تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

اليمين الفرنسي يقلب المعادلة بعد "كذبة" وزيرة العدل وغضب عارم في تركيا

سمعي
مونت كارلو الدولية

تناولت الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم عدة مواضيع منها: الأزمة في ليبيا وتركيا والتصعيد العسكري في غزة. إلا أن الموضوع الأبرز هو قضية التنصت على الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي على خلفية التحقيق حول التمويل المفترض لحملته الانتخابية من قبل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي.

إعلان
إعداد: نجوى أبو الحسن

قضية التنصت: اليمين يقلب المعادلة

"الحكومة غارقة بقضية التنصت على ساركوزي" تعنون صحيفة "لوموند" التي اعتبرت في افتتاحيتها أن اليمين نجح بقلب المعادلة بعد أن بينت تصاريح متقاطعة أن وزيرة العدل "كريستيان توبيرا" لم تكن صادقة حين أنكرت علمها بأمر التنصت على الرئيس الأسبق "نيكولا ساركوزي" من قبل القضاء.

هفوة توبيرا

"ليبراسيون" من جهتها تتحدث عن "هفوة توبيرا"، وتقول إن اليمين استغل خطأها السياسي ليطالب برحيلها واعتبرت الصحيفة اليسارية أن وزيرة العدل زادت الطين بلة لدى إقرارها باطلاعها على أمر التنصت وذلك حين لوحت برسالتين قالت إنهما من الهيئات القضائية. صحيفة "لوموند" كشفت في نشرتها الالكترونية فحوى هذه الرسائل وقالت إنها تثبت أن السلطات القضائية تطلع "توبيرا" بتفاصيل التحقيقات كما أنها تظهر جدية القرائن المتعلقة بتهمة استغلال النفوذ الموجهة ضد الرئيس ساركوزي. "لو فيغارو" اليمينية التي خصصت المانشيت والافتتاحية لهذا الموضوع أعطته بعدا سياسياً واعتبرت أن السلطات تتنصت على مكالمات غريم سياسي وعلى المعارضة بأكملها نظراً لتواصل الرئيس السابق مع حلفائه السياسيين.

التنصت... حتى في الأولمبيا؟

و دوما فيما خص هذا الملف تنشر "لوموند" مقالاً تعريفياً عن القاضي "سيرج تورنير" الذي أعطى أمر التنصت. شخصية غامضة وفوق الشبهات تقول الصحيفة التي عالجت الموضوع في صفحاتها الثقافية من خلال تغطية حفلة "كارلا بروني-ساركوزي" الغنائية في صالة "الأولمبيا" الباريسية حيث ألمحت في أغنية أدتها إلى عمليات التنصت على زوجها.

غضب الشارع التركي

"الشارع التركي يستفيق و يتحرك ضد أردوغان "المجرم"، هو العنوان الذي اختارته صحيفة "ليبراسيون" لمقالها عن التظاهرات التي عمت تركيا للاحتجاج على وفاة مراهق في الـ15 من عمره جراء إصابته خلال التجمعات التي عمت البلاد منذ حوالي سنة. تلك التظاهرات هي الأضخم منذ حزيران جوان الماضي وتأتي، كما تشير الصحيفة، قبل ثلاثة أسابيع من انتخابات بلدية مصيرية بالنسبة لرئيس الوزراء وحزبه الغارق بالفضائح المالية. "لوفيغارو" تحدثت أيضاً عن "الشارع التركي الغاضب" وأشارت إلى أن الإعلام المحلي غاضب بسبب إفلات القاتل من العقاب.

الأزمة الليبية... بانتظار فك الحصار

الصحافة الفرنسية تناولت أيضاً الأزمة الليبية: "ليبيا تغرق في أزمة سياسية، اقتصادية وأمنية" تكتب "لوموند" بعد إقصاء رئيس الوزراء الليبي علي زيدان. "ليبراسيون" من جهتها، تشير إلى أن السلطات الليبية أعطت الانفصاليين المسلحين في شرق البلاد مهلة أسبوعين من أجل فك الحصار عن الموانئ النفطية التي يسيطرون عليها.

إسرائيل وإعادة احتلال غزة

اشتعال المحاور في غزة تثير تساؤلات "ليبراسيون". "أود ماركوفيتش" مراسلة الصحيفة في تل أبيب لم تشر في مقالها إلى التصاريح الإسرائيلية عن "إعادة احتلال" غزة إلا أنها اعتبرت أن التصعيد من قبل حركة الجهاد الإسلامي الذي يحظى بتأييد إيراني، يأتي بعد تراجع حركة حماس القريبة من الأخوان المسلمين في مصر.

ما بعد الأسد

الأزمة السورية تدخل عامها الرابع في الخامس عشر من الشهر الحالي وبهذه المناسبة، كتبت "بسمة قضماني" مديرة "المبادرة العربية للإصلاح" عموداً في صحيفة "لوموند" تحت عنوان "آن أوان مرحلة ما بعد الأسد"، مقال تطالب فيه بتأليف الحكومة الانتقالية التي نص عليها اتفاق جنيف، قبل موعد انتهاء ولاية بشار الأسد على رأس الجمهورية السورية في شهر حزيران/جوان المقبل.

البابا فرنسيس

وختاماً اليوم وبمناسبة الذكرى الأولى لانتخابه على رأس الكنيسة الكاثوليكية، تحتل صورة البابا فرنسيس صدر الصفحة الأولى من صحيفتي "لاكروا" و"لوموند" اللتان حاولتا كشف سر شعبيته.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.