تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

محمد دحلان إلى العمل السياسي مجدداً والسلطات المصرية تعاود ممارسة التعذيب في السجون

سمعي
مونت كارلو الدولية

الأزمة الأوكرانية ما زالت الشغل الشاغل للصحافة الفرنسية صباح اليوم.

إعلان
إعداد: نجوى أبو الحسن
 
روسيا تسرع مراسيم اقترانها مع القرم

"لوفيغارو" تعنون: "روسيا تسرع من وتيرة مراسيم اقترانها مع القرم". "لومانيتيه" تعدد تلك الإجراءات من اعتماد "الروبل" و الأعلام الروسية إلى جوازات السفر، فيما "لوموند" تتساءل "ماذا بعد الاستفتاء؟" وترى في مقال تحليلي حمل توقيع "سيلفي كوفمان"، أن الأزمة ألأوكرانية أرغمت الولايات المتحدة على العودة إلى خط المواجهة في أوروبا من خلال نشر مقاتلاتها من طراز F16 في بولونيا وتخشى كاتبة المقال من وقع تلك الأزمة على سياسة الحد من انتشار الأسلحة النووية وعلى مذكرة بودابست التي أزالت أوكرانيا بموجبها كل الأسلحة النووية من على أراضيها لقاء ضمان حدودها و استقلالها.

سقوط يبرود وتداعياتها

"جان بيار بيران" يشير في صحيفة "ليبراسيون" إلى سقوط البلدة خلال 48 ساعة فقط وإلى أهميتها الإستراتيجية إذ أنها تشكل آخر معاقل المعارضة على الحدود مع لبنان ما يعني قطع خط الإمدادات على المعارضة و تأمين الطريق السريع ما بين دمشق و حلب. الموضوع عالجته أيضا "لور ستيفان" مراسلة "لوموند" في بيروت التي أشارت بشكل خاص إلى التبعات الخطيرة على لبنان.

عودة الرجل القوي في غزة محمد دحلان

هؤلاء الأسرى هم الذين أفرجت عنهم إسرائيل مؤخرا. مراسل صحيفة "لوفيغارو" في القدس، "سيريل لويس" تحدث إلى اثنين من هؤلاء في مقاله الذي طرح تساؤلات عدة عن تجربة الكفاح المسلح وعن فلسطين اليوم. القيادي السابق في حركة فتح, محمود دحلان يعود إلى العمل السياسي بعد أن أمضى سنوات عدة في مصر و الإمارات. صحيفة "لوموند" تخصص له مقالا حمل توقيع مراسل الصحيفة في القدس "لوران زكيني". دحلان يحظى بتأييد رجل مصر القوي المشير عبد الفتاح السيسي و بدعم مالي من الإمارات و قطر بحسب "زكيني". حركة فتح و السلطة الفلسطينية تخشيان انقلاب المعادلة لصالحه و من استيلاءه على السلطة. أما حركة حماس، حليفته السابقة، فهي أيضاً تبدي الكثير من الحذر حيال عودته.

أرباب العمل في الجزائر يصوتون للولاية الرابعة

مراسل صحيفة "لوموند" في الجزائر, عامر عاكف يشرح أن التصويت لصالح العهدة الرابعة، أثار انتقادات حادة و انقسامات داخل الاتحاد. بعض أرباب العمل احتجوا على مبدأ التصويت و كيفيته إذ انه جرى برفع الأيدي خلافا لنظام اتحاد أرباب العمل الذي بات منقسما إذا حيال موضوع ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

مصر تعود إلى ممارسة التعذيب

وذلك من خلال تحقيق أجرته مراسلة "لوفيغارو" في القاهرة "دلفين مينوي" وتكشف فيه عودة السلطات المصرية إلى ممارسة أساليب التعذيب التي كانت سائدة في عهد الرئيس مبارك. "مينوي" خصصت مقالها لما يسمى "العقرب" وهو سجن داخل سجن طره ويحيط به سور بعلو سبعة أمتار, تمارس خلفه جميع أنواع التعذيب. و دوما في الموضوع المصري, تتناول صحيفة "لوموند" "كنوز الإسكندرية التي باتت تحت الأنقاض" وتلك الكنوز هي التراث المعماري من الفلل العائدة لعصر الإسكندرية الذهبي التي تدمر بشكل عشوائي و منها فيلا بناها المهندس الفرنسي الشهير "أوغست بيريه" في العشرينات من القرن الماضي.

 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.