ديمقراطي قريب من ذاك المتبع في الدول الأوروبية .
 
و تحت عنوان تونس القاهرة : الربيع مقابل الشتاء كتبت مراسلة le figaro   من القاهرة Delphine Minoui :  بث مباشر سيبقى راسخا في صفحات التاريخ وذالك   في حديثها عن يوم إقرار الدستور التونسي الجديد وما رافقه من زغاريد وتصفيقات حارة في البرلمان التونسي.
 
صحيفة لاكروا توقفت عند الاحتفاء بالدستور الجديد في تونس. تونس تبدأ مرحلة   جديدة  والدستور الجديد يفتح حقبة جديدة عبارات حًملت الصحيفة الكاثوليكية غلافها تسوية الأزمة السياسية في هذا البلد المغاربي ساعدت في استرجاع المساعدات الدولية لدعم الانتقال الديمقراطي في تونس. توقت الصحيفة من جانب آخر عن الوضع في سوريا و براميل المتفجرات التي تستهدف المدينتين في مدينة حلب من قبل الطيران السوري وتقتل بطريقة عشوائية كتبت الصحافية ANIES ROTIVEL      
 
و قالت لاكروا: توصلت دمشق والأمم المتحدة البارحة إلى اتفاق حول الخروج الفوري للمدنيين من المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في مدينة حمص بعد حصار أستمر 600 يوم من قبل قوات النظام السوري.  
 
الألعاب الأولمبية تحمل مخاطر للرئيس بوتين 
 
 صحيفة  L’Humanitéالشيوعية عنونت الألعاب المكلفة في تاريخ دورة الأولمبياد     التي تبدأ اليوم في سوتشي مع مراسيم الافتتاح. الرئيس الروسي راهن على هذه المنافسات لتأكيد مكانة بلاده، لكنه جعل بلاده  ونظامه تحت نار الإعلام وبالتالي الانتقادات. الرئيس الروسي سيحاول التأكيد من خلالها الأولمبياد على أن روسيا عائدة ألي الساحة الدولية: الألعاب الأولمبية " سوتشي " رهان بوتين .
 
عنوان بارز لليومية الفرنسية La Croix أوضحت فيه أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتمنى أن تؤدي هذه المنافسات الأولمبية التي تستضيفها بلاده إلى تقوية صورة بلاده وكذا تأثيره الشخصي، واعتبرت الصحيفة أن هذه الألعاب الشتوية يشارك فيها أكثر من ألفين و خمسمائة لاعب سيواجهون على مدى عشرة أيام إجراءات أمنية مشددة بسبب التهديدات الإرهابية التي قد تستهدف هذه الأولمبياد في روسيا.  
صحيفة الأتنرناش يونال تايمز توقفت عند الأخطار التي تواجه   بوتين في سوتشي        و روسيا  استثمرت لهذه المنافسات خمسين مليار دولار.
 
مراقبة الانترنت في تركيا
 
إلى الشأن التركي والقانون الجديد المثير للجدل حول مراقبة شبكات الانترنت اليومية الفرنسية La Croix أوردت الخبر بالتفصيل حيث صوت البرلمان التركي الذي  يهيمن عليه حزب العدالة والتنمية على سلسلة تعديلات  تعزز سلطات الهيئة الحكومية للاتصالات التي أصبح بإمكانها أن تحجب بدون قرار قضائي، موقع انترنت فور تضمنه معلومات تعتبرها "تمس بالحياة الخاصة" أو "مهينة أو تمييزية" . كما يتيح القانون الجديد للهيئة الحكومية للاتصالات أن تطلب بموجب القانون من شركات الانترنت الوصول إلى معلومات تعود لسنتين من المواقع التي يزورها أي شخص وكذلك تخزينها.
        
 أفغانستان وإفريقيا الوسطى
 
واشنطن وحلف شمال الأطلسي في مواجهة الرهان الأفغاني عنوان بارز لصحيفة لوموند الفرنسية. الولايات المتحدة تستعد لسحب قواتها من أفغانستان مع نهاية هذا العام 2014 بيد أنها في الوقت ذاته تحاول جاهدة توقيع اتفاق أمني مع الحكومة الأفغانية. 
 
اليومية الفرنسية La Croix توقفت مليا عند الوضع غير المستقر في أفريقيا الوسطى   طالبت الأمم المتحدة و فرنسا البارحة عقوبات مشددة بعد إعدام رجل أمام الملأ جنود من قبل جنود إفريقيا الوسطى الرجل متهم   بانتمائه المحتمل   للمتمردين في بانغي.     
 أمام تصاعد أعمال العنف اعتبر وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان أن الأمم المتحدة سوف تمدد   بدون شك تفوض القوات الفرنسية المشاركة في عملية سانغاريس في هذه الدولة الأفريقية المضطربة
 
القطاع الصناعي: أسباب التراجع الفرنسي اليومية الاقتصادية الفرنسية Les Echos      توقفت عند   حجم ا الاستثمار في فرنسا الذي تراجع بنسبة 10 في المائة مقارنة مع استثمار العام 2007.  

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن