تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أطفال فرنسا الضائعون يحاربون في سوريا والسيسي يتنكر باللباس المدني

سمعي
مونت كارلو الدولية

الصحافة الفرنسية تناولت اليوم ظاهرة جهاديي الديمقراطيات الغربية خاصة في فرنسا. وقد خصصت لهم صحيفة "ليبراسيون" ملفا كاملا في محاولة لمعرفة "ما الذي يدور في ذهن الجهاديين الفرنسيين" كما عنونت غلاف عددها الصادر هذا اليوم.

إعلان
إعداد نجوى أبو الحسن
 
من هم جهاديو فرنسا؟
 
ترتكز صحيفة "ليبراسيون" في ملفها عن جهاديي سوريا من الفرنسين, على تحقيقات أجرتها الشرطة الفرنسية منذ 16 شهرا مع خلية "كان تورسي" كما أسمتها. و هي خلية اعتقل منها شبان حاربوا إلى جانب "جبهة النصرة" التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا و ذلك بعد كشف مخططات تفجير داخل فرنسا تستهدف متاجر تابعة ليهود و أهداف اخرى. هؤلاء الشبان في معظمهم من أصحاب السوابق الذين التحقوا بالاسلام المتطرف من خلال انترنت. اطفال ضائعون تقول صحيفة "ليبراسيون" و قد غرر بهم من قبل جهاديين محترفين حولوهم إلى متطرفين انتحاريين بظرف أسابيع. الديمقراطيات الغربية تبدو عاجزة على مواجهة هذه الظاهرة تخلص "ليبراسيون" و المعالجات الأمنية و القضائية لا تكفي و السعودية تواجه ايضا هذه المعضلة بعد ان مولت و يا للمفارقة مجموعات جهادية.

فرنسا نحو استراتيجية جديدة لمكافحة الجهاديين

"ليبراسيون" لم تكن الصحيفة الوحيدة التي تطرقت اليوم إلى معضلة الجهاديين الفرنسيين. "لوموند" تحدثت عن اجتماع امني عقد يوم الاثنين في قصر الاليزيه و بحث سبل مكافحة الجهاديين الفرنسيين العائدين من سوريا. باريس ما زالت تبحث عن استراتيجة ناجعة تقول "لوموند" لكن هناك بوادر خطة قائمة على تعزيز الطاقات الاستخباراتية و حماية امن الحدود و كذلك التعاون مع انقره بعد أن ثبت أن الأراضي التركية تشكل ممرا للجهاديين في طريقهم إلى سوريا. الخطة تلحظ أيضا برامج وقائية و تربوية ترمي إلى توجيه الشباب الضائع نحو العمل الإنساني. صحيفة "لوفيغارو" سلطت الضوء من جهتها, على تعميم أصدره وزير الداخلية من اجل تفعيل السياسات الوقائية و الاستخبارات.

اوباما الى الرياض في زيارة طمأنة

صحيفة "لوفيغارو" تطرقت في صفحاتها إلى الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الأميركي باراك اوباما اليوم إلى السعودية. الزيارة ترمي كما يقول كاتب المقال جورج مالبرونو الى طمأنة الحليف السعودي و إحياء شراكة استراتيجية تعود الى سبعين عاما و ذلك بعد ان ارتفعت حدة التوتر على خلفية الملفين السوري و الإيراني. الزيارة قد لا تكون كافية لإزالة تلك الشوائب إلا أن "لوفيغارو" أشارت إلى بوادر مصالحة تمثلت بتكليف وزير الداخلية السعودي الامير محمد بن نايف الملف السوري و باعتماد المملكة سياسة جديدة في مكافحة الإرهاب.

السيسي امبراطور مصر

إعلان المشير عبد الفتاح السيسي نيته الترشح لمنصب رئيس الجمهورية في مصر نال حظه من التعليقات اليوم أيضا في الصحافة الفرنسية. صحيفة "ليبراسيون" تعنون بشيء من اللؤم, "السيسي يتنكر باللباس المدني" و تنشر صورة لحبوب الشوكولا التي تروج له. "لوفيغارو" تتحدث من جهتها عن "تتويج السيسي امبراطورا على مصر" و عن الولع الهيستيري الذي يثيره و تتساءل من من الجيش او السيسي هو المرشح للرئاسة مستشهدة بتعليق على انترنت, مفاده أن أفضل وصف للسيسي هو انه ديكتاتور رغما عنه و ان الأيام وحدها قد تثبت إلى أي حد .

نحو موجة زرقاء في البلديات الفرنسية

فيما خص الشأن الفرنسي الداخلي, الصحف كلها مشدودة الى الاستحقاق الانتخابي يوم الأحد. "لوموند" تعنون "اليسار قد يخسر أكثر من مئة مدينة", "لو فيغارو", " الجبهة الوطنية تستعد لما بعد الانتخابات البلدية" في تعليقها على الاختراق المتوقع لليمين المتطرف. "لومانيته" الشيوعية تعنون "كيف يمكن تجنب الموجة الزرقاء؟ أي اليمين التقليدي فيما "لاكروا" الكاثوليكية تتساءل و كلها أمل إلى أين ستصل الموجة الزرقاء؟ تركيا أيضا تستعد لخوض انتخابات حاسمة هذا الأحد و قد عالجت "لوموند" الموضوع من خلال التطرق الى مؤيدي فتح الله غولن العدو اللدود للحزب الحاكم ختاما و بعيدا السياسة "لوفيغارو" تنشر مقابلة طريفة مع مدير أملاك الثنائي انجلينا جولي و براد بيت في فرنسا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.