تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هولاند يعيد حساباته، واستعمال غاز السارين في النزاع السوري

سمعي
مونت كارلو الدولية

من أهم المواضيع التي تناولتها الصحافة الفرنسية الصادرة هذا اليوم : المتغيرات على الساحة الفرنسية ما بين دورتي الانتخابات البلدية، أزمة القرم، مصر و النزاع السوري، على ضوء تأكيدات جديدة، حصلت عليها صحيفة "ليبراسيون" عن استعمال غاز السارين.

إعلان
 
"ليبراسيون" تثبت استعمال السارين في حلب
 
تركز "ليبراسيون" على عينة من الحصى، قام مراسل الصحيفة بأخذها من أمام منزل ياسر يونس في حلب بعد أن توفيت زوجته وطفلاه يحي، 5 أشهر و صادق 18 شهرا، جراء القصف في الثالثة من فجر 14 من نيسان/ افريا 2013. الصحيفة حصلت للتو على نتيجة الفحوص التي أجراها علماء الكيمياء في الإدارة العامة للجيش الفرنسي وقد بينت وجود غاز السارين بكثافة في العينة.
 
وبروي المقال الذي احتل صفحتين من جريدة "ليبراسيون" كيف أن 15 مختبرا رفضوا القيام بالتحاليل كي لا يورطوا أنفسهم. وتروي أيضا الظروف السياسية التي كانت سائدة في حينها من تحديد الخطوط الحمر من قبل أوباما إلى التراجع عنها لصالح المشروع الروسي الداعي لتدمير سلاح سوريا الكيميائي.
 
صحيفة "ليبراسيون" تناولت أيضا في عددها الصادر اليوم، سيطرة مقاتلي "جبهة النصرة" على بلدة كسب وصولا إلى المنفذ البحري لقرية السمرا. و في تداعيات الملف السوري، أفردت صحيفة "ليبراسيون" ما يقارب الصفحة، لإحباط مخطط اعتداء "وشيك" على ساحل الكوت دازور، كان يدبره جهادي فرنسي عائد من سوريا.
 
القرم تتمزق وأوباما يعرض بديلا للغاز الروسي
 
الأزمة الأوكرانية نالت نصيبها من تعليقات الصحافة الفرنسية.
"لاكروا" تخصص الغلاف والافتتاحية لدعوة أوباما الأوروبيين للاتحاد في مواجهة الأزمة الأوكرانية. "لوفيغارو" تعنون "أوباما يعرض غاز الشيست الأميركي على أوروبا كي تستعيض عن روسيا". أما "لوموند" فقد اعتبرت أن الرئيس الأميركي والأوروبيين رضخوا للأمر الواقع. وفي الصحيفة أيضا، تحقيق في صفحتين عن القرم بعد  ضمها إلى روسيا.  
 
مبعوثة الصحيفة الخاصة تنقل مشاهداتها  وتتحدث عنحالات تمزق داخل العائلة الواحدة وعن تصدع الصداقات  بين ليلة وضحاهابسبب الانقسام السياسي الحاد و تتخوف من الميلشيات المسلحة المؤيدةلروسيا."ليبراسيون" تنشر من جهتها، مقالا عن هرب أكثر من 5000 شخص من القرم بعد عملية الضم فيما يروي "ادريان جولم" في "لوفيغارو" كيف استعادت موسكو مرفأ سيباستوبول من دون أية طلقة نارية.

مصر إلى الديكتاتورية العسكرية مجددا؟
 
"لوموند" تعلق في افتتاحيتها على صدور حكم  الإعدام بحق أكثر من 500من أنصار الرئيس المخلوع محمد مرسي دفعة واحدة . الصحيفة التي نشرت تعليقها قبل إعلان المشير عبد الفتاح السيسي ترشحه، ترى في هذا الحكم، حتى لو لم يطبق، عودة مصر إلى الديكتاتورية العسكرية وإلى قمع الحريات على أنواعها.
 
هل ينعطف هولاند يسارا ؟
 
في الشأن الفرنسي الداخلي، تسلط الجرائد الصادرة اليوم، الضوء على الانتخابات البلدية.صحيفة "لي زيكو" الاقتصادية تخصص المانشيت لخبرين: الإعلان عن زيادة نسبة البطالة ما يعد خبرا سيئا للرئيس هولاند قبل أيام من الانتخابات وكذلك زيارة الرئيس الصيني إلى فرنسا وهي زيارة ب 18 مليار يورو تعنون الصحيفة.
 
"ليبراسيون" من جهتها، تخصص المانشيت للسؤال التالي : هل يستطيع هولاند أن ينعطف يسارا ؟ و ذلك بعد تراجع الحزب الاشتراكي خلال الدورة الأولى من الانتخابات البلدية ما قد يضطره إلى إرضاء ناخبيه عن طريق تخفيض الضرائب. "لوموند" تعتبر من جهتها أن الخضر باتوا في موقع قوة  ما قد يجعل الاشتراكيين يقدمون لهم  التنازلات. أما فيما يخص اليمين، ترى "لوموند" أن حزب "الاتحاد من أجل تجمع شعبي"استطاع إلى حد ما أن يقاوم إغراء التحالف مع اليمين المتطرف بقيادة "مارين لو بين". "لوفيغارو" تنشر من جهتها مقابلة مع رئيس الوزراء السابق "فرانسوا فيون" اعتبر فيها أن على هولاند أن يعدل نفسه عوض التعديل الوزاري المرتقب بعد الدورة الثانية من الانتخابات البلدية نهار الأحد.
 
تركيا أيضا على موعد مع انتخابات بلدية حاسمة يوم الأحد. "لوموند"  تنشر بهذه المناسبة تحقيقا ميدانيا في مدينة قيصرية في جبال الأناضول أحد معاقل فتح الله غولن الخصمالأبرز لرئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.