قراءة في الصحف الفرنسية

رئيس الوزراء الفرنسي الجديد مانويل فالس والمهمة المستحيلة

سمعي
مونت كارلو الدولية

من أهم المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح تعيين وزير الداخلية مانويل فالس رئيسا لحكومة فرنسا الجديدة. هذا الخيار جاء غداة هزيمة فادحة لليسار في الانتخابات البلدية ونال حظه من التعليقات.

إعلان

 إعداد: نجوى أبو الحسن

 مانويل فالس والمعادلة الصعبة

"ليبراسيون" اليسارية تعتبر في افتتاحيتها أن الرئيس هولاند حسم أمره لصالح رجل يتماشى مع المنحى الليبرالي الذي اختاره.
ويضيف كاتب المقال اريك دوكوتي إن تعيين فالس يعني زيادة في المهنية. إلا أن هذا الخيار قد يؤثر على وحدة الاشتراكيين ويربك يسار اليسار، لذا، تضيف "ليبراسيون"، سيكون على رئيس الوزراء أن يقنع الخضر والجناح اليساري للحزب بقدرته على تطبيق سياسة يسارية لكنها تراعي شروط أرباب العمل ومتطلبات المجوعة الأوروبية. "ليبراسيون" تتحدث إذا عن معادلة صعبة سترسم ملامح الجزء الثاني من رئاسة هولاند وتشكل الورقة الوحيدة في يده قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة. صحيفة "لوفيغارو" اليمينية تتحدث في افتتاحيتها عن المهمة المستحيلة التي تنتظر فالس وهي تتمثل بإقناع أصدقاءه أولا بجدوى سياسة التقشف. تستعرض "لوفيغارو" شخصية رئيس الوزراء الجديد اشتراكي لكنه قريب من فكر اليمين ما جعل الكثير من اليساريين يعادونه وفي مكان آخر يقول غيوم تابار أن هولاند اجبر بسبب فداحة هزيمته الانتخابية على فعل ما لم يجرأ شيراك على فعله أبدا مع نيكولا ساركوزي وإلا وهوتعيين رئيس للوزراء اصغر سنا وأكثر شعبية وأكثر طموحا منه، إذا ما فشل يفشل رئيس الجمهورية معه وإذا ما نجح يصبح منافسا له. "لاكروا" تعتبر أن هولاند غير رئيس وزرائه لكنه ابقي على توجهاته، و"لوباريزيان" ان فالس محكوم عليه بالنجاح وعليه أن يثبت أن تغيير الشخص قد يعوض الإبقاء على سياسة رفضها المقترع الفرنسي كما عليه أن يجد حلا سحريا للتوفيق ما بين تخفيض العجز وإنعاش الاقتصاد وإبعاد شبح التقشف في آن واحد.

واشنطن تقاوم مخططات الكرملين

الصحافة الفرنسية تتعمق مرة أخرى بمعضلة أوكرانيا من خلال محادثات كيري لافروف. "لوفيغارو" تعنون مقالها واشنطن تقاوم مخططات الكرملين وتقول أن وزيري خارجية البلدين التقيا في مقر السفير الروسي في باريس لمدة أربع ساعات وتناولا العشاء سوية وسمعا وهم يضحكان من وراء الأبواب المغلقة من دون ان يتخطيا خلافاتهما حول أوكرانيا بسبب سعي موسكو إلى إرساء نظام الفدرالية عليها. في صحيفة "لوموند" يستعرض بيار ترزيان الاختصاصي بشؤون البترول حاجات أوكرانيا في مجال الطاقة واعتمادها على روسيا ويلاحظ أن الأزمة اندلعت حين فقدت أوكرانيا أهميتها بالنسبة للأوروبيين وموسكو كممر أساسي للغاز الروسي ما شكل لها موردا أساسيا لمدة عقدين من الزمن واليوم مع تكاثر أنابيب ضخ الغاز الروسي نحو أوروبا تضاءلت أهمية أوكرانيا الإستراتيجية بالتزامن مع استمرار اعتمادها بشكل أساسي على الغاز الروسي.

بعد النصر، أردوغان متوعداً

الانتخابات البلدية في تركيا لاقت أيضا حظها من التعليقات. لور مارشان مراسلة "لوفيغارو" في اسطنبول تركز في مقالها على لهجة رئيس الوزراء التركي الهجومية تجاه خصومه السياسيين بعد فوز حزبه في الانتخابات البلدية رغم الفضائح التي طاولته والأزمة السياسية التي تعصف في البلاد وترى "لوفيغارو" أن شعبيته مرتبطة باستمرار النمو الاقتصادي وان فوزه يخوله الترشح للانتخابات الرئاسية في شهر آب المقبل ما ينذر بمعركة طاحنة مع خصمه فتح الله غولن.

جامع قرطبة موضع جدل

جامع قرطبة موضع نقاش حاد في اسبانيا. "ليبراسيون" تخصص صفحتين لهذا الكنز المعماري بعد أن حولته ابرشية قرطبة إلى مسجد وكاتدرائية في آن واحد ما تسبب بنقاش حاد داخل اسبانيا ودفع العلمانيين إلى القيام بحملة تواقيع للحفاظ على هذا الإرث الحضاري الذي يعتبر رمزا للتعايش.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم