قراءة في الصحف الفرنسية

انتقادات دولية بشأن الأحكام الأخيرة الصادرة في مصر ضد مناصري محمد مرسي

سمعي
مونت كارلو الدولية
إعداد : هادي بوبطان

فرنسا تفرش السجاد الأحمر للرئيس الصيني : زيارة الرئيس الصيني إلى فرنسا حظيت باهتمام الصحف التي ركزت على أهميتها بالنسبة إلى البلدين. فصحيفة "لوفيغارو" اعتبرت أن هذه الزيارة ستسهم في دفع العلاقات الاقتصادية بين باريس وبكين.

إعلان

 

وقالت الصحيفة في ملف خاص عن هذه الزيارة إن باريس تأمل في إغراء الصين التي تنتبه كثيرا للمجاملة والرموز. ولن تبخل فرنسا في إظهار مظاهر الأبهة والحفاوة خلال زيارة الدولة التي يؤديها الرئيس الصيني شي جينبينغ، وهي زيارته الأولى لفرنسا.
 
وتضيف صحيفة "لوفيغارو" فتقول إنه ليس من قبيل الصدفة أن يختار الرئيس الصيني فرنسا التي سيقيم فيها ثلاثة أيام وثلاث ليال، وستكون المحطة الأبرز في جولته الأوروبية، مشيرة إلى أن زيارة الدولة تندرج في إطار الاحتفالات هذا العام بالذكرى
الخمسين لبدء العلاقات الدبلوماسية الفرنسية الصينية في 27 كانون الثاني/ يناير1964. ففي خضم الحرب الباردة، كان الرئيس الفرنسي الراحل شارل ديغول أول مسؤولغربي يعترف بالصين الشيوعية التي أسسها الزعيم الراحل ماو تسي تونغ.
 
ولم تستفد فرنسا حقيقة من رهان ديغول الجريء لأسباب تاريخية منها ما سمي الثورة الثقافية التي فرضت على الشعب الصيني. وتقول الصحيفة إن باريس وبكين تأملان في إعطاء هذه العلاقة دفعا جديدا لاسيما في المجال الاقتصادي.
 
التوقيع على سلسلة اتفاقات شراكة
 
من بين هذه الاتفاقات وفقا لصحيفة "ليزيكو" الاقتصادية اتفاق "شراكة صناعية معززة" مع شركة "أيرباص" للمروحيات تبلغ قيمته ستة مليارات يورو ويتعلق بإنتاج ألف طائرة هليكوبتر بالتعاون مع الصين على مدى السنوات العشرين المقبلة.  
 
وتضيف الصحيفة أن الرئيس الصيني سيوقع في قصر الاليزيه اتفاق شراكة إستراتيجية يصادق على مساهمة شركة"دونغفنغ" الصينية والدولة الفرنسية في رأسمال شركة السيارات "بيجو سيتروين" لصنع السيارات. وتبلغ مساهمة الشركة الصينية في رأسمال الشركة الفرنسية 800 مليون يورو.
 
هذا الاستثمار هو أول استثمار صيني بهذا الحجم في فرنسا، في حين أن السوق الصينية تشكل 20 بالمائة من مبيعات شركة "بيجو".وفي القطاع النووي يأمل مدير شركة "أريفا" الفرنسية  في إبراماتفاقات.
 
وترى صحيفة "ليزيكو"  أن توقيع هذه الاتفاقات يأتي في ظل تحسن جو العلاقات بين الصين وفرنسا، فقد ألغت الصين الأسبوع الماضي فتح تحقيق حول واردات النبيذ الأوروبي كانت ترى أنه يغرق السوق الصينية ويحظى بامتيازات تعويضية غير متكافئة.
 
صحيفة "لوموند" اهتمت بدورها بزيارة الرئيس الصيني إلى فرنسا مخصصة لها ملفا. وتقول الصحيفة إن من بين الاتفاقات الأخرى التي سيتم توقيعها اليوم في قصر الاليزيه واحدة تتعلق بتشييد مدينتين صينيتين وفقا لمعايير بيئية، علما أن فرنسا رائدة في هذا المجال.
 
الصحف الفرنسية تعود بالتحليل إلى قرار القضاء المصري الحكم بالإعدام على أكثر من500 من مناصري مرسي على خلفية ارتكاب أعمال عنف.
 
في مصر، "عدالة من دون عدالة"، هكذا قالت  صحيفة " لاكروا" في افتتاحيتها معلقة على الأحكام التي أصدرتها محكمة جنايات المنيا، (جنوب القاهرة) يوم الاثنين الماضي بالإعدام على 529 شخصا من أنصار الرئيس المصري المخلوع محمد مرسيالذي أطاح به الجيش، في ختام محاكمة سريعة بشأن أعمال عنف وقعت خلال الصيف الماضي. وتضيف صحيفة " لاكروا" في افتتاحيتها "أن الأحكام بالجملة لا تمت للعدالة بصلة لأن العدالة السريعة والمتسرعة ليست عدالة".
 
صحيفة "ليبراسيبون" من جانبها، خصصت مقالا مطولا للموضوع عنونته: "مصر رسالة موت أرسلها القضاء لخنق المعارضة" حيث تقول إن السلطات المصرية، تكون قد أرسلت تحذيرا قويا من خلال الحكم بالإعدام على529 من أنصار مرسي- ولكن تطبيق هذه العقوبات، يبقى غير مؤكد.
 
 كما حددت محكمة مصرية أمس الثلاثاء جلسة 28 من
نيسان/أبريل المقبل موعدا للحكم في قضية 683 من أنصار الرئيس الإسلامي المعزولمحمد مرسي غداة الحكم بالإعدام على 529 آخرين يرجّح أن يلغى فور الطعن فيه أماممحكمة النقض. وقد قوبل هذا الحكم بانتقادات دولية واسعة.
 
 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن