تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ذكرى الإبادة الجماعية في رواندا تعيد التوتر بين باريس وكيغالي

سمعي
مونت كارلو الدولية

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم أولت اهتماما بالغا بمواضيع اقتصادية محلية وسياسية، بدءاً بإحياء ذكرى الإبادة الجماعية، وتوتر العلاقات بين باريس وكيغالي على أثرها، كما توقفت في مجملها عند الانتخابات الرئاسية الأفغانية.

إعلان

مانويل فالس في مواجهة تحدي الخمسين 50 مليار يورو من الادخار في النفقات العامة   

 
توفقت صحيفة لوفيغارو  Le Figaroفي صفحتها الأولى عند التحدي الذي   يواجه   رئيس الحكومة الفرنسية الجديد. فمن المنتظر أن يكشف رئيس الوزراء الفرنسي يوم غد الثلاثاء عن التدابير التي تم التوصل إليها بهدف   تقليص العجز في الموازنة العامة الفرنسية.  
 
الساعة قد أزفت لرئيس الوزراء للكشف عن الأسرار المحفوظة المتعلقة   بكيفية توفير 50 مليار يورو في النفقات العامة التي يعتزم تحقيقها "كحد أدنى" بحلول العام 2017، كما وعد بذالك الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.
 
الإبادة الجماعية في رواندا عنوان بارز، فصحيفة   لوفيغارو le Figaro الورقيةتميز احياء الذكرى العشرين للإبادة الجماعية في رواندا, والذي يبدأ اليوم بعودة التوتر بين كيغالي وباريس التي اتهمها الرئيس الرواندي بول كاغامي مجددا بالمشاركة   في المجازر في 1994، الأمر الذي دفع بفرنسا إلى تقليص مشاركتها في مراسم احياء الذكرى العشرين، وألغت مشاركة وزيرة العدل (كريستين توبيرا)".
 
ضربة جديدة لتطبيع العلاقات بين فرنسا ورواندا
 
عنوان   مقال   تصدّر الصفحة   العاشرة  لصحيفة    لوفيغارو   مرفوقة   بصورة للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يصافح الرئيس الرواندي بول كاكامي Paul Kagame   اثناء القمة  الأوروبية ـ الافريقية في نسختها الرابعة   التي انعقدت في بروكسيل   بداية هذا الشهر.
فرنسا ستشارك في مراسيم احياء الذكرى العشرين للإبادة الجماعية في رواندا وسط توتر العلاقات بين كيغالي وباريس اثاره تصريح الرئيس الرواندي بول كاغامي الذي اتهمها مجددا بالمشاركة في المجازر في 1994.
 
صحيفة   ليبراسيون Libération اليسارية   توفقت عند  توتر العلاقات الفرنسية الرواندية، وكتبت موفدة الصحيفة   الى كيغالي   ماريا   ما لاكاديس : "مقعد فارغ ساعة الذكرى، وزيرة العدل   الفرنسية (كريستين توبيرا)   لن تشارك   في مراسيم احياء الذكرى العشرين للإبادة الجماعية في رواندا المراسيم التي تقام اليوم في كيغالي".
 
توتر جديد بين فرنسا و رواندا : عنوان عريض في صحيفة لاكروا الورقية  الكاثوليكية في صفحتها الأولى، و كتب المحلل السايسي للصحيفة       Jean Paul Christophe Ploquin   تحت عنوان :   "العدل و المصالحة"   أن  الساعة و للأسف   ليست    كما يبدو للمصالحة   بين فرنسا ورواندا،  البلدان   يظلان مفترقان بسبب أحد أبشع  مجازر القرن العشرين. 
 
"رواند ا تتعلم العيش مع أشباحها"، تصدر هذا الموضوع   الصفحة الأولى في صحيفة humanitél’لومانيتيه :   البلد يحيي الذكرى العشرين للإبادة الجماعية لقبائل التوتسي في رواندا، والسلطات الفرنسية تتهرب من مسؤولياتها.    
 
الرحلة MH370 : الأمل   في البحث عن   الصناديق السوداء
 
بعد مرور ما يقارب الثلاثين يوما على اختفاء الطائرة الماليزية، أوردت صحيفة لوفيغارو   le Figaro   الورقية أنه رُصدت   إشارات من أعماق المحيط الهندي تشكلبوادر   أمل   "مهمة ومشجعة"    في لحظة حرجة   من عمليات البحث عن الطائرة.
 
في موضوع "الإخوان المسلمين" في بريطانيا، كتبت صحيفة "لوفيغارو" أن لندن   تفتح تحقيقا حول أنشطة هذه الجماعة ،  التي يشتبه بأن تكون محظورة في مصر لارتباطها بالإرهاب. ورئيس الوزراء البريطاني   يرغب في إجراء تقييم   بشأن فلسفة جماعة "الإخوان المسلمين" وأنشطتها في بريطانيا. 
وفي تلميح إلى أن "الاخوان المسلمين" قد يشتبه بارتباطهم   بأعمال ارهابية   في بريطانيا، أمر رئيس الوزراء   ديفيد كاميرون   بإجراء تحقيق بهذا الشأن بسبب القلق الذي تثيره أنشطة هذه الجماعة على التراب البريطاني بعد أن أعلنتها السلطات المصرية منظمة إرهابية.   
 
مالي : وزير   أول جديد   
 قدم رئيس الوزراء المالي عمر تاتام لي استقالة حكومته، لفتت صحيفة    لوفيغارو   le Figaro، و أوضح انه تم تعيين الوزير الحالي للعمران وسياسات المدن موسى مارا رئيسا للوزراء خلفا له، وكلفه الرئيس  بتشكيل حكومة جديدة.
 
 "درس الديمقراطية للناخبين الأفغان"
 هكذا عنونت صحيفة ليبراسيون مقالا لها حول الانتخابات الرئاسية الأفغانية التي تجاوزت نسبة المشاركة فيها 50 في المائة رغم   تهديدات "حركة طالبان"   بنسف العملية الانتخابية.  
وإذا كانت الدورة الأولى من هذه   الانتخابات مرت دون تسجيل اعمال عنف كانت   توعدت بها "حركة طالبان"،   قالت لوفيغارو   فقد    انفجرت عبوة   يدوية الصنع يوم الأحد في ولاية قندز شمال افغانستان لدى مرور شاحنة تحمل بطاقات تصويت، ما أسفر عن سقوط   ضحايا.
و لفتت صحيفة لاكروا الكاثوليكية إلى المشاركة   الكثيفة   في هذا الاستحقاق  في إشارة إلى رغبة الأفغان في المشاركة في تعيين رئيس جديد للبلاد.       
الصحف الفرنسية  توفقت عند  سحب التشاد   جنودها من قوة الاتحاد الافريقي في افريقيا الوسطى.          
في هذا المجال تساءلت صحيفة لاكروا في صفحتها السابعة عن أسباب هذا القرار الذي اعتبرته الحكومة التشادية لا رجعة فيه، و أكدت في الوقت ذاته أنها تتعرض إلى "تنكيل إعلامي ممنهج".

 

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.