تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ساركوزي والمؤامرة على القضاء، بوتين يحتفل بالنصر وإسرائيل تصعد

سمعي
مونت كارلو الدولية

من أبرز المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح : الأزمة الأوكرانية، التوتر على الحدود بين لبنان وإسرائيل والانتخابات الرئاسية في الجزائر، إضافة إلى معلومات جديدة حول التحقيقات القضائية المتعلقة بالرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي.

إعلان
 
إعداد: نجوى أبو الحسن
 
ساركوزي و القاضي
 
تلك المعلومات كشف عنها موقع "ميديا بارت" الالكتروني  وجعلت منها صحيفة "ليبراسيون" موضوع الغلاف تحت عنوان: "مؤامرة على القضاء". وتظهر هذه المعلومات المستقاة من التنصت على نيكولا ساركوزي أنه حاول فعلا رشوة قاض في محكمة التمييز. "ليبراسيون" تخصص ست صفحات لهذا الملف و تنشر، بهذه المناسبة، تحقيقا ميدانيا عن عمليات التنصت : كيف تتم وأين ؟ ومن يقوم بها ؟ 
 
بوتين ضم القرم
 
التصعيد في القرم احتل العناوين اليوم أيضا. "لوفيغارو" تعنون "بوتين ضم القرم" في صدر صفحتها الأولى و تنشر مقالا لمراسلها في موسكو عن خطاب سيد الكرملين لدى احتفاله بالنصر. وتستعرض الصحيفة أيضا وضع الجنود الأوكرانيين في القرم وكذلك موقف أوروبا الحائر بين الإقرار بالعجز و ضرورة الرد. و في "لوفيغارو" أيضا، مقال عن توقيف احد ممولي الرئيس الأوكراني الأسبق فيكتور يانوكوفيتش في فيينا. وقد قبض عليه بتهمة الفساد بأمر من القضاء الأميركي. و تقول "لوفيغارو" إن الرجل يمكن أن يكون مفيدا بسبب المعلومات التي لديه عن شركة "غازبروم" الروسية.
 
أوباما أهو عاقل فعلا أم أنه رخو؟
 
"ليبراسيون" تتحدث عن "قبضة بوتين الحديدية" و "المضي قدما بروسنة القرم" كما تطرح إشكالية الموقف الأميركي: "أوباما أهو عاقل فعلا أم أنه رخو" تسأل الصحيفة. "ليبراسيون" تشير أيضا إلى حرج فرنسا الشديد بسبب صفقة الأسلحة مع موسكو والتي تنص على بيع روسيا بارجتين حربيتين. ما يطرح -  تقول الصحيفة   فرضية عزوف باريس عن تسليم السفينتين و هي فرضية مستبعدة حتى الآن.
 
نحو التصعيد على الحدود مع إسرائيل
 
الوضع المتوتر على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية يعتبر مثيرا للقلق بحسب  صحيفتي "ليبراسيون" و "لوفيغارو". و قد خصصت كلاهما مقالا عن انفجار بالقرب من خط وقف إطلاق النار في الجولان تسبب بإصابة أربعة جنود إسرائيليين بجروح. "ليبراسيون" تعتبر أن إسرائيل لا تخشى القوات السورية المنشغلة بحربها الداخلية، بل تتخوف من حزب الله على الرغم من انشغاله هو أيضا بالنزاع السوري. غير أن هذا النزاع قد يساهم بتطوير قدراته القتالية تقول الصحيفة. "سيريل لويس" مراسل صحيفة "لوفيغارو" يجري من جهته تحقيقا ميدانيا في الجانب الإسرائيلي و يقابل "يائير غولان"، احد كبار الضباط الإسرائيليين. و قد اعتبر غولان، خلال هذه المقابلة، أنه لا مفر من المواجهة مع حزب الله و أن فرنسا تلعب بالنار بسبب نيتها تسليم الجيش اللبناني أسلحة جديدة ما جعل الضابط الإسرائيلي يتخوف من وقوعها بيد حزب الله.
 
مراهقة فرنسية في فخ الجهاديين
 
موضوع الجهاديين الفرنسيين في سوريا يعود مجددا إلى الواجهة "لوباريزان" تنشر تحقيقا عن انضمام نورا 15 عاما إلى جبهة النصرة. و تكشف الصحيفة أن الشرطة الفرنسية ألقت القبض على الشابة التي أعطتها المال لشراء بطاقة السفر إلى سوريا. تلك الشابة تدعى مانون و هي أم لأربعة أولاد و قد غررت بنورا بطلب من زوجها المنتمي لجبهة النصرة و الموجود في سوريا. و كان قد أمرها بإقناع شابات فرنسيات بوجوب الجهاد في سوريا. الموضوع السوري كان أيضا حاضرا على صفحات "لومانيتيه" التي نشرت مقالا عن حصيلة ثلاث سنوات من النزاع المدمر الدامي.
 
قصر نظر في الجزائر
 
"لاكروا" تخصص افتتاحيتها للوضع في الجزائر الافتتاحية تحمل عنوان " قصر النظر في الجزائر" و يعتبر كاتبها "جان كريستوف بلوكان" أنه حتى لو سلمنا جدلا, أن ترشح الرئيس بوتفليقة قد يؤمن الاستقرار، إلا أن سياسة الجمود هذه، قد لا تلبي طموحات مجتمع شاب يجتاح إلى مساحات حوار و تنافس بين مختلف المشاريع السياسية. وختاما "لومانيتيه" تنشر مقالا تحت عنوان "العراق يعود إلى العصر الحجري للشريعة" عن مشروع قانون يشرع زواج بنت التسعة أعوام و في "لومانيتيه" أيضا, مقابلة مع الممثلة الفلسطينية هيام عباس بمناسبة اشتراكها بمهرجان أفلام النساء في كريتاي.
 
 
 
 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.