قراءة في الصحف الفرنسية

الرئيس الفرنسي يزور جامع باريس وأوكرانيا تغرق مجدداً في دوامة العنف

سمعي
مونت كارلو الدولية
إعداد : مونت كارلو الدولية

الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح سلطت الضوء على البرنامج النووي الإيراني والوضع المتفجر في مصر لإضافة إلى التصعيد في أوكرانيا.

إعلان
 
إعداد : نجوى أبو الحسن

مواجهات دامية في وسط كييف

"صحيفة لو فيغارو" عنونت في صدر صفحتها الأولى: "مواجهات دامية في وسط كييف" وتناولت الموضوع في صفحاتها الداخلية أيضاً. بيار إفريل، مراسل الصحيفة، يتحدث عن ارتفاع حدة التوتر في أوكرانيا ويشير إلى أن القنوات الدبلوماسية قد لا تصمد أمام انتقاد السلطات الأوكرانية لمساعي برلين الدبلوماسية واتهامات موسكو الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بالتدخل بشؤون أوكرانيا الداخلية.
أما صحيفة "ليبراسيون " فخصصت صفحتين كاملتين لمعركة كييف في تحقيق يتضمن شهادات عدة للمتظاهرين.

محادثات النووي الإيراني

"صحيفة لوموند " تتوقع مفاوضات ماراتونية ومعقدة وتتساءل عن حظوظ التوصل إلى تسوية. وأشارت إلى أن اللاعبين الأساسيين، إيران والولايات المتحدة، بحاجة أكثر من أي وقت مضى لإحراز تقدم في المحادثات: طهران بسبب وقع العقوبات على اقتصادها، وواشنطن بسبب حاجة أوباما لتحقيق إنجاز ما، قبل نهاية ولايته خاصة أن إيران لاعب مؤثر في باقي أزمات الشرق الأوسط. وتعتبر "لوموند" أن تلاقي المصالح عامل مهم لكنه غير كاف.

هذا التحليل يشبه ذلك الذي تبناه مارك سيمو في صحيفة "ليبراسيون"، غير أنه تحدث بإسهاب أكثر عن المعوقات ومنها مطلب إغلاق موقع التخصيب في "فوردو" ومشروع بناء مفاعل "آراك" القادر على إنتاج مادة البلوتونيوم الممكن استخدامها في صنع قنبلة.

مصر، أو الهروب إلى الوراء

افتتاحية "لوموند" بعنوان "مصر، أو الهروب إلى الوراء"، أي إلى ما قبل الثورة. يحذر المقال من تناقص هامش الحريات الذي لم يستطع الحد من مشاكل الإرهاب لا بل بالعكس. الاعتداءات شهدت تصعيداً و طاولات لأول مرة منذ زمن، السياح الأجانب ما يعتبر ضربة موجعة للاقتصاد المصري. وفي مكان آخر من الصحيفة، تستعرض موفدة "لوموند" ماريون غينار مشاهداتها في قرية "القرنة" في الأقصر حيث يعم الفقر منذ غياب السياح.

مراسلة "لاكروا" بولا بوييه جالت أيضاً في الأقصر وجاءت بانطباع مختلف عن إمكانية عودة السياح. "لاكروا" عددت بعض التدابير المحفزة، مثل إعادة تشغيل شركة الطيران المصرية، لخط باريس-الأقصر.

فرنسوا هولاند يزور جامع باريس

صحيفة "لوفيغارو" خصصت المساحة الأكبر لهذا الموضوع في صفحتين استعرضت فيهما زيارة الرئيس الفرنسي لجامع باريس والهادفة لإحياء ذكرى الجنود المسلمين الذين استشهدوا في سبيل فرنسا إضافة إلى اهتمام الأحزاب السياسية المتزايد بإسلام فرنسا قبيل الانتخابات البلدية. وتشير "لوفيغارو" في ملفها إلى بروز تيار جديد في صفوف مسلمي فرنسا يبتعد أكثر فأكثر عن الاتجاه التقليدي المناصر لأحزاب اليمين.

"بيجو" والرهان على الصين

الصحافة ما زالت مهتمة بمسألة تعويم شركة السيارات الفرنسية "بيجو" بأموال صينية. "لي زيكو" تعنون في صفحتها الأولى: "بيجو والرهان على الصين". مانشيت "لاكروا" أيضاً: "عندما يستثمر الصينيون في فرنسا". فيما "لوفيغارو" تجري تحقيقاً عن "دونغفنغ" الشركة الصينية المستثمرة. ونختتم جولتنا مع صحيفة "لومانيتيه" الشيوعية التي تناولت مشاركة الدولة الفرنسية بالتمويل تساءلت في صفحتها الأولى عن موقع الدولة في شركة "بيجو" وهل هي في مقعد السائق أم الراكب؟

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن