قراءة في الصحف الفرنسية

مدير مخابرات ساركوزي يتحدث إلى "ليبراسيون" وأحوال الحب في زمن فيسبوك

سمعي
مونت كارلو الدولية

من أبرز المواضيع التي عالجتها الصحافة الفرنسية مسعى كيري للسلام في الشرق الأوسط، البرلمان الأوروبي يبحث مسألة العمالة الأجنبية في قطر والوضع المتفجر في الجزائر قبيل الانتخابات الرئاسية ومدير الاستخبارات السابق في عهد الرئيس ساركوزي، يتحدث إلى صحيفة "ليبراسيون" ويصفي بعض الحسابات.

إعلان
 
إعداد: نجوى أبو الحسن

إنه "برنار سكارسيني" 59 عاماً. صورته احتلت غلاف صحيفة "ليبراسيون" التي أجرت معه مقابلة مطولة بمناسبة صدور كتاب عن ذكرياته. الرجل سيمثل عما قريب أمام القضاء بسبب مخالفته القانون جراء حصوله على لائحة الاتصالات الهاتفية التي كان يجريها أحد صحفيي "لوموند" في إطار تحقيق يتعلق بفضيحة مالية طالت أحد وزراء الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي. سكارسيني انتقد خلال مقابلته قطع العلاقات مع النظام السوري منذ وصول الاشتراكيين إلى الحكم واعتبر أن تسمية "الربيع العربي" خاطئة.

هل نجح كيري في تحريك المفاوضات؟

هذا ما يقوله آلان فراشون في صحيفة "لوموند" في مقال يحمل عنوان "كيري يقوم بعمل جيد". ويعتبر فراشون أنه بالرغم من تحفظات الفلسطينيين والإسرائيليين على مشروع اتفاق الإطار لن يكون بوسعهم التهرب من المضي قدماً في المشروع الأميركي. و دوماً من على صفحات "لوموند" مقال عن غضب النواب الإسرائيليين من انتقاد رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز للحصار على غزة وللتقسيم المجحف للموارد المائية التي يتلقى الإسرائيليون سبعين بالمائة منها.

الجزائر: ضباب انتخابي ووضع اجتماعي متفجر

المبعوثة الخاصة لصحيفة "لاكروا" إلى الجزائر روزا موسوي رسمت صورة قاتمة للوضع. مقالها يحمل عنوان "ضباب انتخابي وتخوف من عاصفة اجتماعية". وتشير الصحيفة إلى أن المواطن العادي يتخبط في مشاكل الفقر والبطالة ويراقب النزاع على السلطة بقلق واشمئزاز.

"ميثاق عمال" لقطر

صحيفة "لوموند" تفند بنود "ميثاق العمال" الذي اعتمدته قطر بعد انتقاد المنظمات غير الحكومية لشروط عمل الأجانب في مشاريع البنى التحتية استعداداً لمونديال 2022. كاتب المقال بانجامان بارت يلفت إلى بعض التحسن في بشروط السكن والعمل لكنه ينتقد الإبقاء على نظام "الكفالة" الذي يحد من حرية العمال ويمنعهم من مغادرة الوظيفة أو البلاد من دون موافقة الكفيل. صحيفة "لاكروا" تحدثت من جهتها عن اضطلاع البرلمان الأوروبي على أوضاع العمالة في قطر تحت عنوان: "العبودية غير مسموحة".

نحو زيادة الضرائب وتخفيض النفقات

الصحافة الفرنسية تسلط الضوء على الأزمة الاقتصادية ومسألة العجز. "لو فيغارو" تخصص المانشيت لمشروع لزيادة الضرائب المحلية كي تستمر الدولة بالتبذير تقول الصحيفة اليمينية . أما صحيفة "لوموند" فقد اختارت للمانشيت مشروعاً حكومياً آخر يقضي بخفض النفقات بنسبة خمسين مليار يورو.

الموت الرحيم

وفي فرنسا اليوم مسألة الموت الرحيم تطرح بحدة إذ من المنتظر أن يبت مجلس شورى الدولة في قضية فانسان لامبار، وهو شاب في حالة موت سريري منذ أكثر من خمس سنوات. القضية جعلتها "لوموند" موضع نقاش فلسفي بين المفكرين أندريه كونت سبونفيل وكورين بيلوشون.

الحب في زمن فيسبوك وسكايب

"فوركاد فاز بذهبيتين في سوتشي وبات على خطى جان كلود كيلي" تعنون "لوفيغارو" التي جعلت صورته على صدر صفحتها الأولى.

وفي مجال آخر تصدر "ليبراسيون" ملحقاً خاصاً بعيد العشاق وفيه تقرير عن أحوال الحب في زمن فيسبوك وسكايب وكلها تسهل التعارف واللقاء إلا أنها قد تشجع أيضاً التعامل مع المشاعر والناس بأنماط استهلاكية بحتة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن